روابط للدخول

اعصار كاترينا الذي ضرب السواحل الجنوبية للولايات المتحدة احد اكثر الاعاصير تدميرا في تاريخ اميركا،


حسين سعيد

اعصار كاترينا الذي ضرب السواحل الجنوبية للولايات المتحدة احد اكثر الاعاصير تدميرا في تاريخ اميركا، اذ اودي بحياة المئات وشرد مئات الالوف الذين بقوا دون مأوى، ويقدر حجم الخسائر التي خلفها بمليارات الدولارات. مراسل اذاعة اوروبا الحرة روبرت ماكماهون اعد تقريرا عن الكارثة وتبعاتها:
يقول مراسل اذاعة اوروبا الحرة روبرت ماكماهون ان من بين اكثر المواقع تضررا من الاعصار مدينة نيو اوليانز حيث يبذل رجال الانقاذ الجهود لاجلاء عشرات الالوف من سكانها الذين تحاصرهم المياه التي اصبحت تغمر معظم اجزاء المدينة التي يقطنها نحو نصف مليون شخص. وقد دمرت الرياح العاتية وجرفت مياه الفيضان في ولايتي لويزيانا والمسيسيبي الوف المنازل. كما دمرت معظم الطرق وان السلطات لا تمتلك حاليا في ظل صعوبة الاتصالات سوى معلومات محدودة عن عدد القتلى. تقول كاثلين بلانكو حاكم ولاية لويزياتنا:
صوت بلانكو:

((لقي عدد كبير من الناس حتفهم، لكنه ليست لدينا لحد آلآن أية فكرة عنهم، لاننا نصب اهتمامنا على اولئك الذين لازالوا على قيد الحياة))
وكان الرئيس جورج بوش اشار يوم الثلاثاء في كلمة القاها في ولاية كاليفورنيا الى ان عمليات الانقاذ لازالت في مراحلها الاولى، وتابع قوله:
صوت الرئيس بوش:

((في هذا الصباح نرفع الصلوات من اجل مواطنينا كما ان قلوبنا مع اولئك الذين هم في ساحل الخليج، ومع اولئك الذين عانوا اشد المعاناة من اعصار كاترينا. انها لحظات عسيرة بالنسية لسكان تلك المناطق. نحن ندرك ان الكثيرين يتطلعون الى العودة الى منازلهم هناك. ولكن يتعذر تحقيق ذلك في هذه الظروف. ان اولوياتنا الان هي انقاذ حياة الناس، ولازلنا في غمرة عمليات البحث والانقاذ))

واشارت تقارير الى ان المياه غمرت نحو ثمانين في المئة من مدينة نيو اورليانز. وان نحو مليونين من سكان ولايات الاباما والمسيسيبي ولويزيانا يعيشون بدون كهرباء، ويعتقد بان مئات الالوف من سكان هذه الولايات اصبحوا بدون مأوى ويعانون من شحة كميات الماء والغذاء. وقد ابلغت ليزلي سايمونس المتحدثة باسم الصليب الاحمر الاميركي اذاعة اوروبا الحرة:
صوت سايمونس:

((لقد اقمنا مراكز ايواء في كل مكان من فلوريدا الى تكساس. واعتقد اننا سنقيم ايضا بعض مراكز الايواء في ولاية جورجيا مع استمرار زحف الاعصار. وما دامت الامطار مستمرة في الهطول فعلينا التاكد من امكانيات مساعدة الناس. انها لفترة حرجة حقا من الفترات التي يواجهها الصليب الاحمر)).

واشار مراسل اذاعة اوروبا الحرة روبرت ماكماهون في تقريرة الى ان نيواورليانز كما هو معروف تقع في قلب منطقة انتاج الغاز ومصافي النفط في خليج المكسيك، موضحا انه الى جانب التأثيرات السلبية لاعصار كاترينا على صناعة الطاقة الاميركية فان اضرار الاعصار ستتعدى حدود الولايات المتحدة. وهو ما يعتقده هينك بوت خبير الاسهم في مؤسسة باركليز المالية اذ قال:
صزت بوت:

((نعتقد بان الاعصار الذي يجتاح خليج المكسيك سيؤدى الى مزيد من التفاقم في الجانب الاخر من معادلة التجهيز في الوقت الذي يعيش الاقتصاد العالمي حالة من النهوض، ويصل الطلب على النفط الى ارفع مستوياته. سيخلق ذلك مشكلة حقيقة لجهة آفاق نمو الاقتصاد العالمي)).

يشار الى ان سعر برميل النفط الخام في الاسواق الاميركية وصل الى سبعين دولارا يوم الثلاثاء الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG