روابط للدخول

الرئيس جلال طالباني يدعو الولايات المتحدة الى عدم سحب قواتها من العراق قبل الاوان


فارس عمر

مستمعينا الاعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
دعا الرئيس جلال طالباني الولايات المتحدة الى عدم سحب قواتها من العراق قبل الاوان واقترح خفضَ عددِها تدريجيا خلال العامين القادمين متوقعا ان تنتفي الحاجة اليها في هذه الفترة.
واعلن طالباني في كلمة القاها في واشنطن اليوم الجمعة ان انسحاب القوات الاميركية والمتعددة الجنسيات في القريب العاجل يمكن ان يؤدي الى انتصار الارهابيين في العراق ونشوء اخطار جسيمة تهدد عموم المنطقة.
واشار الرئيس طالباني الى ان الحاجة لوجود القوات الاميركية لا تقتصر على مكافحة الارهاب وانما لردع جيران العراق ومنعِهم من التدخل في شؤونه الداخلية ايضا.
وقال ان الدولة في العراق الجديد تقوم على مبدأ التشارك لا الاستبعاد واضاف ان العراق سيكون لكل العراقيين الذين يرون فيه بلدا ديمقراطيا تعدديا فيدراليا. واكد ان كلَّ التنازلات المعقولة ستُقدَّم لإشراك الجميع وخاصة العرب السنة.
وشجب طالباني تدخل دول مجاورة وعمليات التسلل واتهم وسائل الاعلام العربية بلا استثناء بدعم الارهاب ، على حد تعبير الرئيس.
وحذر طالباني من ان خسارة المعركة ضد الارهاب في العراق ستؤدي الى ضياع كل المكاسب التي حققها الديمقراطيون في رقعة ساشعة من العالم الاسلامي وليس في الشرق الاوسط وحده ، بحسب رئيس الجمهورية.
ومن المقرر ان يجتمع طالباني بالرئيس الاميركي جورج بوش خلال زيارته للولايات المتحدة وان يشارك في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.
وفي سياق متصل قال سفير العراق في الجمهورية التشيكية ضياء محمود الدباس ان الجمهورية التشيكية ستكون أول بلد اوروبي يزوره الرئيس طالباني في جولة اوروبية يزور خلالها بريطانيا ودولة اخرى في وسط اوروبا. ونقلت وكالة الانباء التشيكية عن الدباس ان زيارة الرئيس طالباني لبراغ في تشرين الاول المقبل يمكن ان توفر للشركات التشيكية فرصا في اعادة بناء مصافي النفط ومحطات الطاقة على سبيل المثال.

اصدرت الحكومة اوامر الى القوات العراقية باعادة فتح مطار بغداد الدولي بعدما اعلنت الشركة البريطانية المسؤولة عن أمن المطار غلقَه امام حركة الطائرات في نزاع مالي مع وزارة النقل.
وقالت شركة غلوبال ستراتيجيز غروب ان الحكومة العراقية لم تدفع لها مستحقاتها منذ ستة اشهر. واكدت غلوبال ان موظفيها وحدهم مؤهلون لفحص الامتعة وتفتيش المسافرين وبالتالي فان الطائرات ستبقى جاثمة على الارض.
وكالة رويترز نقلت عن وزير النقل بالوكالة عصمت عامر تأكيده استئناف الرحلات الجوية في غضون ساعات نظرا لتسوية النزاع حول مستحقات الشركة يوم امس الخميس. وقال عامر ان المطار ليس مغلقا مشيرا الى اتخاذ اجراءات فنية تُستأنف بعدها الرحلات الجوية.
وشدد المسؤول العراقي على ان الحكومة لن تسمح بغلق المطار لأن
ذلك مسألة تتعلق بسيادة العراق.

اكد الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان الناخبين العراقيين هم الذين سيُصدرون حكمهم على الدستور مشيرا الى ان هناك عملية سياسية نشيطة وحيوية تجري في العراق.
وقال ماكورماك
((صوت ماكورماك))
ولفت المسؤول الاميركي الى ان أكثر من مليون عراقي سجَّلوا اسماءهم منذ انتخابات كانون الثاني بهدف المشاركة في الاستفتاء على الدستور.
واعتبر ماكورماك ان هذا مؤشر الى رغبة العراقيين القوية بالانخراط في العملية السياسية ، بحسب المتحدث باسم الخارجية الاميركية.
وكانت هيئة علماء المسلمين دعت يوم الخميس الى حل الجمعية الوطنية تعبيرا عن رفضها الدستور بنصه الحالي.

لقي ثلاثة عشر شخصا حتفهم غرقا اليوم الجمعة عندما انفصلت العربة التي كانوا على متنها من الجرار الذي يسحبها وسقطت في احدى القنوات جنوبي مصر. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر في الشرطة ان احد عشر من الضحايا كانوا اطفالا .

وقع الرئيس الاميركي جورج بوش على مشروع قانون يقضي بتخصيص نحو اثنين وخمسين مليار دولار اضافية لإغاثة ضحايا الاعصار كاترينا. وكان الكونغرس وافق في وقت سابق على مشروع القانون بأغلبية ساحقة.
الرئيس بوش قال في بيان ان للمتضررين بالاعصار حاجاتٍ آنية يجب الاستمرار في تلبيتها دون إبطاء. واكد الرئيس الاميركي ان موارد اضافية ستكون مطلوبة خلال العمل لمساعدة ضحايا الاعصار على اعادة بناء حياتهم.

اعلن رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ان العراق كثف اجراءاته الامنية على الحدود مع سوريا فيما تواصل القوات العراقية والمتعددة الجنسيات عملياتها ضد المسلحين في مدينة تلعفر. وقال الجعفري في بيان ان الحكومة تتخذ اجراءات اضافية لضمان الامن والاستقرار في تلعفر واعادة الحقوق الى اصحابها.
واشار البيان الى تشديد الاجراءات الامنية على الحدود بين محافظة نينوى وسوريا وذلك في اعقاب التدابير التي اتخذها المسؤولون المحليون في تلعفر ومحافظة نينوى.
وقال البيان ان قوى الأمن العراقية وقوات التحالف تواصل القضاء على الارهابيين والمقاتلين الاجانب مؤكدا الاستمرار في العمليات حتى النهاية ، بحسب البيان.

اوضح مسؤول في وزارة النفط ان الحكومة بادرت الى تشكيل قوة خاصة لحماية المنشآت النفطية منذ بداية العام بدلا من الاعتماد على شيوخ العشائر التي تمر انابيب النفط عبر مناطقها.
ونقلت وكالة فرانس برس الى الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد قوله ان الوزارة توقفت عن التعامل مع شيوخ العشائر لأن التجربة كانت فاشلة.
واضاف جهاد ان ذلك كان يكلف أكثر من مليوني دولار شهريا ومع ذلك كانت هناك هجمات عديدة تستهدف الانابيب.
ويبلغ تعداد القوة التي شكلتها الحكومة لحماية المنشآت النفطية حاليا خمسة عشر الف رجل من المقرر ان يرتفع عددهم الى سبعين الفا.
وبلغت خسائر العراق بسبب اعمال التخريب ضد المنشآت النفطية أكثر من احد عشر مليار دولار منذ سقوط النظام السابق. وقال المتحدث باسم وزارة النفط ان هذا الرقم ارتفع الآن بسبب الزيادة الأخيرة في عدد الهجمات.

انسحب عدة دبلوماسيين بريطانيين واميركيين من مؤتمر حول حقوق الانسان في العاصمة الماليزية كوالامبر احتجاجا على اتهام رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد لكل من بريطانيا والولايات المتحدة بقتل العراقيين.
وشجب مهاتير في كلمة القاها في المؤتمر مقتل آلاف العراقيين خلال الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العراق واشار الى بريطانيا والولايات المتحدة بوصفهما "دولتين ارهابيتين" على حد تعبيره.
وقال السفير البريطاني لدى ماليزيا بروس كليغهورن انه انسحب من المؤتمر استياء من التهجم على بلده وتشويه صورته.
وكان مهاتير حكم ماليزيا اثنين وعشرين عاما قبل ان يعتزل في عام 2003. وتعرض الى انتقادات على نطاق واسع لانتهاكه الحقوق المدنية خلال فترة حكمه.

اعلن وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم في القاهرة التزام دولهم بتنفيذ القرارات الصادرة عن الجامعة العربية بارسال سفرائها الى بغداد.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان دولا عربية عديدة ابدت استعدادَها لارسال السفراء ولكن المشكلة هي ان العراق يعيش الآن أزمة أمنية ، بحسب عمرو موسى.
واخفق وزراء الخارجية العرب في الاتفاق على موعد القمة القادمة. وتوقع وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل عقد القمة في تشرين الثاني.

اجرى مسؤولون عسكريون اتراك واميركيون محادثات في انقرة اليوم الجمعة تناولت سبل مكافحة المقاتلين من كرد تركيا الذين ينطلقون من شمال العراق.
وقالت هيئة الاركان التركية في بيان ان المحادثات بين قائد القوات الارضية الاميركية في اوروبا الجنرال جيمس جونز وقائد القوات المسلحة التركية الجنرال حلمي اوزكوك شددت على ضرورة الارادة المشتركة والتعاون ضد حزب العمال الكردستاني المحظور.
وصرح الجنرال جونز للصحفيين في اعقاب الاجتماع ان المحادثات تركزت على سبل تعزيز التعاون ولكنه حذر تركيا من التوغل عبر الحدود لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني داخل العراق. وقال جونز ان الوضع في العراق يرتبط الآن بوجود حكومة ذات سيادة فيه.

تصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس موكب تشييع مستشارِه العسكري موسى عرفات الذي تعرض الى الاغتيال يوم الاربعاء الماضي. وكانت كتائب الناصر صلاح الدين ، الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية اعلنت مسؤوليتَها عن قتل موسى عرفات متهمة اياه بالتورط في اغتيال ناشطين فلسطينيين. كما قامت بخطف نجله مَنهَل الذي أُفرج عنه يوم امس الخميس.
وشارك في تشييع موسى عرفات في مدينة غزة نحو الف شخص.

تشير النتائج الاولية لانتخابات الرئاسة المصرية الى حصول الرئيس حسني مبارك على نسبة تصل الى ثمانين في المئة من الاصوات. وحصل اقرب منافسيه ايمن نور زعيم حزب الغد على نحو عشرة في المئة من الاصوات. ورفضت اللجنة العليا للانتخابات مطلب نور باعادة الانتخابات. وأفادت وكالة اسوشيتد برس ان رئيس الوزراء الاسرائيل ارييل شارون اتصل بالرئيس مبارك لتهنئته بالفوز في اول انتخابات رئاسية مصرية تجري بمشاركة عدة منافسين.

غادر الرئيس الفرنسي جاك شيراك المستشفى العسكري اليوم الجمعة بعد اسبوع على دخوله للعلاج من مشاكل في النظر. وقال شيراك ان الاطباء نصحوه بأن يمارس نشاطه على نحو معقول خلال الاسبوع القادم بعيدا عن اجهاد نفسه وانه سيحاول الالتزام بنصيحة الاطباء.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن شيراك القول انه يشعر بحالة جيدة جدا وبدأ يتطلع الى مغادرة المستشفى ، لا سيما في وقت الغداء ، بحسب تعبير الرئيس الفرنسي البالغ من العمر اثنان وسبعون عاما.

قُتل خمسة مهاجرين غير شرعيين واصيب عشرون آخرون اليوم الجمعة عندما انقلبت الشاحنة التي كانوا على متنها قرب ميناء تسالونيك شمالي اليونان. وافادت وكالة الانباء اليونانية ان سائق الشاحنة الذي لم تعرف هويته بسبب هروبه من مكان الحادث ، نقل المهاجرين وغالبيتهم من العراقيين ، قرب الحدود اليونانية التركية.
وقال ناجون من الحادث للسلطات ان السائق حاول ان يتجاوز اربع سيارات عندما فقد السيطرة واصطدم باحدى السيارات فانقلبت الشاحنة التي كان يقودها.

على صلة

XS
SM
MD
LG