روابط للدخول

اللجنة الدستورية تقر الصيغة النهائية لمسودة الدستور الدائم وتقدمها الى الجمعية الوطنية


حسين سعيد

نشرة الاخبار
اللجنة الدستورية تقر الصيغة النهائية لمسودة الدستور الدائم وتقدمها الى الجمعية الوطنية.

**)
اقرت اللجنة الدستورية يوم الاحد الصيغة النهائية لمسودة الدستور. وقرأ اعضاء في اللجنة ابواب المسودة على النواب خلال جلسة علنية للجمعية الوطنية.
في غضون ذلك اوضح رئيس اللجنة الدستورية همام حمودي لدى عرضه المسودة على الجمعية قائلا:
(صوت همام)
وقد اقيمت احتفالية بهذه المناسبة حضرها الرئيس جلال طالباني وكبار المسؤولين وغاب عنها نائب الرئيس غازي الياور بسبب وعكة ألمت به كما اعلن الرئيس طالباني، كما حضرها رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، واكد الرئيس طالباني في سياق الرد على سؤال حول معارضة السنة لمسودة الدستور ان الاستفتاء هو الذي سيبين ما اذا كان السنة ضد الدستور وتابع قائلا:
(صوت طالباني)
وكانت وكالة انباء رويترز نسبت الى حسين الفلوجي عضو اللجنة الدستورية من العرب السنة ان جميع زملائه السنة في اللجنة رفضوا مسودة الدستور.
ودعا بيان اصدره السنة العرب الاعضاء في لجنة صياغة الدستور جامعة الدول العربية والامم المتحدة وغيرهما من المنظمات الى التدخل للحيلولة دون تمرير هذه الوثيقة حتى تتم معالجة الخلل الذي تعاني منه، حسب تعبير البيان.

**)
رحب الرئيس الاميركي جورج بوش بانجاز مسودة الدستور العراقي الدائم واصفا اياها بانها تشكل الهاما للداعين الى الديمقراطية.
وفي بغداد وصف سفير الولايات المتحدة الى العراق زلمي خليل زاد مسودة الدستور العراقي التي قدمت اليوم الى الجمعية الوطنية العراقية بانها من اكثر الوثائق تقدما في العالم الاسلامي.
وضم السفير الاميركي صوته الى صوت الرئيس العراقي جلال طالباني في الدعوة الى الموافقة على مسودة الدستور عندما ستعرض على الاستفتاء في الخامس عشر من تشرين الاول المقبل.
ووصفت بريطانيا التي تتولي رئاسة الاتحاد الاوروبي حاليا مسودة الدستور العراقي الدائم بانها حجر من احجار الزاوية في العملية السياسية، ودعت جميع العراقيين الى العمل من اجل المصادقة عليها.

**)
نقلت وكالة انباء رويتر عن حسين الهنداوي عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان اخر موعد للاستفتاء على مسودة الدستور هو الخامس عشر من تشرين الاول المقبل، لكن الامر لم يتقرر بعد، اذ يجب التأكد من ان هذا التاريخ لن يتعارض مع اي مناسبات سياسية أو دينية، مشددا على ان المفوضية مستعدة لتنظيم الاستفتاء في التاريخ الذي سيتم تحديده.

**)
اعلن متحدث باسم وزارة الداخلية الايرانية ان طائرة مجهولة من دون طيار تحطمت اليوم في محافظة لورستان وسط ايران.
ويثير ظهور مثل هذه الطائرات من حين لآخر في سماء ايران تساؤلات وتكهنات اعلامية ايرانية حول ما اذا كانت الولايات المتحدة الاميركية تستخدمها للتجسس على ايران بعد ان كانت استخدمتها في افغانستان.
يذكر ان غالبية المواقع المرتبطة بالبرنامج النووي الايراني المثير للجدل تقع في المنطقة الوسطى من ايران. وان واشنطن تتهم ايران بالسعي الى امتلاك اسلحة نووية فيما تنفي طهران مثل هذه الاتهامات، وتؤكد على الطبيعية السلمية لبرنامجها النووي.

**)
وافق مجلس الوزراء الاسرائيلي اليوم باغلبية 18صوتا مقابل صوتين وافق على نشر قوة من الشرطة المصرية على امتداد حدود مصر مع قطاع غزة في خطوة تهدف الى إنهاء الوجود العسكري الاسرائيلي المستمر منذ 38 عاما في القطاع.
وستنشر مصر بموجب اتفاق مع اسرائيل 750 من أفراد قوة خاصة من الشرطة على الجانب المصري من قطاع غزة ليحلوا محل القوات الاسرائيلية لمنع تهريب السلاح.

**)
اعلن الرئيس الافغاني حميد كرزي انه متفائل من ان الانتخابات الاشتراعية المقررة في الثامن عشر من ايلول المقبل في بلاده ستمر بسلام رغم احداث العنف التي تقع من حين لآخر.
وابلغ كرزي صحفيين في كابل انه ستكون هناك تهديدات لكنه اكد انه على يقين من ان الانتخابات ستجري بسلام.

**)
وصل رئيس الوزراء الايطالي سليفيو بيرلسكوني الى منتجع سوتشي على البحر الاسود في اطار زيا العمل التي يقوم بها حاليا الى روسيا والتي تستغرق ثلاثة ايام.
وذكرت وكالة انباء ايتار تاس الروسية ان بيرلسكوني سيجري مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ستتركز على سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتوسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين.

**)
وجهت محكمة إسرائيلية في تل أبيب إلى أميري شارون، النجل الاكبر لرئيس الحكومة الاسرائيلية، تهمة الفساد في قضية تتعلق بتمويل حملة والده الانتخابية.
والتهمة الموجهة الى اميري وهو نائب في الكنيست عن كتلة الليكود هي الادلاء بشهادة كاذبة وتزوير وثائق لها علاقة بالحملة الانتخابية لليكود عام 1999.

على صلة

XS
SM
MD
LG