روابط للدخول

مقتل واصابة مئات العراقيين في حادث جسر الائمة والجعفري يدعو العراقيين الى


حسين سعيد

نشرة الاخبار
مقتل واصابة مئات العراقيين في حادث جسر الائمة والجعفري يدعو العراقيين الى
الصبر واليقظة.

**)
تضاربت التقارير حول عدد ضحايا جسر الائمة اليوم ففي حين اعلن المتحدث باسم وزارة الصحة قاسم يحيى ان ما لايقل عن ستمئة وخمسة تسعين لقوا مصرعهم نتيجة التدافع او غرقا في مياه دجلة، الى ذلك نسبت وكالة انباء رويترز الى الدكتور جاسب لطيف على المدير العام في وزارة الصحة توقعه ان تصل محصلة القتلى الى الف شخص.
في غضون ذلك عقد وزيرا الدفاع سعدون الدليمي والداخلية باقر صولاغ الزبيدي مؤتمرا صحفيا شرحا فيه تفاصيل ما حدث وقال وزير الدفاع:

(صوت وزير الدفاع)

اما وزير الداخلية باقر صولاغ الزبيدي فكشف عن تحرك ارهابي واسع كان يستهدف زوار الكاظمية اليوم واوضح قوله:

(صوت وزير الداخلية )

هذا ودعا رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري العراقيين الى التحلي بالصبر وان يكونوا يقظين وقال:

(صوت رئيس الوزراء)

ووصف الرئيس جلال طالباني في بيان اصدره حادثة جسر الائمة بإنها فاجعة كبرى ستترك ندبا في نفوسنا تضاف إلى الندوب التي خلفها فقدان المواطنين الذين راحوا ضحية للأعمال الإرهابية.

**)
في غضون ذلك ذكرت تقارير اخبارية من دبي ان جماعة اسلامية اعلنت على موقع على الانترنت ينشر عادة بيانات تنظيم القاعدة في العراق انها كانت وراء الهجوم بقذائف الهاون يوم الاربعاء في الكاظمية ما اسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل قبيل تدافع الالوف على جسر الائمة ومقتل المئات.
وجاء في البيان الذي حمل توقيع (جيش الطائفة المنصورة) ان مقاتليه قاموا بقصف ما وصفه البيان بمعقل الشرك ووكر المرتدين من الرافضة في منطقة الكاظمية بقذائف الهاون والكاتيوشا

**)
افرجت القوات الاميركية اليوم عن مصور وكالة رويترز حيدر كاظم بعد ان احتجاز استمر ثلاثة ايام في أعقاب حادث قُتل فيه زميله فني الصوت وليد خالد.
وقال الجيش الاميركي ان المصور حيدر كاظم استجوب بشأن عدم اتساق أقواله بعد أخذه من السيارة التي قُتل فيها زميله فني الصوت وليد خالد يوم الاحد إثر إصابته بعدة أعيرة نارية في رأسه وصدره أثناء قيامهما بمهمة إخبارية.
وقال متحدث باسم الجيش الامريكي وىخر باسم الشرطة العراقية ان التحقيقات مستمرة.
يشار الى ان وليد خالد هو رابع صحفي من رويترز يقتل في العراق منذ الغزو الامريكي في عام 2003.

**)
اعلنت خمسة من القيادات الشبابية في اذربيجان اضرابا عن الطعام للمطالبة بالافراج عن رسلان بشير لي زعيم منظمة يني فكري القريبة من الجناح الاصلاحي لحزب الجبهة الشعبية الاذربيجانية المعارض.
كما يطالب المضربون عن الطعام بوقف ملاحقة المعارضة على ابواب الانتخابات البرلمانية المقررة في السادس من تشرين الثاني المقبل.
وكان رسلان بشير لي اعتقل في اوائل الشهر الجاري بتهمة تلقي دعم مالي اجنبي للعمل على اطاحة حكومة الرئيس الهام علييف. وقد اثار اعتقاله موجة من اعمال العنف في انحاء اذربيجان.

**)
اعلن وزير خارجية تركيا عبد الله غل ان انقره ستقيم علاقات مع قبرص بعد التوصل الى تسوية شاملة هناك وتشكيل حكومة مشاركة جديدة.
واوضح الوزير غل في تصريح خاص لصحيفة توركيش ديلي نيوز نشر اليوم ان الرغبة التركية للانضمام الى الاتحاد الاوربي كعضو كامل الحقوق هي الآن اقوى من أي وقت مضى.

على صلة

XS
SM
MD
LG