روابط للدخول

الرئيس طالباني: صدام يستحق 20 اعداما في يوم واحد


حسين سعيد

نشرة الاخبار
الرئيس طالباني: صدام يستحق 20 اعداما في يوم واحد

**)
قال الرئيس العراقي جلال طالباني ان صدام حسين اعترف بارتكابه جرائم خلال فترة حكمه، واوضح طالباني في تصريحات الى تلفزيون العراقية ان هناك مئة سبب وسبب للحكم على صدام بالاعدام. وتابع الرئيس طالباني قوله:
(صوت طالباني)
وقال طالباني ان المحقق الذي يستجوب صدام ابلغه بان صدام ادلى باعترافات هامه ووقع عليها.

**)
اعلن الناطق باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان ان الرئيس جورج بوش سيستقبل الرئيس العراقي جلال طالباني في البيت الابيض في الثالث عشر من ايلول الجاري.
وقال المتحدث ان الرئيسين سيبحثان النجاحات التي حققها العراق على طريق بناء دولة ديمقراطية والخطة الخاصة بالاستفتاء على مسودة الدستور العراقي الدائم في الخامس عشر من الشهر المقبل، والحرب على الارهاب. ومن المقرر ان يتوجه الرئيس طالباني بعد لقائه الرئيس بوش الى نيويورك للمشاركة في قمة الامم المتحدة.

**)
اكد نائب رئيس الجمهورية غازي عجيل الياور ان قنوات الاتصال لازالت مفتوحة مع العرب السنة، وتابع القول خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد:
(صوت الياور)
واكد نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي خلال المؤتمر الصحفي ذاته ان حادث جسر الائمة هو عمل ارهابي، وتابع قوله:
(عادل)
وكان رئيس مجلس الوزراء ابراهيم الجعفري اعلن خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع المجلس اليوم انه تم تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء احمد الجلبي لبناء مجمع سكني لذوي شهداء كارثة جسر الائمة.

**)
اعلن بيان عسكري اميركي ان قوات التحالف تمكنت اليوم من تحرير المتعاقد الاميركي روي هالموس الذي كان اختطف خلال تشرين الثاني الماضي، من منزل ريفي في منطقة شبه معزولة في جنوب بغداد.
واوضح البيان ان اعترافات عراقي محتجز ساعدت على التوصل الى مكان وجوده ومن ثم تحريره.
في غضون ذلك اعلن بيتر ميتشل المتحدث باسم السفارة الاميركية في بغداد ان عبوة ناسفة انفجرت جنوب البصرة لدى مرور سيارة تابعة لمتعاقدين امنيين اميركيين يحرسون دوائر تابعة للسفارة الاميركية في البصرة فقتلت اربعة منهم.

**)
وجه بول فولكر رئيس اللجنة المستقلة للتحقيق في الفساد والتجاوزات في برنامج النفط مقابل الغذاء، وجه اللوم الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان والى مجالس عدد من الوكالات التابعة للمنطمة الدولية لما كشفه التحقيق عن وقوع انتهاكات واسعة خلال تنفيذ البرنامج.
وابلغ فولكر مجلس الامن الدولي اليوم بان هيكل ادارة البرنامج والعمل التنفيذي لهيئة السكرتارية وبعض الوكالات لم تكن تلبي بشكل صائب التحديات الاستثنائية التي طرحها البرنامج.
وقال كوفي انان لمجلس الامن انه يتحمل مسؤولية الفشل في جوانب من ادارة البرنامج.

**)
امر راي ناغين عمدة مدينة نيو اورليانز قوات الشرطة والجيش باجلاء من تبقى من سكان المدينة عنها قسرا، وجاءت هذه الخطوة بعد ان كررت السلطات دعواتها الى السكان لمغادرة المدينة محذرة اياهم من خطر تفاقم الأوبئة.

**)
اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان العلاقات بين بلاده والصين هي آلآن افضل من أي وقت مضى.
واوضح الرئيس بوتين عقب استقباله اليوم وزير الدفاع الصيني ساو غانغ شوان في منتج سوتشي على البحر الاسود، اوضح ان التعاون العسكري المتزايد بين روسبا والصين تعبير عن المستوى الرفيع الذي بلغته العلاقات بين الامتين.
وقال ساو غانغ من جانبه ان بكين ترى في تعزيز العلاقات العسكرية مع موسكو اولوية من اولويات سياستها الخارجية.

**)
اعلنت بريطانيا الرئيس الدوري للاتحاد الاوربي، ان دول الاتحاد ربما ستوافق على فقدان بعض الحريات المدنية في حال ارادت حماية مواطنيها من الجريمة المنظمة والارهاب.
وابلغ تشارلز كلارك وزير الداخلية البريطاني البرلمان الاوروبي ان حق الحياة اثمن من القلق على تقليص الحريات الفردية. وحذر قضاة المحكمة الاوروبية من انهم اذا ما فشلوا في الاقرار بهذه الحقيقة فلربما يتطلب الامر تعديل الميثاق الاوروبي لحقوق الانسان.

على صلة

XS
SM
MD
LG