روابط للدخول

مشاة البحرية الاميركية تدمر جسرين على الفرات لمنع وصول المسلحين الاجانب الى بغداد


حسين سعيد

نشرة الاخبار
مشاة البحرية الاميركية تدمر جسرين على الفرات لمنع وصول المسلحين الاجانب الى بغداد

**)
اعلن بيان لمشاة البحرية الاميركية ان مقاتلات تابعة لها دمرت جسرين تقليديين على نهر الفرات بالقرب من الكرابلة المتاخمة للحدود العراقية السورية، لمنع انتقال المسلحين الاجانب والاسلحة والذخائر من هناك الى بغداد و مدن رئيسية اخرى. على صعيد آخر قتل اربعة جنود عراقيين وجرح خمسة نتيجة انفجار عبوة ناسفة لدى مرور مركبتهم في منطقة الخالدية غرب بغداد.

**)
اعلنت القوة متعددة الجنسيات مقتل اثنين من المقاتلين الاجانب واعتقال ثلاثة اجانب اخرين اليوم خلال مداهمة مخبئهم في الكرابلة.
وقال بيان للقوة ان افرادها اشتبكوا مع المقاتلين واصيب جندي واحد من قوات التحالف. وطلبت القوة المتعددة الجنسية دعما جويا ودمرت المخبأ الذي كان يستخدم كمركز للعمليات.وفي بيان آخر اعلنت القوة المتعددة الجنسيات اعتقال
احد عشر ارهابيا خلال عمليات دهم في مناطق مختلفة من مدينة الموصل. وقتل ثلاثة ارهابيين في تلعفر.

**)
قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن العراق أصبح بؤرة أكبر للإرهاب عما كان عليه الحال في أفغانستان في ظل حكم حركة طالبان.
ونقلت وكالة انباء اسوشيتدبرس عن حديث ادلي بع انان لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي خشيته من تنامي الإرهاب في العراق قائلاً دأبنا على القلق من أفغانستان كمركز للأنشطة الإرهابية، لكن إحساسي إن العراق أصبح المعضلة الرئيسية، في الحقيقة أنه أسوأ من أفغانستان، حسب تعبير انان.

**)
قال الرئيس الامريكي جورج بوش انه سيشرف شخصيا على تحقيق في ردة فعل الحكومة الاتحادية على اعصار كاترينا الذي ضرب مدينة نيو اورليانز.
وتابع الرئيس بوش:
((ان ما انوي عمله هو تولي تحقيق لمعرفة ما عملناه بشكل صائب وما عملناه بشكل خاطىء. انه لامر في غاية الاهمية بالنسبة لنا لكي نفهم العلاقة بين الحكومة الاتحادية، وحكومة الولاية والحكومة المحلية عندما يتحم علينا مواجهة كارثة كبيرة. وان سبب اهمية ذلك يكمن في اننا لازلنا نعيش في عالم غير مستقر. نريد ان نتأكد ما اذا كنا قادرين على الرد كما يلزم في حال كان هناك هجوم باسلحة دمار شامل، او اعصار كبير آخر))
واوضح الرئيس بوش انه قرر ارسال نائبه ديك تشيني الى المناطق المتضررة للاشراف على عمليات الانقاذ.
يشار الى ان انتقادات لاذعة كانت وجهت الى الحكومة الاتحادية على رد فعلها البطىء على اعصار كاترينا الذي ضرب السواحل الجنوبية للولايات المتحدة قبل اكثر من اسبوع.

**)
اعلنت المفوضية الاوربية ان الاتحاد الاوربي عرض مساعدات كبيرة على الولايات المتحدة لمواجهة اثار اعصار كاترينا المدمر.
وقالت باربارا هيل فريش المتحدثة باسم المفوضية ان عددا من الفرق الطبية والخبراء من دول الاتحاد الاوروبي يعملون حاليا على الارض في نيواورليانز، موضحة ان تقديم العون الى الولايات المتحدة ليس بالامر السهل.

**)
نفت سفيرة الولايات المتحدة الى تركمنستان تريس ياكبسون ما تردد حول ان الولايات المتحدة تنوي الطلب من تركمنتسان باقامة قاعدة اميركية في اراضيها.
واكدت السفيرة في تصريح لوكالة انباء اسوشيتدبرس ان الجنرال جون ابي زيد قائد القوات الاميركية في المنطقة الوسطى لم يثر هذا الموضوع خلال المباحثات التي اجراها مع رئيس تركمنستان صفر مراد نيازوف الشهر الماضي.
يشار الى اوزبكستان المجاورة كانت طلبت من الولايات المتحدة سحب قواتها المرابطة في قاعدة كارشي خان آباد جنوب البلاد خلال الاشهر الستة المقبلة بعد ان استخدمت لدعم عمليات الحرب على الارهاب في افغانستان.

**)
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان الضغوط الاجنبية لاجراء اصلاحات في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابقة تنطوي على خطر اشاعة الفوضى فيها وتحويلها الى جمهوريات على غرار ما كان يعرف بجمهوريات الموز في اميركا اللاتينية.
واضاف الرئيس بوتين في حديث نشرته اليوم صحيفة التايمس البريطانية ان الدول الغربية ربما ترتكب خطأ في دعهما منظمات غير حكومية تصر على اجراء تغييرات مثل تلك التي وقعت في اوكرانيا وعرفت بالثورة البرتقالية.

**)
اعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف ان روسيا والصين تنويان تعزيز تعاونهما العسكري بما في ذلك اجراء المزيد من المناورات العسكرية المشتركة .
واشار الى ان تعزيز مثل هذا التعاون لا يعني تحويله الى حلف عسكري.
وكان وزير الدفاع الروسي يتحدث عقب مباحثات اجراها اليوم مع نظيرة الصيني كاو غوانغ تشوان في موسكو، حيث وصلها الوزير الصيني في زيارة تستغرق خمسة ايام.
كما استعرض الوزيران نتائج اول مناورات عسكرية مشتركة في تاريخ العلاقات بين البلدين في شبه جزيرة شاندونغ شمال شرق الصين، التي اعتبرها الوزير الصيني بانها مثلت مستوى رفيعا من الشراكة العسكرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG