روابط للدخول

حصل انجاز وضع مسودة الدستور الجديد على إشادة دولي رغم تحفظ السنة عليها، و الرئيس الأميركي جورج بوش أثنى على الطريقة التي تحدى بها اعضاء لجنة كتابة الدستور الإرهابيين.


ميسون ابو الحب

حصل انجاز وضع مسودة الدستور الجديد على إشادة دولي رغم تحفظ السنة عليها.
الرئيس الأميركي جورج بوش أثنى على الطريقة التي تحدى بها اعضاء لجنة كتابة الدستور الإرهابيين. الرئيس بوش قال:
" لقد اثبت الشعب العراقي مرة أخرى للعالم انه بمستوى التحديات التاريخية التي تواجهه فالوثيقة التي انجزها تنص على ضمانات واسعة لحماية الحريات الإنسانية الاساسية بما فيها حرية الاديان وحرية التجمع وحرية الضمير وحرية التعبير "
من جانب آخر، قلل الرئيس بوش من اهمية تحفظات السنة بالقول ان وجود خلافات امر طبيعي في عملية سياسية ما تزال في بداياتها.
في الامم المتحدة رحب الامين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان بمسودة الدستور كما اثنى مسؤولون اوربيون عليه.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال اليوم ان على الدستور ان يحصل على دعم جميع شرائح المجتمع العراقي وان الاتفاق الجزئي خطوة في الاتجاه الصحيح.


أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تمديد فترة التسجيل في محافظة الانبار لمدة اسبوع واحد وذلك لاسباب لوجستية وامنية.
جاء هذا الاعلان وسط انتقاد سني لمشروع الدستور الجديد الذي قدم إلى الجمعية الوطنية يوم أمس الاحد بعد اسبوعين من انتهاء الموعد النهائي. من المفترض طرح المسودة الآن للاستفتاء العام في الخامس عشر من تشرين الاول المقبل.
صالح المطلق عضو لجنة كتابة الدستور قال اليوم ان المسودة كتبت بطريقة ستؤدي إلى تقسيم العراق حسب قوله.
في هذه الأثناء تظاهر حوالى ألف شخص اليوم للتعبير عن اعتراضهم على المسودة ودعوا العراقيين إلى المشاركة في الاستفتاء والتصويت ضد المسودة.
في هذه الأثناء دافع رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم عن قرار حظر حزب البعث وقال في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد:
( صوت الجعفري )


ضرب اعصار كاترينا اليوم مدينة نيو اورليانز التي تقع جنوبي الولايات المتحدة برياح عاصفة وامطار غزيرة.
الأنباء ذكرت ان ثلاثة مسنين لاقوا حتفهم عند اخلائهم من دار رعاية كما تحدثت عن حدوث اضرار كبيرة في المباني وفي البنى الارتكازية في المدينة.
يذكر ان اكثر من مليون شخص غادروا المدينة في وقت سابق بناءا على أمر الزامي بالاخلاء. عمدة نيو اورليانز سي راي ناجين حث الناس على الاسراع في الاخلاء:
" صدر امر لكل شخص هنا بالجلاء عن مدينة نيو اورليانز في الحال. وفي حالة عدم وجود بديل آخر، الانتقال مباشرة إلى احدى المنشآت التي تم تحديدها داخل المدينة باعتبارها ملجأ اخيرا ".
هذا واهم موقع للجوء هو ملعب رياضي داخلي ضخم حيث يوجد تسعة آلاف شخص في الاقل. هذا وذكرت انباء ان الرياح العاصفة اقتلعت اجزاء من سقف الملعب وان الامطار راحت تتسرب إلى الداخل.
المركز الوطني للاعاصير قال من جانبه ان اعصار كاترينا سيستمر في ضرب المدينة طوال اليوم كما توقع حدوث فيضانات.
قال رئيس وزراء إسرائيل آرييل شارون اليوم انه ليس جميع المستوطنات في الضفة الغربية ستبقى في مكانها في اطار اتفاق سلام نهائي مع الفلسطينيين.
غير ان شارون كرر في مقابلة تلفزيونية ان إسرائيل ستحتفظ بمستوطنات اكبر في الضفة الغربية بشكل دائمي وهي خطوة يخشى الفلسطينيون من انها ستمنعهم من انشاء دولة قادرة على البقاء.
شارون أضاف ان أي تسليم جديد لاراضي يجب ان يكون جزءا من اتفاق دائمي في اطار خارطة الطريق التي تلقى دعما دوليا.
إسرائيل أخلت مؤخرا احدى وعشرين مستوطنة في غزة واربع في القطاع.
مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي خافيير سولانا حث إسرائيل والفلسطينيين اليوم على الاسراع في استئناف المفاوضات في اطار خارطة الطريق وذلك بعد لقائه رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع في غزة.

دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك إيران اليوم إلى التعاون في المحادثات النووية أو المجازفة بفرض مجلس الأمن التابع للامم المتحدة عقوبات عليها.
شيراك قال:
" هناك مجال للحوار والنقاش. نحث إيران على ابداء روح المسؤولية لاعادة التعاون والثقة التي بدونها للاسف، لن يكون امام مجلس الأمن أي خيار غير النظر في هذا الموضوع ".

جاءت دعوة شيراك في المؤتمر العام لسفراء فرنسا حيث حث طهران على دراسة عرض فرنسا وبريطانيا والمانيا بامعان اكبر. كانت إيران قد رفضت هذا العرض الذي يقترح ان تتخلى عن برنامجها الخاص بتخصيب اليورانيوم مقابل حصولها على حوافز اقتصادية. هذا وتصر إيران على تطوير برنامجها النووي الذي تقول انه يهدف إلى إنتاج الطاقة الكهربائية فقط.
يذكر ان الولايات المتحدة عبرت عن مخاوف من سعي إيران إلى تطوير أسلحة نووية بشكل سري.

على صلة

XS
SM
MD
LG