روابط للدخول

زعماء العالم يشجبون كارثة التدافع على جسر في بغداد، ووزارة الخارجية الأميركية تعبر عن تفهمها لقرار ايطاليا بسحب قوات اضافية من العراق


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.
من العناوين الرئيسية:
زعماء العالم يشجبون كارثة التدافع على جسر في بغداد
ووزارة الخارجية الأميركية تعبر عن تفهمها لقرار ايطاليا بسحب قوات اضافية من العراق
ولجنة تحقيق مستقلة في ممارسات فساد في برنامج النفط مقابل الغذاء ستنشر تقريرها الرابع قريبا
أما الآن فإلى التفاصيل

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
شجب قادة العالم الكارثة التي حدثت في بغداد عندما تدافع المئات على جسر وادى الحادث إلى دهس العديد منهم بينما سقط عدد آخر في نهر دجلة.
قادة دول وزعماء منظمات دولية ارسلوا تعازيهم إلى الآلاف الذين فقدوا احبتهم في هذا الحادث الذي وقع خلال موكب ديني.
هذا وتتضارب الأنباء حول عدد الضحايا وتشير الارقام الرسمية إلى ان العدد يتراوح بين 843 و 953 شخصا.
زعماء العالم عبروا عن تعازيهم للحكومة والشعب العراقيين.
في الولايات المتحدة قال الناطق باسم وزارة الخارجية شون ماك كورماك ان الولايات المتحدة تعبر عن أسفها الشديد لفقد ارواح الزوار في الكاظمية، وأضاف قائلا وهنا اقتبس " تعازينا وافكارنا وصلواتنا مع تلك الاسر العديدة التي فقدت احبتها في هذه المأساة ".
كورماك قال أيضا ان الولايات المتحدة والقوات متعددة الجنسيات في العراق تتعهد ببذل جميع الجهود لمساعدة الضحايا ".
الاتحاد الاوربي وحلف شمالي الاطلسي وجهوا الاتهام في هذه الحادثة إلى الإرهابيين.
وزير خارجية بريطانيا جاك سترو الذي تحدث باسم دول الاتحاد الاوربي الخمسة والعشرين قال ان حادثة التدافع هي فاجعة تصيب بالصدمة ومأساة كبرى يقف وراءها الارهاب وتتجاوز حدودها الخيال.
الامين العام لحلف شمالي الاطلسي ياب دي هوب سخيفر قال ان المئات من الابرياء اغلبهم من النساء والاطفال لاقوا حتفهم بسبب الخوف والهلع الذي ينشره الإرهابيون في العراق.
الايرانية الرسمية.
البابا بندكت السادس عشر دعا من جانبه إلى اقامة جو مصالحة في العراق وادانة عامة للعنف وعبر عن تعازيه في برقية ارسلها وزير خارجية الفاتيكان الكاردينا انجيلو سودانون إلى مبعوث الكرسي البابوي في بغداد حيث طلب منه التعبير عن تعازي البابا العميقة للسلطات المدنية والدينية وكذلك لاسر الضحايا في العراق.

رئيسة وزراء نيوزيلندا هيلين كلارك ووزير الخارجية فيل غوف عبرا في بيان اصدراه عن تعازيهما العميقة للشعب والحكومة العراقيين.

وزير خارجية اليابان جونيشيرو كو إيزومي عبر عن تعازيه وعبر عن ايمانه أيضا بان شعب العراق سيتجاوز هذه المحنة في اطار روح من التعاون المشترك. كو إيزومي أضاف في بيان صدر عنه ان اليابان ستستمر في دعمها جهود اعمار العراق.
رئيس كوريا الجنوبية رو مو هيون بعث من جانبه برقية إلى رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري للتعبير عن امله بان العراق سيتجاوز هذه الفاجعة، حسب ما ورد في تقرير بثته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

أواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
عبرت وزارة الخارجية الأميركية عن تفهمها لقرار ايطاليا بسحب قوات اضافية من العراق في وقت قريب.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن الناطق باسم وزارة الخارجية شون ماك كورماك قوله ان هذا القرار اتخذته الحكومة الايطالية ونحن ندرك بالتأكيد الاسباب الكامنة وراءه " على حد تعبير ماك كورماك.
هذا وكان وزير الدفاع الايطالي انتونيو مارتينو قد أخبر وسائل الاعلام الايطالية بان هناك احتمالا بان يجري تخفيض آخر للقوات الايطالية في العراق. يذكر أيضا ان دفعة تضم 300 جندي ايطالي عادت إلى بلادها قبل اسبوعين تقريبا.
الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية ماك كورماك قال ان قرار سحب القوات عائد لكل بلد مشارك في التحالف، وأضاف بالقول وهنا اقتبس " من المؤكد اننا سنشجع هذه الدول التي تشارك في قوات الأمن، الحفاظ على مشاركتها غير اننا نحترم قرار دول ذات سيادة باتخاذ افضل القرارات بالنسبة لها وبالنسبة لشعوبها ".
ماك كورماك اشاد أيضا بدور ايطاليا المخلص والقوي في مكافحة الارهاب وفي وقوفها إلى جانب التحالف في العراق.
هذا وكانت ايطاليا قد ارسلت ثلاثة آلاف من قواتها إلى جنوب العراق بعد الاطاحة بنظام صدام حسين في عام 2003 وذلك للمساهمة في اعمار البلاد.

ما زلتم مع فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
قالت لجنة التحقيق المستقلة التي انشأتها الامم المتحدة للتحقيق في ممارسات فساد في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء، ويرأس اللجنة بول فولكر، رئيس الاحتياطي الفيدرالي السابق، قالت انها ستنشر تقريرا شاملا عن هذا الموضوع في الاسبوع المقبل أي قبل اسبوع واحد من بداية مؤتمر قمة يجمع قادة العالم لمناقشة ادخال اصلاحات اساسية على منظومة الامم المتحدة.
اللجنة قالت على لسان الناطق باسمها مايكل هولتزمان، ان التقرير المفصل وهو الرابع حتى الآن سيصدر يوم الاربعاء واضافت ان رئيس اللجنة فولكر وفريقه سيعقدون مؤتمرا صحفيا في اليوم نفسه.
كانت اللجنة قد ذكرت في تقرير سابق اصدرته الشهر الماضي انه ما تزال هناك اسئلة عن مدى معرفة كوفي أنان بفضيحة ممارسات الفساد ثم أشارت إلى اسئلة جدية اثارتها في تقريرها الذي اصدرته في شهر آذار عن نجل أنان كوجو الذي كان يعمل في شركة كوتيكنا السويسرية التي حصلت على عقد ضخم في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء.
فولكر قال بعد ذلك ان رسالة الكترونية عثر عليها مؤخرا تثير اسئلة اكثر عن مدى معرفة الامين العام للامم المتحدة بهذا الأمر مضيفا ان هذه الرسالة تبدو اصلية.
أما في تقريرها الذي نشرته في الثامن من شهر آب فقد اتهمت لجنة فولكر المسؤول السابق عن برنامج النفط مقابل الغذاء بينون سيفان بالفساد وقالت انه تلقى شخصيا حوالى 147 ألف دولار من مبيعات نفط في اطار البرنامج.
يبقى ان نذكر ان تقرير اللجنة المقبل في تشرين الاول سيشمل قائمة تضم أسماء اكثر من اربعة آلاف وخمسمائة من الشركات الخاصة المتعاقدة التي قامت بشراء النفط مقابل بيع بضائع انسانية وغيرها إلى العراق في اطار البرنامج، وذلك حسب ما ورد في تقرير بثته وكالة فرانس بريس للانباء.

مستمعي الكرام بهذا نصل إلى نهاية ملف العراق من إذاعة العراق الحر. شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG