روابط للدخول

الرئيس جلال طلباني: ان المتطرفين الاسلاميين يقفون وراء إثارة حالة الهلع التي ادت إلى حالة التدافع فوق جسر الائمة والتي ادت بدورها إلى مقتل ألف شخص تقريبا.


ميسون ابو الحب

قال الرئيس جلال طلباني ان المتطرفين الاسلاميين يقفون وراء إثارة حالة الهلع التي ادت إلى حالة التدافع فوق جسر الائمة والتي ادت بدورها إلى مقتل ألف شخص تقريبا.
طلباني قال اليوم في كلمة تلفزيونية ان هذا الحادث يثبت اجرامية وقسوة مرتكبيه.
هذا وقد بدأ اقارب الضحايا بدفن موتاهم بينما اعلنت وزارة الصحة ان عدد القتلى بلغ تسعمائة وخمسة وستين شخصا واصيب ثلاثمائة واربعة وثلاثون.
هذا وقد زار رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم عددا من المستشفيات التي استقبلت جرحى الحادث كما اصدر اوامره بدفع تعويضات قدرها ألفا دولار لاسرة كل ضحية لاقت حتفها في هذا الحادث.

ينوي الرئيس الأميركي جورج بوش السفر إلى المناطق الواقعة على ساحل خليج المكسيك والتي ضربها اعصار كاترينا يوم الاثنين لتقييم الاضرار التي الحقها الاعصار.
الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان قال ان الرئيس سيقوم بجولة في المسيسيبي وفي الاباما بطائرة مروحية يوم غد الجمعة قبل التوجه إلى نيو اورليانز.
كان الرئيس بوش قد اعلن ان الحكومة الفيدرالية بدأت اضخم عملية اغاثة في التاريخ لمساعدة ضحايا الاعصار. وقال في مقابلة اجرتها معه محطة أي بي سي التلفزيونية:
" مواطنونا على ساحل الخليج سيحتاجون إلى مساعدة هذا البلد لفترة طويلة. سيكون الطريق صعبا والتحديات التي نواجهها ميدانيا تحديات غير مسبوقة ولكن لا أشك على الاطلاق في اننا سننجح ".

بوش طلب أيضا من الرئيسين السابقين بيل كلنتون وجورج بوش الاب قيادة جهود لجمع اموال لعشرات الآلاف من ضحايا الاعصار.
هذا وما يزال الوضع في المناطق المتضررة تسوده الفوضى وتوقفت بشكل مؤقت عمليات نقل المحتمين بملعب داخلي ضخم في نيو اورليانز بعد انباء ذكرت ان مروحية كانت تساهم في جهود الانقاذ تعرضت إلى اطلاقات نارية.
هذا وقد اصيب فرد في الحرس الوطني في المنطقة نفسها باطلاق نار كما شبت حرائق.
من جانب آخر، وقعت حوادث سلب وقال الرئيس بوش انه لن يتم التسامح مع هذه الاعمال.
محافظ المسيسيبي هيلي باربر قال انه سيتم التعامل مع القائمين باعمال السلب بقسوة.

اتفق وزراء خارجية دول الاتحاد الاوربي اليوم على ضرورة عودة إيران إلى المحادثات الخاصة ببرنامجها النووي وإلا احيلت القضية إلى مجلس الأمن لفرض عقوبات محتملة.
مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا قال متحدثا في اجتماع غير رسمي ان الاتحاد في انتظار امتثال إيران للموعد النهائي هذا الاسبوع والذي حددته الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
يذكر ان الوكالة منحت إيران مهلة حتى الثالث من ايلول المقبل لوقف جميع اعمالها المتعلقة بانتاج وقود لمفاعل يعمل بالطاقة النووية ويمكن استخدامه في إنتاج أسلحة.
سولانا أضاف ان من شأن مجلس الامناء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان يجتمع في التاسع عشر من أيلول لمناقشة امتثال إيران للضوابط الدولية الخاصة بالطاقة الذرية كما قال ان الاتحاد الاوربي سيمنح إيران مهلة حتى تلك الفترة لاستئناف المفاوضات.
هذا وتصر إيران على ان برنامجها النووي لاهداف سلمية فقط.

ذكرت الأنباء ان مصر واسرائيل وقعتا اليوم بروتوكولا لنشر سبعمائة وخمسين من القوات المصرية على الحدود مع غزة.
وكالتا رويترز وفرانس بريس للانباء نقلتا عن مصادر رسمية لم تسميانها في القاهرة قولها ان ضباطا مصريين واسرائيليين كبار وقعوا الاتفاق في العاصمة المصرية لنشر سبعمائة من القوات التي تحمل أسلحة خفيفة في المنطقة المعروفة باسم ممر فيلادلفيا في إسرائيل وباسم ممر صلاح الدين في مصر.
هذا وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد في وقت سابق ان نشر القوات سيتم بعد التوقيع في الحال.

بدأت مدينة بيسلان في جنوب روسيا اليوم فترة حداد تستمر ثلاثة ايام على سقوط ثلاثمائة وواحد وثلاثين شخصا بينهم مائة وستة وثمانون طفلا في هجمة ارهابية على مدرسة محلية قبل عام.
بدأت الاجراس تقرع في نفس اللحظة التي دخل فيها المسلحون المدرسة قبل عام حيث أخذوا أكثر من ألف ومائة من الطلاب والاباء والمعلمين رهائن في أول يوم من السنة الدراسية في محاولة لاجبار القوات الروسية على مغادرة الشيشان.
غالبية الضحايا لاقوا حتفهم بعد انفجار قنابل زرعها الخاطفون بين الرهائن وبعد أن قامت قوات الأمن الروسية باقتحام المبنى.
هذا وتذكر الارقام الرسمية ان واحدا وثلاثين مسلحا قتلوا والقي القبض على واحد منهم وتجري محاكمته الآن.

تم اليوم في العراق اعدام ثلاثة اشخاص ادينوا بارتكاب جرائم وهي المرة الاولى التي تنفذ فيها الحكومة العراقية احكاما بالاعدام منذ سقوط النظام السابق في عام 2003.
الناطق بلسان الحكومة ليث كبة قال ان الرئاسة وقعت احكام الاعدام التي اصدرتها محكمة جنائية في محافظة واسط على ثلاثة اشخاص بسبب ارتكابهم جرائم قتل واختطاف واغتصاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG