روابط للدخول

تشييع ضحايا فاجعة جسر الأئمة وزعماء العالم يعبرون عن تضامنهم مع العراق.


فارس عمر

ملف العراق
مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف.
(فاصل)
تشييع ضحايا فاجعة جسر الأئمة وزعماء العالم يعبرون عن تضامنهم مع العراق.
(فاصل)
تنادى مئات الالوف من المواطنين للمشاركة في تشييع الضحايا الذين سقطوا في فاجعة جسر الأئمة واقامة مجالس العزاء على ارواحهم. وتشير ارقام رسمية الى ان الف مواطن على الاقل غالبيتهم من النساء والاطفال والشيوخ لقوا حتفهم واصيب مئات آخرون في أحدث حصيلة لضحايا حادث التدافع المأساوي خلال عبور آلاف المواطنين جسر الأئمة باتجاه الكاظمية لاحياء ذكرى مقتل الامام موسى الكاظم. وكانت شائعات انتشرت عن وجود انتحاريين بين الحشود يعتزمون تفجير انفسهم متسببة في حالة من الذُعر والهلع. وسبق هذه الشائعات قصف بقذائف هاون أدى الى مقتل سبعة اشخاص واصابة سبعة وثلاثين آخرين.
الرئيس جلال طالباني وجه برقية تعزية للشعب العراقي اعرب فيها عن حزنه العميق واصفا الحادث بأنه فاجعة كبرى ألمت بالعراقيين فيما أعلن رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري الحداد ثلاثة ايام. واكد رئيس الوزراء ان مثل هذه المصائب لن تزيد الشعب العراقي إلا تصميما ومثابرة وناشد العراقيين على اختلاف انتماءاتهم التحلي باليقظة ورص الصفوف.
وقال الجعفري:

((صوت الجعفري))

وسارع وزيرا الدفاع سعدون الدليمي والداخلية باقر صولاغ جبر الى النأي بالكارثة عن أي دلالات مذهبية. وأكد وزير الدفاع انه لم يكن في النية فتح جسر الأئمة ولكن سُمح بالعبور عليه استجابة لرغبة آلاف المواطنين المتوجهين الى مرقد الامام الكاظم.
وقال الدليمي:

((صوت الدليمي))

واوضح صولاغ جبر ان هناك أمثلة عديدة على حوادث مماثلة مشيرا الى وقوع ضحايا بسبب التدافع في موسم الحج. وأوضح وزير الداخلية ان من الصعب توفير الحماية لملايين المواطنين في الاوضاع الأمنية الحالية رغم الجهود التي بذلتها قوات الأمن والجيش لتأمين مثل هذه الحماية.
وقال جبر:

((صوت جبر))

واشاد المسؤولون بمشاعر التضامن والتكاتف التي أبداها العراقيون وخاصة في مواساة ذوي الضحايا وتقديم المساعدة لهم. واعرب مستشار الأمن القومي موفق الربيعي عن التثمين العالي لهذه المواقف الوطنية الانسانية بعيدا عن أي عنعنات ضيقة.
وقال الربيعي:

((صوت الربيعي))

"قلبي مع الذين استجابوا بروح وطنية لا طائفية ، بما في ذلك حي الاعظمية السني المجاور حيث خرج أهله لمساعدة الزوار الذين غالبيتهم أو جميعهم من الشيعة. ان هذا يبين وحدة هذا الشعب".
واعلنت السلطات ان لجنة شُكلت من وزارتي الدفاع والداخلية للتحقيق في الحادث المفجع متعهدة بنشر نتائج التحقيق فور انتهائه لاطلاع الرأي العام على حقيقة ما جرى.
جمعية الهلال الاحمر وجهت نداء الى جيران العراق وشعوب المنطقة وحكوماتها من اجل مساعدة ضحايا الكارثة. وعقد رئيس الجمعية سعيد حقي مؤتمرا صحفيا اعرب فيه عن الأمل بأن يلقى النداء استجابة عاجلة وبالمستوى المطلوب.
وقال حقي
((صوت حقي))

في غضون ذلك ابدى زعماء العالم والمنظمات الدولية تضامنهم مع الشعب العراقي منددين بالاعمال الارهابية التي تستهدف المدنيين الابرياء.
وقال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان في بيان انه عَلِم ببالغ الحزن بالفاجعة الانسانية التي وقعت في بغداد. واصدر الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بيانا شدد فيه على الوقوف بجانب الشعب العراقي في هذه اللحظات العصيبة. وفي لندن قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو باسم الاتحاد الاوروبي الذي تتولى بريطانيا رئاسته الدورية ان حادث التدافع مأساة مروعة وفظيعة وان حجمها يكاد يفوق التصور. واعربت الولايات المتحدة عن مشاعر الأسى والتعاطف مع ذوي الضحايا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك ان الولايات المتحدة ستبذل جهودا قصوى لمساعدة الضحايا. وكان السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد اصدر بيانا اعلن فيه ان الولايات المتحدة تقف متضامنة مع الشعب العراقي. واجرى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اتصالا هاتفيا بكل من الرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء ابراهيم الجعفري للتعبير عن الأسى. كما نقلت الحكومتان المصرية والاردنية والفرنسية من بين حكومات اخرى تعازيها لذوي الضحايا وتعاطفها مع العراق.
(فاصل)
نواصل تقديم الملف من اذاعة العراق الحر.
قال السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد ان اختلاف وجهات النظر بشأن الفيدرالية كان وراء القرار باحالة هذه القضية على الجمعية الوطنية القادمة في الدستور الذي أُنجزت مسوَّدته مؤخرا. واضاف خليل زاد في تصريحات صحفية ان هذا القرار سيُتيح للاطراف المختلفة ان تطرح وجهات نظرها خلال الفترة الممتدة حتى الانتخابات وتترك القرار الأخير للشعب العراقي.
واعتبر خليل زاد ان الدستور وثيقة جيدة وحل توافقي الى حين توجه الناخبين الى صناديق الاقتراع لقول كلمتهم فيه.
واكد السفير الاميركي ان المهم هو التعبير عن وجهات النظر المختلفة عبر قنوات العملية السياسية بدلا من اللجوء الى العنف.
وفي سياق ذي صلة كشف السفير البريطاني في العراق وليام بايتي انه يجري حوارا مع ممثلين عن العرب السنة شاركوا في عملية كتابة الدستور الى جانب الاطراف الاخرى. وقال بايتي في تصريحات للصحفيين انه التقى يوم الثلاثاء بسياسيين من العرب السنة وانه يعتزم مواصلة هذه اللقاءات والمشاورات.
واوضح السفير البريطاني انه ليس هناك عائق قانوني يحول دون اجراء تعديلات على بعض فقرات الدستور قبل ان يُطرح للاستفتاء.
وقال بايتي:

((صوت بايتي))

واعرب بايتي عن الأمل بأن يتوصل المشاركون في هذه العملية من ممثلي العرب السنة الى تفاهم مع الاطراف الاخرى لتسوية القضايا العالقة.
(فاصل)
بهذا نصل الى نهاية الملف الاخباري.

على صلة

XS
SM
MD
LG