روابط للدخول

محاكمة صدام وسبعة من اقرب مساعديه في 19 تشرين الاول المقبل


حسين سعيد

نشرة الاخبار

محاكمة صدام وسبعة من اقرب مساعديه في 19 تشرين الاول المقبل

**)
اعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء ليث كبه ان محاكمة صدام حسين وسبعة من اقرب مساعديه ستبدأ في التاسع عشر من تشرين الاول المقبل أي بعد اربعة ايام من الاستفتاء على مسودة الدستور العراقي الدائم.
وسيحاكم مع صدام في قضية اعدام مئة وثلاثة واربعين من سكان مدينة الدجيل في عام 1982 برزان ابراهيم مدير المخابرات حينذاك ونائب رئيس ما كان يعرف بمجلس قيادة الثورة طه ياسين رمضان، ومسؤول حزب البعث المنحل في الدجيل عواد حامد البندر.
وجوابا على ما يطلق من دعوات بأخذ مسالة عمر صدام بنظر الاعتبار لجهة صدور حكم مخفف عليه قال رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري خلال مؤتمر صحفي في بغداد اليوم:
(صوت الجعفري)
هذا وسيمثل صدام امام القضاء في قضايا اخرى تخص جرائم ضد الانسانية منها استخدام الغازات السامة ضد الاكراد، والابادة الجماعية للشيعة في اواخر ثمانينات واوائل تسعينات القرن الماضي.

**)
اكد عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني اهمية مشاركة جميع مكونات الشعب العراقي في العملية السياسية وفي جهود بناء العراق وتأمين مستقبل ينعم فيه جميع العراقيين بالامن والاستقرار، حازم مبيضين في عمان والتفاصيل:
(صوت حازم)

**)
ذكرت تقارير انه تم اليوم اخلاء اخر دفعة من الناجين من اعصار كاترينا من مدينة نيو اورليانز الى الملاجىء التي اقيمت في ولايتي لويزيانا وتكساس.
وفي واشنطن اعلن الرئيس جورج بوش ان اكثر من سبعة آلآف من قوات الحرس الوطني والخدمة الفعلية امروا بالتوجه الى هناك لحفظ الامن والمشاركة في عمليات الانقاذ. وكان رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري اعرب اليوم خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد عن مشاعر التعاطف مع الاميركيين وقال:
(صوت الجعفري)
يشار الى انه من غير المعروف بعد عدد الذين قتلوا نتيجة عاصفة كاترينا او الذين قضوا وهم بانتظار من ينقذهم وان السلطات تبدي خشيتها من ان يصل عدد الضحايا الى عدة الوف.

**)
اعلنت الكويت انها تبرعت بمبلغ نصف مليار دولار وبكمية من مواد الاغاثة الانسانية للولايات المتحدة مساهمة منها في حملة ازالة اثار اعصار كاترينا.
ونقلت وكالة انباء (كونا) الكويتية الرسمية عن وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح ان هذا هو واجبنا تجاه صديق حررنا في العام 1991.

**)
اعلن حميد رضا آصفي المتحدث باسم الخارجية الايرانية اليوم ان ايران قررت تقديم مساعدات اغاثة انسانية الى ضحايا اعصار كاترينا، موضحا انه ليس ثمة دوافع سياسية وراء هذا العرض.
وفي كابل تبرعت الحكومة الافغانية التي تعاني من شحة مواردها المالية بمئة الف دولار لمساعدة ضحايا اعصار كاترينا. واعلن السفير الاميركي الى افغانستان رونالد نيومان ان الموقف الافغاني هذا دليل على متانة العلاقات التي تربط الشعبين الافغاني والاميركي.

**)
عزل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائد الاسطول البحري الاميرال فلاديمير كورايدوف، وعين محله الاميرال فلاديمير ماسورين. وجاء قرار عزل الاميرال كورايدوف بسبب فشله الشهر الماضي في انقاذ غواصة صغيرة تعرضت لحادث في قاع المحيط الهادي في منطقة الشرق الاقصي وبداخلها سبعة من افراد طاقمها، وقد تم انقاذ الغواصة وطاقمها بفضل مساعدة خارجية.

**)
اعتقلت الشرطة الفرنسية اربعة من المشتبه بتورطهم في الحريق الذي شب في برج سكني في ضواحي باريس اليوم واودى بحياة اثني عشر شخصا وادى الى جرح خمسة وثلاثين اخرين. وحريق اليوم هو الثالث الذي تشهده باريس في غضون نحو عشرة ايام.

**)
اعلنت الشرطة الماليزية ان ثلاثة مواطنين روس قتلوا نتيجة تحطم مروحيتهم في احدى غابات جزيرة بورنيو. وكانت المروحية كا 32 وهي روسية الصنع لاتحمل على متنها غير هؤلاء الثلاثة الذين لم تكشف السلطات الماليزية اسماءهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG