روابط للدخول

نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني يزور المناطق المتضررة باعصار كاترينا


ميسون أبو الحب

قال نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني الذي زار المناطق المتضررة باعصار كاترينا اليوم وبعد اجتماعه بمسؤولين وبعمال اغاثة في ولاية المسيسيبي، قال ان تقدما كبيرا تم احرازه في مجال جهود الاغاثة ثم أضاف:
" ارسلني الرئيس كي امضي بعض الوقت في التأكد من أننا نفعل كل ما يجب فعله وباننا نبدأ بالتركيز على المدى الابعد في مجال الاصلاح الرئيسي والاساسي ".

هذا وكانت الشرطة الأميركية وقوات الحرس الوطني قد وضعت خطة اليوم للبحث من منزل إلى منزل عن آلاف من الاشخاص غير القادرين أو غير الراغبين في مغادرة مدينة نيو اورلينز التي اجتاحتها الفيضانات.
نائب الادميرال تاد آلين قائد قوات حرس السواحل الأميركي والذي عين في هذا الاسبوع للتكفل بمهمة الرد الفدرالي في نيو اورليانز، قال ان السلطات ستمشط المدينة منزلا بعد منزل وستطرق جميع الابواب بحثا عن ناجين.
هذا وجاءت تعليقات مماثلة على لسان قائد شرطة نيو اورلينز ايدون كومباس الذي قال:
" اركز جميع قواي على اخراج الاشخاص الراغبين في المغادرة. ما ان ينتهي ذلك وما ان نخرج كل شخص يرغب في المغادرة، بعدها سنستأنف عملنا وسنعيد توزيع القوة البشرية وسندور على المنازل ثم سنحاول اخراج الاشخاص غير الراغبين في المغادرة ".

هذا وقال مسؤولون ان عشرة آلاف شخص ربما ما يزالون في المدينة بعضهم في انتظار انقاذه وبعضهم الآخر لازم المكان في تحد لاوامر الاخلاء التي اصدرها عمدة المدينة راي ناجن.
يذكر ان حوالى ستين بالمائة من المدينة ما يزال تحت المياه وتسير القوارب بحثا عن آلاف ممن يخشى انهم لاقوا حتفهم.

في هذه الأثناء قال حلف شمالي الاطلسي ان الولايات المتحدة طلبت من الحلف المساعدة في نقل المعونات الاوربية إلى المناطق التي ضربها الاعصار.

قال البيت الأبيض ان رئيسي الولايات المتحدة السابقين جورج بوش الاب وبيل كلنتون جمعا حوالى ستين مليون دولار من اموال خاصة لمساعدة ضحايا اعصار كاترينا.
الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان عبر اليوم عن تثمين الإدارة الأميركية لكرم الشعب الأميركي المتواصل مضيفا ان هذا المبلغ يشمل الاموال التي جمعت حتى وقت متأخر من يوم أمس.
يذكر ان الرئيس جورج بوش أعلن في الاول من ايلول الحالي انه اختار رئيسين سابقين للولايات المتحدة لقيادة جهود جمع الاموال لضحايا اعصار كاترينا كما حدث مع ضحايا التسونامي العام الماضي في آسيا.


قال مسؤول أميركي كبير ان من غير المحتمل ان توجه منظمة حلف شمالي الاطلسي النيتو دعوات إلى مجموعة جديدة من الدول المرشحة حتى عام 2008.
جاء ذلك على لسان كورت فولكر نائب مساعد وزير الشؤون الاوربية وشؤون اورازيا الرئيسي والذي أكد ان واشنطن اقترحت أن يقوم الحلف بعقد مؤتمري قمة في عامي 2006 و 2008.
قمة العام المقبل ستركز على تعزيز المنظمة بما ذلك تسريع اجراءات اتخاذ القرار بينما ستركز قمة 2008 على توسيع المنظمة.
فولكر اقر في حديث للصحفيين في بروكسل إثر محادثات مع مسؤولين في النيتو، أقر بان كرواتيا والبانيا ومقدونيا قد تشعر بخيبة الامل.
يذكر أن دول البلقان الثلاثة كانت تأمل في الانضمام إلى الحلف العسكري في العام المقبل.
بالنسبة لاوكرانيا رفض فولكر استبعاد ان يكون وضعها مثل وضع دول البلقان الثلاثة.


أقال رئيس اوكرانيا فكتور يوشجنكو الحكومة اليوم في محاولة لمكافحة الفساد.
يوشجنكو قال انه اتخذ هذا القرار بسبب صراعات داخل حكومته بدأت بالتأثير على الاهداف التي وضعها لهذه الحكومة.
يوشجنكو قال:
" رأيت كل يوم مواجهات متزايدة بين هذه المؤسسات اولا ثم صراعات كبيرة حول مختلف القضايا ثم مؤامرات خلف الكواليس بدأت بالتأثير على سياسات الدولة الاساسية ".


هذا وقد عين يوشجنكو يوري ييكهانوروف حاكم اقليم دني بربي تروفسك الشرقي كقائم باعمال رئيس الوزراء وستكون مهمته تشكيل حكومة جديدة وكان قد اشرف على اعمال الخصخصة الاولية في اوكرانيا بين الاعوام 1994 و 1997. وقال ييكهانوروف ان تعيينه جاء مفاجأة له.
هذا وقد اقال يوشجنكو اليوم أيضا اولكسندر تورجينوف من منصبه كرئيس لجهاز الأمن وعين محله شخصا آخر.
يذكر ان احداث اليوم تأتي بعد تقديم رئيس اركان الجيش في اوكرانيا استقالته يوم السبت واتهامه كبار المسؤولين بالفساد.


قدم أول سفير اسرائيلي مقيم اوراق اعتماده إلى رئيس كرواتيا ستايب ميزيك اليوم واثنى على جهود كرواتيا في التخلص من ماضيها القومي. السفير هو شمويل ميروم وهو أول سفير اسرائيلي مقيم في زغرب.

على صلة

XS
SM
MD
LG