روابط للدخول

خبر عاجل

قتل خمسة عشر شخصا في الاقل اليوم عندما هاجم متمردون بقذائف صاروخية ذاتية الدفع واسلحة رشاشة قوات امن عراقية في غربي بغداد.


ميسون ابو الحب

قتل خمسة عشر شخصا في الاقل اليوم عندما هاجم متمردون بقذائف صاروخية ذاتية الدفع واسلحة رشاشة قوات امن عراقية في غربي بغداد.
الجنرال رشيد فالح قائد قوات خاصة تابعة للشرطة قال ان الهجوم ادى إلى مقتل عشرة مدنيين وثلاثة رجال شرطة.
قالت الشرطة من جانبها انها قتلت اثنين من المتمردين واعتقلت اثنين آخرين واستولت على اربع سيارات مليئة بالاسلحة. هذا وأدى الهجوم أيضا إلى اصابة اربعين شخصا.
الرئيس جورج بوش قال اليوم خلال حديثه في نامببا في ولاية ايداهو، قال ان المتمردين سينهزمون في العراق واضاف الرئيس الأميركي متحدثا عن الإرهابيين والمتمردين:
" انهم يفتقدون إلى الدعم الشعبي ولذا فهم يستهدفون العراقيين الأبرياء بسيارات مفخخة وهجمات انتحارية. انهم يعرفون ان الطريق الوحيد كي ينجحوا هو كسر اردتنا وارادة الشعب العراقي قبل ان تسيطر الديمقراطية. غير انهم سيفشلون ".

من جانبه عقد رئيس الجمهورية جلال طلباني محادثات مع زعماء الكتل السياسية السنية والشيعية والكردية بهدف التوصل إلى اتفاق في الاراء على مسودة الدستور الجديد، وقال في مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم في بغداد:
(صوت جلال طلباني)

هذا ومن المفترض بالجمعية الوطنية ان تعقد جلستها يوم الخميس للتصويت على مسودة الدستور.

جاء في بيان صدر عن القوات متعددة الجنسيات ان الوحدة الجديدة من الجنود السلفادوريين بدأت مهمتها في الفرقة المتعددة الجنسيات في وسط جنوب العراق . وسيقوم الجنود السلفادوريون ومقرهم في مدينة الحلة بدعم التعاون المدني والعسكري والمساعدات الانسانية وتدريب القوات العراقية وتقديم المشورة،حسب ما جاء في البيان.

قال الأردن ان تنظيم القاعدة في العراق متورط في الهجوم الفاشل الاسبوع الماضي على سفينة حربية اميركية كانت راسية في ميناء العقبة.
وزير الداخلية عوني يرفاس كشف في وقت متأخر من مساء الثلاثاء عن ان التحقيق اظهر وجود علاقة بين جماعة قامت بتنفيذ الضربات بالقذائف الصاروخية وجماعة يقودها الاردني أبو مصعب الزرقاوي في العراق.
يذكر ان جماعة الزرقاوي اعلنت مسؤوليتها عن هذه الهجمة في بيان نشرته على الانترنيت وكانت جماعة أخرى على ارتباط بتنظيم القاعدة قد اعلنت مسؤوليتها عن الهجوم نفسه.

قال برنامج البيئة التابع لمنظمة الامم المتحدة ومقره نيروبي ان منطقة الاهوار التي جففها النظام السابق تستعيد وضعها الطبيعي بشكل سريع واضاف ان الاهوار استعادت حتى الآن سبعة وثلاثين بالمائة من مستوى المياه فيها.
وكالة الامم المتحدة قالت أيضا ان صورا التقطت بالاقمار الصناعية أشارت إلى معدل استعادة مذهل في منطقة الاهوار التي كانت تمتد على مساحة تسعة آلاف كيلومتر مربع قبل اعمال التجفيف ثم تقلصت إلى 760 كليومترا مربعا في عام 2002.

قال وزير الموارد المائية اليوم ان إعادة بناء البنى الارتكازية الخاصة بالمياه في العراق قد تستغرق خمس سنوات مضيفا ان هناك برنامجا شاملا لادارة المياه بشكل عام. واوضح الوزير انه لو حصلت الوزارة على الميزانية اللازمة فانها تأمل في انجاز هذا البرنامج خلال فترة تمتد بين ثلاث وخمس سنوات.
وزير الموارد المائية عبد اللطيف جمال قال ان استمرار القنال وعدم الاستقرار يؤثر على الجهود الهادفة إلى توفير المياه النظيفة للشعب العراقي، جاء ذلك في لقاء اجرته معه وكالة اسوشيتيد بريس على هامش مؤتمر عالمي عن إدارة المياه يعقد في ستوكهولم.

قامت إسرائيل اليوم بخطوة مهمة لاستكمال انسحابها من غزة إذ قامت بعقد اتفاق امني مع مصر حول الحدود.
وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز أكد ان إسرائيل توصلت إلى اتفاق مع مصر يقوم بموجبه سبعمائة وخمسون من القوات المصرية بالسيطرة على الممر الحدودي بين مصر وغزة.
موفاز قال ان الاتفاق يعطي مصر ما وصفه بانه مسؤولية شاملة لمنع تهريب الأسلحة إلى غزة التي تقع تحت سيطرة الفلسطينيين.

لم يكن من الواضح في الحال نوع مسؤوليات القوات الفلسطينية في جانب غزة من الحدود.
موفاز قال أيضا اليوم ان إسرائيل تتوقع استكمال المرحلة الأخيرة من الانسحاب من غزة في منتصف شهر ايلول المقبل.

نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن ناطقة باسم الحكومة الجيكية هي لوسي اورغونيكوفا قولها ان الحكومة صادقت اليوم على خطة لتمديد مهمة القوات الجيكية في العراق وهي مهمة كان من المفترض بها ان تنتهي في نهاية هذا العام.
يذكر ان لجمهورية الجيكا مائة من رجال الشرطة العسكرية قرب البصرة يقومون بتدريب ضباط شرطة عراقيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG