روابط للدخول

رئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني: تعديلاتٌ أُجريت على مسوَّدة الدستور في ضوء المطالب التي تقدمت بها الاطراف المعترضة على الدستور


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
اعلن رئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني اليوم السبت ان تعديلاتٍ أُجريت على مسوَّدة الدستور في ضوء المطالب التي تقدمت بها الاطراف المعترضة على الدستور ، ويُنتَظَر من هذه الاطراف ان تردَّ على التعديلات المقتَرَحة يوم غد الأحد.
اعلان الحسني جاء في مؤتمر صحفي قال فيه
((صوت الحسني))
واشار الحسني الى ان التعديلات المقترحة تتركز على الفيدرالية والموقف من البعث. واضاف ان الآليات المتعلقة بالاقاليم الفيدرالية أُحيلت الى الجمعية الوطنية القادمة لتحديد صيغتها النهائية.
في غضون ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن صالح المطلك الذي يشارك في المفاوضات ضمن ممثلين آخرين عن العرب السنة قوله انهم قدموا مقترحا مقابلا لمقترح الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني. واضاف المطلك "إننا نرفض كلمة الاقاليم اينما يرد ذكرُها".
واكد المطلك ان المقترح الذي تقدموا به ينص على ان الاسلام دين الدولة والمصدر الرئيسي للتشريع في حين ان المسوَّدة الحالية تشير الى ان الاسلام مصدر رئيسي من مصادر التشريع. ونسبت وكالة فرانس برس الى المشاركين في المفاوضات عن العرب السنة قولهم في مقترحهم "إننا نُريد عاصمة واقليما واحدا فقط بالاضافة الى محافظات تتمتع بسلطات".

يقوم الرئيس جلال طالباني الشهر المقبل بزيارة للولايات المتحدة يُجري خلالها محادثات مع الرئيس جورج بوش ويرأس وفد العراق الى أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.
وقال الناطق الرئاسي كامران قره داغي في بيان اليوم السبت ان الرئيس طالباني سيلقي خطابا في الامم المتحدة. وستكون هذه اول زيارة يقوم بها طالباني للولايات المتحدة منذ توليه الرئاسة في نيسان.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الشعب العراقي يُقدِم على ما يَلزَم من خيارات وحلول توافقية صعبة لبناء مستقبل حر يسوده السلام.
واشاد بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية بالجهود التي يبذلُها قادة العراق للاتفاق على دستور.
وقال بوش
"ان إقرار دستور ديمقراطي في العراق ، كما أُقر في افغانستان العام الماضي ، سيكون حدثا بارزا في تاريخ الشرق الأوسط وسيُقرِّبُنا من اليوم الذي يتمكن فيه شعب العراق من حكم نفسه والنهوض بنفسه والدفاع عن نفسه".
واكد بوش ان المهم هو ان العراقيين يعالجون القضايا المختلف عليها من خلال الحوار والنقاش وليس من فوهة البندقية ، بحسب تعبير الرئيس الاميركي.

اعلن الجيش الاميركي اليوم السبت انه افرج عن نحو الف معتقل في سجن ابو غريب استجابة لطلب الحكومة العراقية.
واكد الجيش الاميركي في بيان ان المعتقلين الذين أُفرج عنهم خلال الايام الثلاثة الماضية تعهدوا بأن يكونوا مواطنين صالحين في عراق ديمقراطي ، بحسب البيان.
واشار البيان الى ان الذين أُفرج عنهم هم من مختلف مكونات المجتمع العراقي. واعتبر البيان ان عملية الافراج حدث كبير في مسيرة العراق نحو الديمقراطية.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الشعب العراقي يُقدِم على ما يَلزَم من خيارات وحلول توافقية صعبة لبناء مستقبل حر يسوده السلام.
واشاد بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية بالجهود التي يبذلُها قادة العراق للاتفاق على مبادئ ستحدِّد وجهة العراق في المستقبل.
واكد بوش ان المهم هو ان العراقيين يعالجون هذه القضايا من خلال الحوار والنقاش وليس من فوهة البندقية ، بحسب تعبير الرئيس الاميركي.
وقال بوش ان ما تقوم به اميركا في العراق والشرق الأوسط سيتطلب وقتا اطول وتضحيات أكثر وتصميما مستمرا.
وكان الرئيس الاميركي لفت الى ان الانسحاب من العراق الآن ليس من شأنه إلا ان يشجع المسلحين على التمادي في اعمالهم.

اصدر واحد من ابرز منظري التيار السلفي المتشدد فتوى حرَّم فيها العمليات الاستشهادية.
وقال عبد المنعم مصطفى حليمة المعروف بلقب ابو بصير الطرطوسي في موقعه على الانترنت انه يرى ان مثل هذه العمليات أقرب الى الانتحار منها للاستشهاد. واكد ان هذه العمليات الانتحارية "حرام لا تجوز...لمحاذير عديدة" ، بحسب تعبير الطرطوسي الذي يقيم في لندن.
واوضح الطرطوسي الذي له عدة كتب ينظر فيها للتيار الاصولي ، انه قرر اصدارَ فتواه ونشرَها بعد تلقيه العديد من الاستفسارات عن موقفه من العمليات الانتحارية.

من المقرر ان تلتئم الحكومة الفلسطينية في ضاحية ابو ديس التابعة للقدس الشرقية يوم غد الأحد في أول اجتماع تعقده على اطراف القدس التي اعلنتها اسرائيل عاصمتها الموحدة الى الأبد.
ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير التخطيط غسان الخطيب ان الاجتماع سيُعقد تعبيرا عن القلق من مشاريع اسرائيل الاستيطانية الجديدة حول مدينة القدس الشرقية.
ومن المقرر ان يُعقد الاجتماع برئاسة رئيس الحكومة الفلسطيني احمد قريع داخل جامعة القدس في ضواحي القدس الشرقية.

قُتل ضابط في الجيش العراقي وأُصيب ستة جنود بجروح في هجومين منفصلين وقعا اليوم السبت في كركوك. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر الشرطة ان مسلحين اطلقوا النار على الرائد احمد عبد الله قرب منزله في كركوك. واصيب ستة جنود اصابات خمسة منهم خطيرة عندما انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم جنوبي كركوك.

قال وزير الداخلية الاردني عوني يرفاس ان الاردن سيطلب من الحكومة العراقية اعتقال منفذي الهجوم بصواريخ كاتيوشا في مدينة العقبة ويُعتقد انهم هربوا الى العراق.
وأعلن يرفاس في تصريحات نُشرت اليوم السبت ان الأردن سيقوم بملاحقة مرتكبي الهجوم على ميناء العقبه بكافة الوسائل المتاحة بما فيها الطرق الدبلوماسية المتبعة بين الاردن والعراق حتى يتم القبض عليهم.
واكد وزير الداخلية الاردني استمرار التعاون مع السلطات الأمنية العراقية للقبض على مرتكبي الهجوم.
وكان الاردن اعلن ان منفذي الهجوم تمكنوا من الفرار عبر الحدود الاردنية باتجاه العراق.

ربطت مصر قرارها بالمصادقة على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية بتوقيع اسرائيل على معاهدة حظر الانتشار النووي.
وافادت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط وضع هذا الشرط ردا على السكرتير التنفيذي الجديد للجنة المشرفة على معاهدة حظر التجارب النووية تيبور توت. ونقلت الوكالة عن ابو الغيط قوله ان مصادقة مصر على المعاهدة ترتبط بمدى التطورات التي يمكن ان تحدث في الاوضاع الاقليمية والدولية بما في ذلك احتمال ان تنضم اسرائيل الى معاهدة حظر الانتشار النووي.

اعلنت ايران اليوم السبت انها ستتقدم بمشروع جديد توقعت ان يؤدي الى ما وصفته بالاختراق في شأن برنامجها النووي. ونقلت وكالات انباء ايرانية عن كبير المفاوضين الايرانيين علي لاريجاني قوله اليوم السبت ان لدى الرئيس محمود احمدي نجاد مقترحاتٍ جديدة ستُعلن تفاصيلُها قريبا.
واشار لاريجاني الى ان المبادرة الايرانية ربما كانت تهدف الى توسيع المشاركة الدولية في المحادثات التي تقودها حاليا بريطانيا وفرنسا والمانيا. وقال لاريجاني انه لا يوافق على ان البلدان الاوروبية تمثل جميع الدول مشيرا الى ان دولا من حركة عدم الانحياز مثل الصين وروسيا لا يمكن ان تُستبعد من المفاوضات.

قال الجيش الاميركي في بيان ان احد جنوده قُتل واصيب اربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة بدوريتهم في اقليم باكتيكا جنوب شرقي افغانستان.
ويأتي الحادث بعد اقل من اسبوع على مقتل اربعة جنود اميركيين واصابة ثلاثة آخرين في هجوم مماثل وقع في اقليم زابُل جنوبي البلاد.
وقال البيان ان الجنود الاميركيين كانوا من افراد دورية قتالية لمطاردة المتمردين في اطار المساعي الرامية الى اشاعة اجواء آمنة قبل الانتخابات الافغانية المقررة في الثامن عشر من ايلول المقبل.

قالت الشرطة التايلاندية انها القبت القبض على مواطن جزائري تعرف عليه فرع الانتربول في بريطانيا بوصفه احد المشتبه بهم في تفجيرات لندن. وكشفت الشرطة التايلاندية انها اعتقلت المواطن الجزائري بتهمة حيازة مئة وثمانين جواز سفر فرنسية واسبانية مزورة.
وترتاب الشرطة البريطانية بأن المشتبه به قام بتوفير وثائق مزورة لارهابيين ضاعلين في تفجيرات لندن التي وقعت في تموز.

على صلة

XS
SM
MD
LG