روابط للدخول

استنكر رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري الاعتداء الذي تعرض له مكتب السيد الصدر في النجف واصدر توجيهات باجراء تحقيق في الحادث ومحاسبة المسؤولين


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
استنكر رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري الاعتداء الذي تعرض له مكتب السيد الصدر في النجف واصدر توجيهات باجراء تحقيق في الحادث ومحاسبة المسؤولين.
وفي كلمة وجهها الى المواطنين قال الجعفري

((صوت الجعفري))

وكانت مدينة النجف شهدت اشتباكات بين انصار رجل الدين مقتدى الصدر وجماعات منافسة بينها المجلس الاعلى للثورة الاسلامية برئاسة عبد العزيز الحكيم وقعت على اثرها اعمال عنف في بغداد والبصرة والناصرية ومناطق اخرى من العراق. ودعا الصدر في مؤتمر صحفي عقده في النجف اليوم الخميس الى الهدوء مناشدا جميع المؤمنين حقن دماء المسلمين وشدد على وحدة الصف في هذه المرحلة.
وقال الصدر:

((صوت الصدر))

مقتدى الصدر دعا ايضا انصاره في الحكومة والجمعية الوطنية الى انهاء مقاطعتهم. وجاءت دعوته بعدما اعلن وزيرا الصحة والنقل وواحد وعشرون نائبا مقاطعتَهم أعمال الحكومة والجمعية الوطنية في اعقاب حرق مكتب السيد الصدر في النجف.
نواصل تقديم الاخبار من اذاعة العراق الحر.

اعلنت الجمعية الوطنية ان ليس في نيتها عقد جلسة مساء اليوم الخميس أو تحديد موعد للجلسة المقبلة. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان هذا الاعلان جاء على لسان المتحدث باسم الجمعية الوطنية بيشرو ابراهيم.
وكان المتحدث الرسمي باسم الحكومة ليث كبة اكد في مؤتمر صحفي ان صيغة الدستور النهائية قد أُنجزت وستتم الموافقة عليها في وقت لاحق من اليوم. وقال كبة ان ليس من الضروري ان تلتئم الجمعية الوطنية رسميا للموافقة على وثيقة الدستور التي أُقرت عمليا يوم الاثنين الماضي ، بحسب كبة.
ولكن عضو لجنة صياغة الدستور حسين الفلوجي نفى التوصل الى حل لنقاط الخلاف. ونقلت وكالة رويترز عن الفلوجي دعوته الى كتابة الدستور من جديد إذا كان ينص على الفيدرالية ، بحسب الفلوجي.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الارهابيين اخذوا يتوافدون على العراق وان انسحاب القوات الاميركية ليس من شأنه إلا أن يُزيدَهم جرأة ، بحسب الرئيس الاميركي.
واكد بوش في كلمة القاها امام حشد من افراد الحرس الوطني وعائلاتهم في ولاية آيداهو ان الجماعات المسلحة والارهابية في العراق لا تتمتع بأي تأييد شعبي ولهذا السبب تستهدف العراقيين الابرياء بالسيارات المفخخة والعمليات الانتحارية.
وقال بوش :

((صوت بوش))

وتأتي كلمة الرئيس الاميركي في وقت قررت الولايات المتحدة ارسال الف وخمسمئة جندي اضافي الى العراق للمساهمة في تعزيز الأمن خلال فترة الفترة القادمة التي من المتوقع ان تشهد اجراء استفتاء على الدستور وانتخابات عامة جديدة.

استقبل البابا بنديكت السادس عشر في مقره الصيفي شمالي روما اليوم الخميس وزير الخارجية هوشيار زيباري. وبعد الاستماع الى عرض قدمه وزير الخارجية عن تطورات الوضع في العراق اعرب البابا عن الأمل بأن تشارك جميع مكونات الشعب العراقي في بناء مستقبل العراق.
وكان زيباري وصل الى روما للمشاركة في مؤتمر يُعقد في شمال ايطاليا ثم توجه الى حاضرة الفاتيكان حيث اجرى محادثات مع وزير الدولة الكاردينال انجيلو سودانو. واصدر الفاتيكان بيانا جاء فيه ان محادثات زيباري والبابا تناولت الدستور العراقي وقضية الحرية الدينية. ونقلت وكالة رويترز عن البيان تشديده على "ان اعادة بناء المؤسسات يجب ان تجري في اجواء من الحوار بمشاركة سائر الطوائف الدينية وقطاعات المجتمع على اختلافها".

نُسِب الى مسؤول كبير في منظمة الصليب الاحمر الايطالي قوله اليوم الخميس ان المنظمة عالجت اربعة اشخاص يُفترض انهم من الارهابيين في مستشفى الصليب الاحمر الايطالي في بغداد وذلك من اجل ضمان الافراج عن رهينتين ايطاليتين خُطِفَتا العام الماضي في العراق حيث كانتا تعملان في المجال الانساني.
وقال المفوض الخاص السابق للصليب الاحمر الايطالي موريزيو تشيلي في مقابلة مع صحيفة لا ستامبا ان الاتفاق على الافراج عن الرهينتين الايطاليتين سيمونا باري وسيمونا توريتا تم دون علم المسؤولين الاميركيين.
واضاف تشيلي ان مكتب رئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكوني وافق على الشروط. وقال مكتب بيرلسوكوني اليوم ان الصليب الاحمر الايطالي منظمة مستقلة وهي ليست مسؤولة امام الحكومة.


اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس اسرائيل اليوم الخميس بتخريب آفاق السلام بعد مقتل خمسة ناشطين فلسطينيين في مخيم طول كرم على ايدي القوات الخاصة الاسرائيلية واعلان مسؤولين اسرائيليين عن مشاريع جديدة لتوسيع أكبر المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الرئيس الفلسطيني قوله ان سياسة الاسرائيليين هذه تدمر عملية السلام ووقف اطلاق النار في اشارة الى الهدنة التي وافقت عليها الفصائل الفلسطينية المسلحة.
وقال عباس ان السلطة الفلسطينية تدين هذه الجريمة وان الجانب الاسرائيلي سيكون مسؤولا عن أي نتائج تترتب عليها.

قُتل اثنان من ضباط الشرطة المصرية واصيب اثنان آخران اليوم الخميس في انفجار لغمين ارضيين خلال عملية تفتيش تقوم بها قوى الأمن المصرية في منطقة جبلية من شبه جزيرة سيناء بحثا عن منفذي التفجيرات الأخيرة في شرم الشيخ. وكان اربعة وستون شخصا على الأقل قُتلوا في التفجيرات التي وقعت في الثالث والعشرين من تموز الماضي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر أمني طلب عدم الكشف عن هويته انه يُعتقد بان سالم خضر الشنوب وهو من كبار المشتبه بهم في التفجيرات يختفي في المنطقة الوعرة مشيرا الى ان جبل الهلال الذي انفجر فيه اللغمان مليء بالمغارات والوديان التي قام الشنوب بتفخيخ بعضها.

قال الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ان على فرنسا ان تعترف بما ارتكبته من بطش ضد الشعب الجزائري خلال فترة حكمها الاستعماري التي امتدت من عام 1830 الى عام 1962.
واشار الرئيس الجزائري في كلمة القاها في مدينة صطيف شمال شرقي الجزائر الى ان المستعمرين الفرنسيين قاموا باعمال تعذيب وقتل وابادة وارادوا محو الهوية الجزائرية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن بوتفليقة قوله "إننا نذكِّر اصدقاءنا في فرنسا ، من الذين ما زالت ضمائرهم حية ، بأن لا خيار عندهم سوى الاعتراف بأنهم ارتكبوا اعمالا ظالمة ضد الشعب الجزائري منذ عام 1830".

على صلة

XS
SM
MD
LG