روابط للدخول

مسؤولون شيعة يقولون انهم عرضوا على العرب السنة مقترحا لحل وسط أخير على مسودة الدستور وانهم في انتظار ردهم


ميسون أبو الحب

قال مسؤولون شيعة انهم عرضوا على العرب السنة مقترحا لحل وسط أخير على مسودة الدستور وانهم في انتظار ردهم.
في وقت سابق من هذا اليوم نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن علي الاديب عضو لجنة كتابة الدستور قوله ان الرئيس بوش دعا الشيعة إلى تقديم تنازلات.
صحيفة نيويورك تايمز ذكرت اليوم ان الرئيس بوش اتصل شخصيا بعبد العزيز الحكيم أحد زعماء الشيعة الكبار للحث على تقديم تنازلات.
هذا ولم يؤكد مسؤولون اميركيون هذا النبأ.
اسوشيتيد بريس نقلت لاحقا عن مسؤول شيعي هو عباس البياتي قوله ان اللجنة في انتظار رد السنة على التنازلات التي تم عرضها حول الفيدرالية ووضع اعضاء حزب البعث المنحل والمحظور.
وفي خبر حديث لها نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء عن جواد المالكي قوله انه تم تحقيق تقدم على صعيد الفيدرالية غير ان المشاكل الخاصة بحزب البعث السابق ما تزال قائمة.


عبر كبير المفاوضين الايرانيين النوويين عن أمله في استمرار المحادثات النووية مع اوربا غير انه قال أيضا ان بلاده لا تخشى من تحويل القضية إلى مجلس الأمن التابع للامم المتحدة لفرض عقوبات محتملة.
جاءت تعليقات المسؤول الايراني علي لاريجاني في فيينا اليوم بعد محادثات أجراها مع محمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
تأتي هذه المباحثات قبل تقديم البرادعي تقريره عن مدى امتثال إيران لاجراءات الوقاية النووية الدولية.
الناطقة بلسان الوكالة ميليسا فليمنغ قالت لاذاعة اوربا الحر ان الاجتماع كان بناءا واضافت ان بعض القضايا ما تزال معلقة لا سيما ما يتعلق بنشاطات إيران السابقة في مجال تخصيب اليورانيوم.
لاريجاني من جانبه اخبر البرادعي بان طهران تهيؤ مقترحات جديدة لمحادثاتها النووية مع المفاوضين الاوربيين الشهر المقبل.


التقى مبعوث للامم المتحدة يجري تحقيقا في اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري، التقى دبلوماسيين سوريين في جنيف اليوم غير ان الجانبين لم يدليا بأي تعليق.
ولم ترد انباء عما إذا كانت سوريا قد وافقت على تعميق تعاونها مع التحقيق في حادث الاغتيال الذي وقع في الرابع عشر من شباط الماضي.
هذا وقد اتهم العديد من اللبنانيين سوريا بكونها وراء انفجار قنبلة مفخخة ادت إلى مقتل الحريري في بيروت.
مبعوث الامم المتحدة ديتليف ميهليس امتنع عن الادلاء بتعليقات للصحفيين.
الدبلوماسيون السوريون غادروا مبنى الامم المتحدة دون تعليق أيضا.
يذكر ان ابراهيم غامباري نائب الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية أخبر مجلس الأمن يوم الخميس بان سوريا لم تكن متعاونة مع التحقيق وان عليها الرد على طلب وجه اليها منذ ستة اسابيع لتسليم وثائق وللسماح باجراء مقابلات مع خمسة شهود سوريين.


سار آلاف من الاشخاص في شمال غزة للاحتفال باجلاء إسرائيل جميع المستوطنين من القطاع.
انضم مئات من المسلحين الملثمين إلى مؤيدين لمنظمة حماس في هذا التجمع للاحتفال بما اسموه " انتصار المقاومة ".
كانت إسرائيل قد انهت يوم الاربعاء انسحابها من غزة ومن اربع مستوطنات في الضفة الغربية.
اليوم اعلن مسؤولون في المستشفى أول حالة وفاة بسبب الاخلاء وهي امرأة اضرمت النار في نفسها الاسبوع الماضي قرب مدينة نيتيفوت في جنوب إسرائيل احتجاجا على الانسحاب.
في احداث عنف أخرى، قال الجيش الاسرائيلي أن فلسطينيا طعن واصاب شرطي حدود اسرائيليا اليوم في مدينة الخليل.


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان قادة كومنوولث الدول المستقلة اتفقوا في مؤتمر قمة عقدوه اليوم في كازان على الحاجة إلى ادخال اصلاحات جذرية.
بوتين قال في مؤتمر صحفي اعقب اجتماع القمة:
" مر خمسة عشر عاما على انشاء كومنولث الدول المستقلة ومن الواضح ان مهمته اليوم واهدافه الحالية تقوم على مفاهيم معنوية وعلى اساليب عمل قديمة وهو أمر أشار اليه كل زملائي تقريبا عدة مرات وفي مناسبات عديدة ".
بوتين أضاف بالقول ان الجميع اتفقوا على ان ضرورة استمرار الكومنولث كمؤسسة غير انه أكد على ضرورة ان يناقش السياسيون والقادة المدنيون في جميع الدول الاعضاء وبشكل واسع افضل الطرق لتطوير الكومنولث.
يذكر ان الرئيس بوتين استضاف اليوم قمة كازان التي تأتي مع احتفال المدينة بعيدها الالفي الاول.
يذكر أيضا ان قادة كومنولث الدول المستقلة وقعوا خلال القمة العديد من الاتفاقات منها ما يتعلق بالتعاون في مجال المشاريع الإنسانية ومكافحة الهجرة غير الشرعية والتطرف.


قال مسؤولون في باريس ان سبعة عشر شخصا بينهم اربعة عشر طفلا لاقوا حتفهم في وقت مبكر من صباح اليوم عند نشوب حريق في مباني تضم شققا سكنية في العاصمة الفرنسية باريس.
المسؤولون اضافوا ان ثلاثة وعشرين شخصا اصيبوا جراء النيران التي اشتعلت في الدائرة الثالثة عشر في باريس.
الكابتن جاك دوفيرني الناطق بلسان الاطفاء في باريس قال:


الرئيس الفرنسي جاك شيراك وصف الحادث بكونه كارثة مفجعة.
هذا وذكر ان العديد من سكان المبنى من المهاجرين من دول غرب افريقيا السنغال ومالي.
المسؤولون ذكروا ان اكثر من 200 رجل اطفاء شاركوا في السيطرة على النيران هذا ولم تعرف اسباب نشوب الحريق.

على صلة

XS
SM
MD
LG