روابط للدخول

غارة اميركية على منطقة القائم وانباء عن مقتل ما لايقل عن اربعين شخصا هناك


حسين سعيد

**)
اكد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم في كلمة القاها في قاعدة عسكرية في ولاية كولورادو اكد ضرورة عدم نسيان دروس الماضي.
وقارن الرئيس بوش في كلمة القاها في مراسم اقيمت في القاعدة بمناسبة مرور ستين عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية قارن بين تلك الحرب والحرب على الارهاب وفي العراق.
وقال الرئيس بوش ان ثمة حاجة الى ذات العزيمة التي ادت الى تحقيق النصر في الحرب العالمية الثانية لدحر الارهاب والتغلب على الصعوبات في العراق.
يشار الى ان خطاب الرئيس بوش اليوم هو ثالث خطاب يلقيه في غضون اقل من اسبوعين ويتطرق فيه الى العراق أو الى الحرب على الارهاب.

**)
اعلن مصدر عسكري اميركي ان القوات الاميركية شنت غارة على مخابىء يشتبه ان عناصر من تنظيم القاعدة تستخدمها بالقرب من مدينة القائم المتاخمة للحدود مع سورية.
ولم يعلن الجانب الاميركي عدد القتلى او المصابين نتيجة للغارة لكن تقارير اخبارية ذكرت ان ما لايقل عن اربعين شخصا قتلوا في المنطقة.
ونسبت وكالة انباء اسوشيتدبرس الى مصادر عراقية لم تكشف عن هويتها ان ما لايقل عن خمسة وثلاثين قتلوا خلال مواجهات بين عناصر قبيلة مؤيدة للمقاتلين الاجانب واخرى موالية للحكومة العراقية.
ولم يتضح بعد ما اذا كان القتلى سقطوا نتيجة الغارة الجوية او بسبب المواجهات. واعلن مصدر عسكري اميركي ان المنطقة تشكل معبرا للمسلحين الاسلاميين الذين يتسللون من الاراض
السورية الى العراق.

**)
توقع سفير الولايات المتحدة الاميركية الى العراق زلمي خليل زاد اليوم ان تجرى تغييرات على مسودة الدستور العراقي الدائم.
وجاءت تصريحات خليل زاد بعد يومين من اقرار الصيغة النهائية لمسودة الدستور وتقديمها الى الجمعية الوطنية رغم معارضة السنة العرب.
واوضح السفير الاميركي قائلا رغم ان القانون لا يسمح بادخال تعديلات على المسودة الا انه ستكون هناك اعادة صياغة لبعض النصوص واضاف انه يعتقد ان المسودة النهائية النهائية لم تنجز بعد.

**)
دعا صالح المطلق احد الاعضاء السنة العرب في اللجنة الدستورية رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الى الانضمام الى التحالف الذي سيرفض مسودة الدستور العراقي الدائم خلال الاستفتاء المقرر في الخامس عشر من تشرين الاول المقبل.
واعلن المطلق انه على استعداد للتفاوض مع حركة مقتدى الصدر والقوى الوطنية الاخرى حسب تعبيره، لتعبئة الجماهير لدعم عملية رفض مسودة الدستور.

**)
اعلن اللواء منصور تركي المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية ان مدينة جبيل الصناعية شرق الرياض شهدت مواجهات بين قوات الامن السعودية ومسلحين يعتقد أنهم عراقيون.
وقال المتحدث إن قوات الامن السعودية اعتقلت ثلاثة مسلحين واصابت رابعا بجروح.
ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن اللواء تركي ان المسلحين تسللوا الى السعودية لسرقة سيارات لغرض تهريبها الى العراق.
واشار المتحدث ان قوات الامن تحفظت على سيارتين مسروقتين عثرت عليهما بحوزة المسلحين الذين يخضعون للاستجواب.

**)
اوقفت الشرطة اللبنانية رئيس جهاز الامن العام السابق جميل السيد، وقائد قوى الامن الداخلي السابق اللواء علي الحاج، ومدير المخابرات في الجيش اللبناني السابق ريمون عازار. في إطار التحقيق في عملية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط الماضي.
واعلن فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني خلال مؤتمر صحفي إنه اجتمع الى رئيس لجنة التحقيق الدولية القاضي الألماني دتليف ميليس اليوم وإن مليس أكد أن نتائج التحقيق مع المشتبه بهم ستحدد الخطوات اللاحقة في التعامل معهم.
وطمأن السنيورة اللبنانيين بقوله إن لبنان بخير والدنيا لن تنقلب إلا على رؤوس المجرمين، حسب تعبيره.

**)
اعرب الرئيس الفرنسي جاك شيراك عن اسفه للحريق الذي شب ليل الاثنين في مبنى يسكنه مهاجرون افارقة في باريس . وقال انه امر باجراء تحقيق في ثاني حادث حريق مريع حسب تعبيره.
وكانت السلطات الفرنسية اعلنت ان سبعة اشخاص لقوا مصرعهم نتيجة الحريق
الذي هو الثاني بعد حريق يوم الجمعة الذي راح ضحيته 17 من المهاجرين الافارقة ايضا.

**)
اعلن الجنرال الاميركي جيمس جونس قائد القوات حلف شمال الاطلسي العاملة في افغانستان خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الافغانية اليوم انه على ثقة من نجاح الانتخابات الافغانية المقرر اجراؤها في الثامن عشر من ايلول المقبل.
وكان الجنرال جيمس وصل اليوم الى كابل في زيارة تستمر يومين للتحضير لتوسيع انتشار قوات الحلف التي تتولى عملية حفظ السلام في افغانستان وذلك قبيل الانتخابات الافغانية.

**)
اعلنت منظمة الامن والتعاون في اوروبا انها قررت ارسال فريق انتخابي الى افغانستان للمساعدة في تنظيم الانتخابات البرلمانية وانتخابات المجالس المحلية المقرر اجراؤها هناك في الثامن عشر من الشهر المقبل.
واعلنت المنظمة ان الفريق يضم احد عشر خبيرا من ست عشرة دولة من الدول الاعضاء في المنظمة.

**)
وصل الرئيس الالماني هورست كوي هلر الى وارشو اليوم في زيارة الى بولنده تستمر ثلاثة ايام للمشاركة في احتفالات الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس نقابة التضامن.
ومن المقرر ان يبحث كوي هلر مع الرئيس البولندي الكسندر كفاشنيفسكي سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.
في غضون ذلك دعا ليخ فالينتسا زعيم نقابة التضامن المعارضين الذين يعيشون في ظل الانظمة الديكتاتورية الى استخدام النقابات العمالية كنموذج للتغيرات السياسية في بلدانهم.

**)
اصدرت المحكمة الجنائية الدولية التابعة للامم المتحدة والخاصة بيوغوسلافيا السابقة اصدرت اليوم حكما بالسجن لسبع سنوات على نائب الاميرال اليوغسلافي المتقاعد ميودراغ يوكيس لشن قواته هجوما على مدينة دوبروفنيك الكرواتية المحاصرة في كانون الاول عام 1991 ما ادى الى مقتل مدنيين وجرح ثلاثة آخرين وخلف دمارا كبيرا في المدينة.

على صلة

XS
SM
MD
LG