روابط للدخول

الجمعية الوطنية تبدأ قراءة الدستور وبوش يُشيد بقادة العراق وأهوار العراق تسترد أمجادها.


فارس عمر

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف:

(فاصل)

الجمعية الوطنية تبدأ قراءة الدستور وبوش يُشيد بقادة العراق وأهوار العراق تسترد أمجادها.

(فاصل)

بدأت الجمعية الوطنية قراءتها الاولى للدستور بعدما التئمت في جلسة خاصة يوم الأحد استمعت خلالها الى نص نهائي قدمه أعضاء المجموعات الست التي انبثقت عن لجنة صياغة الدستور. واعلن رئيس لجنة صياغة الدستور همام حمودي في تقديمه للمسوَّدة النهائية ان في الدستور بنودا جديدة ومهمة داعيا الشعب العراقي الى الاحتماء بها في ايقاف السلطة عند حدها ، بحسب تعبير حمودي.
واعرب رئيس لجنة صياغة الدستور عن الأمل بأن تنال مسوَّدة الدستور دعم المعترضين عليها من ممثلي العرب السنة.
وقال حمودي:

((صوت همام حمودي))

المتحدث الرسمي باسم الحكومة ليث كبة اكد في مؤتمر صحفي ان بعض المفاوضين من العرب السنة ابدوا ارتياحَهم للتعديلات في حين ان البعض الآخر لم يكن راضيا دون ان يحدِّد عدد الموافقين وعدد الرافضين.
وقال كبة:

((صوت كبة))

((ما نعرفه بصورة مؤكَّدة ان بعض ممثلي السنة وافقوا على التعديلات وكانوا راضين عليها ، ولكن آخرين لم يكونوا راضين. لكني اعتقد بأن عليهم ان يحدِّدوا موقِفَهم ويبدو انهم فعلوا ذلك الآن".
واشار كبة الى اجراء تعديلات في المسوَّدة أهمُها تأجيل عملية تطبيق النظام الفيدرالي ستة أشهر الى حين انتخاب الجمعية الوطنية الجديدة في كانون الاول المقبل. ولكن المتحدث الرسمي اوضح ان هذا التأجيل لا يشمل اقليم كردستان.
وقال كبة:

((صوت كبة))

"هناك توافُق على التعامل مع الجزء الكردي من العراق بوصفه حالةً خاصة. ليختاروا الصيغة الدستورية التي يرتأونها ولكنهم جزء من العراق الواحد شعبا وارضا".
واشار كبة الى ان هذا هو أحسن ما اثمرته جهود الايام الماضية معربا عن الأمل بأن يؤدي الاستفتاء على الدستور المقرَّر في منتصف تشرين الأول الى غلق هذا الملف.

(فاصل)

اشاد الرئيس الاميركي جورج بوش بالجهود التي يبذلها القادة من مختلف الوان الطيف العراقي للاتفاق على مبادئ يهتدي بها مستقبل البلاد.
وقال بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية ان المهم ان العراقيين يعالجون القضايا المختلف عليها الآن بالحوار والنقاش بدلا من لغة السلاح.
وشدد بوش على ان العراقيين يعملون معا لبناء بلد حر يُسهم في السلام والاستقرار في المنطقة وان الولايات المتحدة ستقدم مساعدتها لهم على النجاح في هذا المسعى.
وقال بوش :

((صوت بوش))

واعرب بوش عن ثقته بتذليل العقبات التي تعترض إقرار الدستور مشيرا الى ان العراقيين ، شأنهم شأن مؤسسي الأمة الاميركية قبل قرنين ، يتصدون لقضايا صعبة مثل دور الحكومة الفيدرالية ، بحسب تعبير الرئيس الاميركي.
ودعا بوش مواطنيه الى التحلي بالصبر مؤكدا من جديد ان الانسحاب الآن ليس من شأنه إلا تشجيع المسلحين على التمادي في اعمالهم بهدف اجهاض العملية الدستورية.
وقال الرئيس الاميركي :

((صوت بوش))

"ان جهودَنا في العراق وفي الشرق الأوسط ستتطلب مزيدا من الوقت ومزيدا من التضحيات وعزيمة صلبة. فالشعوب في عموم الشرق الأوسط تختار مستقبلا ينعم بالحرية والازدهار والأمل. وان الاميركيين سيقفون معها في هذه الخطوات الشجاعة لأننا نعلم ان الأمم الحرة والديمقراطية هي أُمم مسالمة".
واوضح بوش ان القوات الاميركية سترحل عندما تتمكن القوات العراقية من الدفاع عن حرية العراق بتولي المسؤولية أكثر فأكثر في مواجهة الجماعات المسلحة.

(فاصل)

اعلنت الامم المتحدة ان اهوار العراق التي حاول النظام السابق تجفيفها اخذت تسترد عافيتها بوتائر متسارعة. وتنفذ المنظمة الدولية مشروعا بملايين الدولارات لاحياء الاهوار التي تستوحي جنة عدن في تاريخ الاديان طبيعتَها الخلابة. وأسفرت هذه الجهود حتى الآن عن زيادة مطَّردة في الماء والغطاء النباتي بعد تدمير زهاء تسعين في المئة من الاهوار متسببا في هلاك الحيوانات التي كانت تعيش في المنطقة بأعداد كبيرة والاخلال بتوازن الحياة المائية حتى في اعالي الخليج.
وكان علماء وصفوا تجفيف الاهوار بأنه من أكبر الكوارث البيئية في التاريخ. وقد بدأ العمل بعد سقوط النظام مباشرة لإحياء آلاف الكيلومترات المربعة من اراضي الاهوار التي زحف عليها الجفاف. ومن المنظمات العديد التي تساهم في هذا المشروع منظمة اسمهما "جنة عدن تعود الى الحياة". علي دعبول خبير يعمل في هذه المنظمة وقد تحدث بحماسة عن التقدم المتحقق لإعادة الاهوار الى سابق مجدها.
وقال دعبول:

((صوت دعبول ))

"ادركنا من خبرتنا السابقة والعمل الذي انجزناه ان الكثير من الاهوار التي غُمرت من جديد بالماء بعد التحرير أخذت تعود الآن الى حالتها الطبيعية على نحو يبين ان الاستقرار عاد الى القسم الأعظم من النظام البيئي في المنطقة".
واكدت الامم المتحدة في تقرير لها ان الصور التي التقطتها الاقمار الاصطناعية تبين ان الاهوار استعادت حوالي اربعين في المئة من مساحتها السابقة.
في غضون ذلك دعت عضو البرلمان الاوروبي البريطانية ايما نكلسون الى اعادة النظر في عملية احياء الاهوار بالتشديد على تلبية حاجات سكانها الذين عادوا اليها بعد طول غياب. واضافت نكلسن ان المنظمات الدولية المعنية ينبغي ان تستمع الى سكان الاهوار الذين تمكنوا من بناء حياة منتجة منذ خمسة آلاف عام.
وقالت نكلسن:

((صوت نكلسن))

"ان هذه المنطقة يُمكن ان تحيا وتنتعش وان تعود الى كونها واحدة من اكبر المناطق المنتجة للغذاء ، ليس للعراق وحده وانما للمنطقة عموما. وكان سكانُها يبيعون الاسماك في مناطق بعيدة ، ويمدون العراق كله بمنتجات الالبان. فهؤلاء الناس كانوا مهمين حقا".
(فاصل)
بهذا نأتي الى نهاية الملف الاخباري.

على صلة

XS
SM
MD
LG