روابط للدخول

حلقة جديدة


سميرة علي مندي

عراقيون في المهجر
أهلا ومرحبا بكم مستمعينا الأعزاء في حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر.. نتعرف فيها اليوم على الجامعة الحرة في هولندا ونستضيف رئيسها للحديث عن الجامعة وشروط القبول فيها, كما سنتعرف على تجربته في الغربة . أوقاتا طيبه أتمناها لكم وأهلا بكم ..
............................فاصل.....................
أعزائي
حلم إكمال الدراسة الجامعية الذي يراود الكثير من العراقيين الذين اضطروا إلى قطع دراستهم ان كان بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة أو لأسباب سياسية واجتماعية, اصبح الآن سهل التحقيق عن طريق الجامعات العربية الخاصة التي افتتحت في عدد من الدول الأوروبية, كما اصبح بإمكان المغتربين العراقيين الراغبين بإكمال دراستهم العليا ان يحصلوا على شهادتي الماجستير والدكتوراه باللغة العربية..
في جولة لهذا الأسبوع سنتعرف على جامعة عربية حرة تأسست في مدينة لاهاي الهولندية باسم الجامعة الحرة في هولندا..
عن فكرة تأسيس هذه الجامعة يقول رئيسها الدكتور اكرم كسار..

((اكرم كسار))

الجامعة اهتمت بمسألة الاعتراف بالشهادات التي تمنحها ، لذا بادرت إلى الحصول على الموافقات الرسمية التي تسمح لها بالتسجيل في هولندا كما حصلت على عضوية المؤسسات التعليمية العربية والعالمية

((اكرم كسار))

ماذا عن الكليات والأقسام التي تتضمنها الجامعة الحرة في هولندا؟

((اكرم كسار))

الجامعة الحرة في هولندا لديها شروط لقبول المتقدمين للدراسة فيها.. السيد اكرم كسار رئيس الجامعة يوضح هذه الشروط..

((اكرم كسار))

أما عن طرق الدراسة في الجامعة الحرة في هولندا فيقول رئيسها الدكتور اكرم كسار..
((اكرم كسار))

وعن مدى إقبال الطلبة العراقيين والعرب على الدراسة والتقديم في هذه الجامعة يقول الدكتور اكرم كسار..

((اكرم كسار))

الدكتور اكرم كسار يرى بان الظروف الصعبة التي مر بها العراقيون لم تؤثر على رغبتهم في توسيع ثقافتهم وحبهم للعلم والتعلم..

((اكرم كسار))

وبعيدا عن الجامعة ومشاغلها وفرحته بافتتاح الجامعة لا ينسى الدكتور اكرم كسار هموم بلده ومعاناة أهله وسنوات الغربة التي طالت..

((اكرم كسار))

الدكتور اكرم كسار ولد في مدينة الناصرية و حصل على شهادة البكالوريوس في الآثار القديمة / جامعة بغداد. (1979 )
يعدها حصل على الماجستير آثار عصور ما قبل التاريخ / جامعة بغداد ( 1983 ), وفي ( 1990 ) حصل على شهادة الدكتوراه عصر فجر السلالات ايضا من جامعة بغداد.. عن ولادته ونشاته يقول الدكتور اكرم كسار..

((اكرم كسار))

للدكتور اكرم كسار العديد من الدراسات التي نشرت في مجلات عربية حول التاريخ والحضارات القديمة في العراق كما نشر مواضيع اثارية في الصحف العراقية والعربية والف العديد من الكتب نذكر منها
قاموس شذى التاريخ ( مخطوط ) .دراسات في تاريخ العراق القديم ( مخطوط ) .الادب الرافدي ( مخطوط ) .دراسات في الاثار والتاريخ والفن ( مخطوط ) .قاموس الفخار ( مخطوط ) .العصر الحجري المعدني الوسيط ( مخطوط ) .الفن السومري القديم الفخار مثالاً ( مخطوط ).
وبسب حبه وعشقه الكبير للاثار فقد كان لعمليات التهريب والتخريب الكبيرة التي تعرضت لها المتاحف والمناطق الاثرية في العراق الاثر الكبير على نفسيته وهو يؤكد ان عمليات التهريب المنظمة لتاريخ العراق واثاره القيمة كانت قد بدات في الثمانينات من القرن الماضي..

((اكرم كسار))

درس الدكتور اكرم كسار في العديد من الجامعات العراقية وكان له دور اساسي في تأسيس قسم التاريخ جامعة صلاح الدين وتأسيس مركز دراسات الكوفة جامعة الكوفة وايضا تأسيس قسم الاثار جامعة الكوفة وتأسيس نواة متحف الاثار في نفس الجامعة.. وعند تركه العراق في بداية التسعينات تنقل في محطات عديدة مغتربا في اليمن وليبيا وتونس حتى وصل قبل نهاية التسعينات إلى هولندا المحطة الأخيرة في رحلة الغربة..
الدكتور اكرم كسار يقيم المستوى الدراسي في الجامعات العراقية والوضع الراهن الذي يعيشه العراقيون بالشكل التالي..

((اكرم كسار))

أما عن اجمل صورة وذكرى ما زال يحملها معه الدكتور اكرم كسار في غربته فيقول..

((اكرم كسار))

وعن اجمل أمنية يتمنى أن تتحقق فيحدثنا الدكتور اكرم كسار رئيس الجامعة الحرة في هولندا..

((اكرم كسار))

كان هذا الدكتور اكرم كسار رئيس الجامعة الحرة في هولندا, وقد حدثنا عن الجامعة وأقسامها وشروط القبول فيها وطرق الدراسة. كما حدثنا عن ذكرياته وحنينه للعراق وحبه وتعلقه بالآثار وأحلامه..

وبهذا مستمعينا الأعزاء نصل إلى نهاية حلقه هذا الأسبوع من برنامجكم عراقيون في المهجر حتى نلقاكم في حلقة جديدة هذه اجمل تحية مني ومن المخرج نبيل خوري .

على صلة

XS
SM
MD
LG