روابط للدخول

رئيس الوزراء يُبدي اسفه لموقف الدول العربية والجمعية الوطنية تستنكر صمتها على فاجعة الجسر ومحامي صدام يشكو من ضيق الوقت


فارس عمر

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف.

(فاصل)

رئيس الوزراء يُبدي اسفه لموقف الدول العربية والجمعية الوطنية تستنكر صمتها على فاجعة الجسر ومحامي صدام يشكو من ضيق الوقت.

(فاصل)

عبر رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري عن الامتعاض من موقف الدول العربية وجيران العراق عموما تجاه فاجعة جسر الأئمة التي راح ضحيتها نحو الف مواطن. واشار رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي الى ان دولا بعيدة نقلت مواساتها وعرضت مساعدتها لمنكوبي الفاجعة.
وقال الجعفري
((صوت الجعفري))
في غضون ذلك وجه اعضاء في الجمعية الوطنية انتقادات لاذعة الى الدول العربية وجامعتها لما وصفوه بموقف اللامبالاة الذي اتخذته الحكومات العربية من فاجعة الجسر.
عضو الجمعية الوطنية عن الائتلاف العراقي الموحد جلال الدين الصغير عقد مقارنة بين الدول العربية التي لَفَت الى انها ضنَّت حتى بكلمة عزاء واحدة ، والدول الاجنبية التي اتخذت خطوات عملية لمساعدة المصابين وذوي الضحايا.
وقال الصغير
((صوت الصغير))
وكان ناطق باسم وزارة الخارجية الاسبانية اعلن عن نقل اربعة واربعين مواطنا عراقيا من المصابين في فاجعة الجسر الى مدريد للعلاج بالاضافة الى اطفال عراقيين مصابين بالشلل.
جلال الدين الصغير لاحظ ان دولا عربية عبرت بأشكال ملموسة عن تعاطفها مع ضحايا الاعصار كاترينا في اميركا ولكنها تقاعست عن ابداء حزنها على كارثة الجسر حتى ولو بالكلمات.
وقال الصغير
((صوت الصغير))
ودعا الصغير الى التعامل مع كارثة الجسر وتداعياتها عربيا على انها منعطف في سياسة العراق الخارجية تجاه الدول العربية.
وتأتي هذه المشاعر التي ترددت اصداؤها في الجمعية الوطنية امتدادا لشكوى العراق من مواقف الدول العربية وجامعتها وخاصة البعض عن منع عمليات التسلل من اراضيها الى العراق. وازاد احساس الحكومة العراقية بالمرارة بعد تصريحات الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى التي قال فيها ان مسوَّدة الدستور تنتقص من هوية العراق العربية. واستثار هذا التصريح رد فعل غاضب من وزير الخارجية هوشيار زيباري الذي اكد استياء الحكومة العراقية ورفضها لمثل هذه الاساليب في التعامل مع دولة من الدول المؤسسة للجامعة مثل العراق.
وفي حديث خاص لاذاعة العراق الحر قال زيباري
((صوت زيباري))
واعاد زيباري التذكير بأن مناشدات العراق ان يقوم العرب بدورهم في مساعدة دولة عضو تمر بمرحلة صعبة لم تلق استجابة من الجامعة العربية.
وقال زيباري
((صوت زيباري))
واكد زيباري ان العراق سيثير هذه القضية في الاجتماع القادم لمجلس الجامعة العربية ولن يتركها تمر مر الكرام ، بحسب تعبير وزير الخارجية في حديثه لاذاعة العراق الحر.

(فاصل)

عقد الرئيس جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اجتماعا في مدينة السليمانية بحثا خلاله مسوَّدة الدستور وتحسين اداء الحكومة في توفير الخدمات للمواطنين والتقدم المتحقق في المساعي الرامية الى توحيد ادارتي اقليم كردستان. وعقد طالباني وبارزاني في اعقاب الاجتماع مؤتمرا صحفيا اكدا فيه على ضرورة التصويت لصالح الدستور في الاستفتاء المقرر الشهر المقبل. حول محادثات طالباني وبارزاني في السليمانية وافانا مراسلنا مصطفى صالح كريم بالتقرير التالي
((رسالة السليمانية الصوتية))

(فاصل)

نواصل تقديم الملف من اذاعة العراق الحر.
احتجت هيئة الدفاع عن صدام حسين على تحديد موعد محاكمته قائلة انه لا يمنحها الوقت الكافي لاعداد مرافعات الدفاع عن موكلها.
واشار عبد الحق العاني الذي يعمل مستشار بنت صدام الكبرى رغد الى ان بدء محاكمة صدام في الشهر المقبل سيحد من قدرة الدفاع على مراجعة القضية.
وجاء اعتراض هيئة الدفاع عن صدام بعد اعلان المتحدث الرسمي باسم الحكومة ليث كبة ان محاكمة صدام وسبعة من اركان نظامه ستبدأ في التاسع عشر من تشرين الاول القادم بتهمة قتل عشرات المواطنين في قرية الدجيل حيث تعرض صدام حسين الى محاولة اغتيال في عام 1982.
وقال كبة
((صوت کبة))
وكالة اسوشيتد برس نقلت عن عبد الحق العاني قوله ان هيئة الدفاع عن صدام لم تتسلم أي إشعار رسمي بموعد المحاكمة. وتساءل المستشار القانوني لعائلة صدام كيف يمكن ان تُراجع آلاف وآلاف من الصفحات في غضون ايام قليلة ، على حد تعبيره.
وكان المتحدث الرسمي اعرب عن ثقته بأن صدام والمتهمين الآخرين سيُحاكمون محاكمة عادلة وفق المعايير الدولية.
وقال كبة
((صوت کبة))
واعرب المتحدث الرسمي عن الأمل بأن يطوي الشعب العراقي بعد المحاكمة صفحة النظام السابق ويبدأ حقبة جديدة أفضل في تاريخه.

(فاصل)

بهذا نصل الى نهاية الملف الاخباري.

على صلة

XS
SM
MD
LG