روابط للدخول

حث الرئيس الأميركي جورج بوش الاقلية السنية في العراق اليوم على احتضان مشروع الدستور باعتباره طريق المستقبل بالنسبة لبلادهم


ميسون ابو الحب

حث الرئيس الأميركي جورج بوش الاقلية السنية في العراق اليوم على احتضان مشروع الدستور باعتباره طريق المستقبل بالنسبة لبلادهم.
كان المتفاوضون الشيعة والاكراد قد اتفقوا على مشروع الدستور مساء يوم أمس الاثنين وقدموا المسودة إلى الجمعية الوطنية غير انهم اجلوا التصويت عليها لمدة ثلاثة ايام للسماح للمتفاوضين السنة بالموافقة على المسودة.
الرئيس بوش تحدث من ولاية ايداهو التي يمضي فيها عطلته ووجه الكلام إلى السنة بالقول ان عليهم الاختيار بين الحرية والعنف.
بوش قال أيضا ان مشروع الدستور يضمن حقوقا ديمقراطية لجميع العراقيين:
(صوت الرئيس بوش)
" اننا نشهد حدثا مهما يبرز وهو كتابة دستور يضمن حقوق الاقليات وحقوق النساء وحرية العبادة في مكان من العالم.. وفي بلد لم يعرف غير الدكتاتورية. ها انتم ترون اناسا يعبرون عن ارائهم ويتحدثون عن عملية سياسية ".


حث سفير الولايات المتحدة في العراق زلماي خليل زاد اليوم العراقيين على العمل في اطار روح من الحلول الوسطى عند استئنافهم محادثاتهم يوم الاربعاء حول مشروع الدستور.

خليل زاد اثنى على العمل الذي تم انجازه وأضاف انه يجب بذل الجهود للحصول على دعم السنة العرب وقال في مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم ان البعض يريد دولة علمانية تماما والبعض الاخر يريد اقامة الشريعة واكد خليل زاد ان ما خرجت به المشاورات جيد للعراق في الوقت الحالي.
زلماي خليل زاد أضاف:
" هذا البلد في طور بناء مبادئ جديدة غير انه لا يمكن فصل هذه المبادئ عن تاريخ العراق وتقاليده. نحن أي الحكومة الأميركية لا نريد ان نفرض على العراق خطة واحدة تصلح للجميع وان نقول ان اميركا جمهورية من النوع التالي وعليكم ان تتبعوا انموذجها تماما. لا ليست تلك هي سياسة اميركا الخارجية. ليس هذا اسلوبنا في التعامل مع الامم الاخرى ".
قال رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم ان غالبية المسائل المعلقة الخاصة بمشروع الدستور قد تم حلها.
جاء ذلك في حديث للصحفيين في بغداد أضاف فيه ان قادة العراق اتفقوا على 151 مادة من مجموع 153 مادة في الدستور.
" صوت ابراهيم الجعفري ".

من جانب آخر، أثنت الحكومة العراقية اليوم على عملية صياغة الدستور العراقي الجديد كما جاء على لسان الناطق باسمها ليث كبة. كبة قال ان في امكان الشعب العراقي في نهاية الأمر الموافقة على مشروع الدستور أو رفضه.

من جانبه، قال رئيس هيئة كتابة الدستور ان ثلاثة ايام غير كافية للحصول على دعم العرب السنة لمسودة الدستور.
رئيس الهيئة همام حمودي قال في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم انه وبعد رفض السنة المشروع، ربما سيكون على الجمعية الوطنية الموافقة عليه كما هو وطرحه على الشعب العراقي للاستفتاء عليه.

قالت إسرائيل اليوم انها انهت اخلاء جميع المستوطنات اليهودية المشمولة بخطة رئيس الوزراء آرييل شارون للانسحاب من جزء من الاراضي المحتلة.
السلطات الإسرائيلية قالت انها اخلت اليوم مستوطنتي سانور وهوميش في الضفة الغربية وهي الأخيرة ضمن خمس وعشرين مستوطنة تم اخلاؤها، احدى وعشرون في غزة واربع مستوطنات في الضفة الغربية.
الجيش قال اليوم انه سيتم الانتهاء من تهديم البيوت والمساكن في المستوطنات الخمسة والعشرين في غضون عشرة ايام. هذا وقد تم الانتهاء من عمليات الاخلاء قبل الموعد المحدد دون وقوع حوادث عنف تذكر.
الرئيس بوش أثنى من جانبه خلال حديث له في ولاية ايداهو، اثنى على الانسحاب وقال ان على الفلسطينيين ان يشكلوا حكومة فعالة:
بوش قال:
" ما يجب ان يحدث بعد ذلك هو انشاء حكومة قادرة على العمل في غزة، حكومة تلبي مطالب الشعب. الرئيس عباس التزام بمكافحة العنف لانه يدرك انه لا يمكن للديمقراطية ان توجد بوجود جماعات ارهابية تحاول أخذ القانون بيدها ".

هذا وقد اجرى الزعيم الفلسطيني محمود عباس اليوم اتصالا هاتفيا بشارون ورئيس إسرائيل موشيه كاتساف للثناء على الانسحاب واقترح تجديد المفاوضات. مسؤولون من الجانبين قالوا ان الطرفين اتفقا على عقد لقاءات قريبة.

على صلة

XS
SM
MD
LG