روابط للدخول

جولة في الصحف العربية الصادرة في لندن ليوم الجمعة 26 آب


أياد الکيلاني

مستمعينا الكرام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ضمن هذه المرحلة من جولتنا على الصحافة العربية سنتوجه أولا إلى العاصمة البريطانية لنطالع ما نشرته الصحف اللندنية من عناوين رئيسية وتقارير ومقالات رأي في الشأن العراقي:
اكتمال مسودة الدستور العراقي وسط مؤشرات على تعمق الخلافات السنية حولها ، وممثلون للسنة مصرون على الرفض وإحالة الخلاف للقضاء وآخرون يتحدثون عن «التوافق».
جنرال أميركي يعلن: القوات العراقية قادرة على ضمان الأمن خلال الاستفتاء على الدستور في أكتوبر، والبنتاغون يرسل كتيبتين إضافيتين إلى العراق ويأمل في إعادة تنظيم قواته خلال الـ 12 شهرا المقبلة.
العثور على 37 جثة في نهر جنوب بغداد ، ومقتل 5 من حراس طالباني ، وهجوم على مقهى شمال شرقي العاصمة يوقع 6 قتلى و15 جريحا.
المواجهات بين الميليشيات الشيعية تمتد إلى بغداد والبصرة والديوانية والناصرية ومقتدى الصدر يدعو أتباعه للتهدئة ، وطالباني يأمر بإجراء تحقيق ، ووزيران من التيار الصدري ونواب يعلقون عضويتهم.

------------------فاصل-----------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الحياة اللندنية مقالا بعنوان (الأيزيديون: هل هم عبدة الشيطان) للكاتب (عبد الرزاق الصافي) ، ينبه فيه إلى أن ملاحظة لنائب كردي ايزيدي في الجمعية الوطنية العراقية، توجه بها إلى رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري، طالباً منه مراعاة مشاعر الايزيديين بعدم التعوذ من الشيطان، أثارت انتباه بعض الأوساط ووكالات الأنباء، التي ذهب بعضها لتعريف الديانة الايزيدية (اليزيدية) باعتبارها ديانة تقول بعبادة الشيطان، وان الايزيديين هم عبدة الشيطان. ويمضي الكاتب إلى أن لا علاقة لهم بيزيد بن معاوية، ولا بالأمويين، وأنهم ليسوا من عبدة الشيطان، وكل ما في الأمر أنهم يكرهون اللعن، ولا يحبذون جمع حرفي الشين والطاء، ويتجنبون ذكر الشيطان، ويحرمون البصاق على الأرض علناً ، وهم قوم موحدون يؤدون صلواتهم عند الفجر متوجهين نحو الشمس، وعند الزوال ظهراً وعند الغروب. وينسب الكاتب إلى الأب انستاس ماري الكرملي الذي كتب في مجلة (المشرق) عام 1899 يقول إن "اليزيدية يعتقدون بإله واحد، ضابط الكل بيده، كل ما هو في السماء، وكل ما في الأرض".

---------------فاصل--------------

مستمعينا الأعزاء ، ونطالع في صحيفة الشرق الأوسط تقريرا لمراسلها في عمان (معد فياض) ، حول مقابلة أجراها مع وزير الدفاع العراقي السابق (حازم الشعلان) ، ينقل عنه قوله: " لقد قررت تعليق عضويتي في الجمعية الوطنية تضامنا مع شهداء" المدن العراقية " ومع أرواح الأطفال ضحايا التفجير في بغداد الجديدة ومع أرواح كل الشهداء الذين سقطوا ضحايا التفجيرات والأعمال الإرهابية في العراق. ودعا الشعلان الحكومة العراقية لتتحمل مسؤوليتها الكاملة للحفاظ على وحدة العراق وعروبته، وقال إن "عراقنا يمر اليوم بحالة نسخ للقومية العربية ويتعرض لخطط خبيثة لتفريسه". (أي جعله فارسيا). وأكد الوزير السابق بأن "هناك بنودا في مسودة الدستور العراقي الذي قدم للجمعية الوطنية تحث على تقسيم العراق وخاصة في ما يتعلق بموضوع الفيدرالية" ، وأضاف: " نحن نعرف أن للأخوة الأكراد وضعهم الخاص وهم في حالة فيدرالية منذ عام 1992 وأصبحت واقعا نعترف ونقر به ولا جدال في ذلك، أما محاولات تقسيم العراق تحت شعار الفيدرالية مثلما طُرح أخيرا لتشكيل فيدرالية من 9 محافظات في وسط وجنوب العراق فنحن نسمي ذلك تقسيما للبلد."

--------------فاصل-----------

وبانتهاء هذه المرحلة من جولتنا على الصحافة العربية ، هذا أياد الگيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG