روابط للدخول

اللجنة المستقلة للتحقيق في ممارسات فساد في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء تصدر يوم غد تقريرها الرابع


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.
من العناوين الرئيسية:
اللجنة المستقلة للتحقيق في ممارسات فساد في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء تصدر يوم غد تقريرها الرابع

في الملف محاور أخرى والتفاصيل في الحال.

تفاصيل ملف العراق من اذاعة العراق الحر.
في لقاء اجرته معه هيئة الاذاعة البريطانية، تحدث الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان يوم الاثنين عن محاور عدة منها برنامج النفط مقابل الغذاء وقال حسب ما نقلت وكالة رويترز للانباء انه يتوقع مواجهة لوم حول برنامج النفط مقابل الغذاء مع اصدار اللجنة المستقلة تقريرا لها خلال هذا الاسبوع. أنان قال أيضا انه كان يتمنى لو ان الامم المتحدة لم توافق على إدارة برنامج النفط مقابل الغذاء.
هذا وكانت لجنة مستقلة قد حققت في ممارسات فساد في هذا البرنامج على مدى عام. كانت اللجنة قد أصدرت عددا من التقارير أشارت فيها إلى وجود سلوك غير شرعي في برنامج النفط مقابل الغذاء ثم اوصت بادخال اصلاحات كبيرة على نظام الامم المتحدة.
وكالة اسوشيتيد بريس للانباء ذكرت في تقرير لها بان تقرير اللجنة المستقلة النهائي سيصدر يوم الاربعاء وانه سيشير إلى ان البرنامج نجح في توفير الحد الادنى من الأغذية والرعاية الصحية لملايين العراقيين خلال فترة الحصار التي فرضتها الامم المتحدة على العراق إثر اجتياح النظام السابق الكويت في عام 1990. هذا البرنامج ساعد أيضا الجهود الدولية لحرمان صدام حسين من أسلحة الدمار الشامل، حسب ما نقلت الوكالة عن التقرير.
الوكالة لاحظت ان مسودة اولى لتقرير اللجنة المستقلة أثنت على انجازات برنامج النفط مقابل الغذاء غير انها لا تعطي تفاصيل عن الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان. غير ان الوكالة نقلت عن مسؤول مطلع على نتائج اللجنة الأخيرة قوله ان تقرير اللجنة سينتقد أنان وأمينا سابقا للامم المتحدة هو بطرس بطرس غالي وكذلك مجلس الأمن لا سيما روسيا وفرنسا.
المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه لان تقرير اللجنة لم يصدر بعد، قال أيضا ان التقرير سينتقد أنان لاخفاقه في إدارة برنامج النفط مقابل الغذاء بشكل صحيح غير انه قال انه لا وجود لدليل على علاقة أنان بعقد منح في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء إلى شركة كوتيكنا السويسرية التي كان ابنه يعمل فيها. الوكالة نقلت عن المسؤول قوله أيضا ان تقرير اللجنة المستقلة سينتقد نجل أنان كوجو لاستخدامه اسم والده.

هذا ومن المتوقع ان يشتمل تقرير اللجنة المستقلة النهائي على تفاصيل عن طريقة العمل الداخلية لبرنامج النفط مقابل الغذاء وان يركز على اخفاقاتها الادارية وان يقترح اصلاحات. الوكالة أشارت إلى ان التقرير يوجه اللوم أيضا إلى كل فرع من فروع الامم المتحدة تقريبا ابتداءا بالامين العام كوفي أنان وانتهاءا بوكالات الامم المتحدة التي عملت في العراق والدول الاعضاء واعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر.
يذكر هنا ان اللجنة المستقلة التي يرأسها بول فولكر رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي السابق بدأت تحقيقاتها بعد ان ظهر ان صدام حسين رئيس النظام السابق، تلاعب بالبرنامج إلى حد بعيد وانه أغوى شركات وفضل سياسيين وصحفيين وغيرهم بصفقات نفط ضخمة.
من جانب آخر، قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الاثنين إن العراق أصبح في الوقت الراهن بؤرة أكبر للإرهاب عما كان عليه الحال في أفغانستان إبان حكم طالبان المتشدد.
وفي حديث لهيئة الإذاعة البريطانية عبّر أنان عن مخاوفه من تنامي الإرهاب في العراق قائلاً " دأبنا على القلق من أفغانستان كمركز للأنشطة الإرهابية، لكن إحساسي إن العراق أصبح المعضلة الرئيسية، في الحقيقة أنه أسوأ من أفغانستان" وذلك نقلاً عن وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

أواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
ذكرت وكالات الأنباء ان الجيش الأميركي قام بتسليم قاعدته العسكرية في مدينة النجف إلى القوات العراقية.
وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن البريغادير جنرال اوغستس كولنز الذي اجرى عملية النقل رسميا، نقلت عنه قوله انه سعيد للقول ان الجيش العراقي في النجف يمكنه السيطرة على المنطقة. كما نقلت الوكالة عن الليوتننت كولونيل جيمس اوليفر قائد القاعدة العسكرية قوله ان الجيش العراقي يعمل بنجاح في منطقة النجف وانه مستقل بشكل كامل وقادر على تلبية الاحتياجات الامنية واضاف ان وجود القوات الأميركية في المنطقة سيكون لغرض المشورة فقط.

ما زلتم مع فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
نقلت وكالات الأنباء عن عضو في برلمان كوريا الجنوبية من الحزب الحاكم قوله ان كوريا الجنوبية تفكر في سحب ثلث قواتها في العراق. يذكر ان لكوريا الجنوبية ثلاثة آلاف ومئتا رجل في شمال العراق بهدف إعادة تأهيل البلاد.
النائب كيم سانغ غون عبر عن اعتقاده بامكانية سحب حوالى ألف رجل من العراق. هذا وقالت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء ان وزارة الدفاع الكورية امتنعت عن التعليق غير انها نقلت عن مسؤول في الوزارة طلب عدم الكشف عن اسمه قوله ان الأمر مقترح قدمه أحد النواب. يذكر ان فترة انتهاء نشر القوات الكورية من المفترض ان ينتهي في نهاية هذا العام، حسب ما ذكرت الوكالة.

مستمعي الكرام إلى هنا ينتهي ملف العراق، شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG