روابط للدخول

لجنة صياغة الدستور تعلن اليوم الاثنين اتفاق كتلتي الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني على مسوَّدة الدستور


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
اعلنت لجنة صياغة الدستور اليوم الاثنين اتفاق كتلتي الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني على مسوَّدة الدستور وذلك قبل خمس ساعات من انتهاء المدة المحدَّدة. وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده عضوا اللجنة جواد المالكي وجلال الدين الصغير اكد المالكي اتفاق الكتلتين في المسوَّدة على مبدأ الفيدرالية ولكنه اشار الى ان ممثلين عن العرب السنة تقدموا بعدد من المطالب لقبول الفيدرالية.
وقال المالكي
((صوت المالكي))
واوضح المالكي ان الاجتماعات ما زالت مستمرة لتسوية هذه القضية.
وحول مسألة كركوك التي يطالب الكرد بضمها الى اقليم كردستان قال المالكي انه تم الاتفاق على مواصلة عمليات التطبيع والتعويض وغيرها وصولا الى حل القضية بنهاية عام 2007.
جلال الدين الصغير تناول علاقة الدين بالدولة مشيرا الى ان المسوَّدة تنص على عدم اصدار أي تشريع يتعارض مع ثوابت الاسلام.
وقال الصغير
((صوت الصغير))
وتنص المسوَّدة على ان ثروات العراق ملك الشعب العراقي وستوزع على المحافظات حسب الكثافة السكانية والحاجات الفعلية بالاتفاق مع الحكومة المركزية.
واعلن المالكي ان المسوَّدة النهائية المتَّفق عليها ستُقدَّم بعد قليل الى الجمعية الوطنية للاتفاق عليها. وتوقع الصغير ان توافق الجمعية الوطنية على المسوَّدة بأغلبية ساحقة من الاصوات مشيرا الى انها تحظى بقبول الكتل الرئيسية الثلاث وهي الائتلاف العراقي الموحدَّ والتحالف الكردستاني والعراقية.
وكان مسؤول اميركي اعلن ان الرئيس جورج بوش متفائل جدا بتوصل قادة العراق الى اتفاق على مسوَّدة الدستور. وقال المتحدث باسم البيت الابيض ترنت دافي "اننا نتابع الأحداث عن كَثَب ونحن متفاؤلون جدا بأنه سيكون لديهم دستور". واكد دافي ان السفارة الاميركية كانت مشاركة في المفاوضات بطلب من الكتل العراقية.
نواصل تقديم الاخبار من اذاعة العراق الحر.

استأنف العراق صادراته النفطية من حقول الجنوب بعد توقفها خلال اليوم بسبب انقطاع التيار الكهرباء في مناطق واسعة من الوسط والجنوب.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين ان مضخات تعمل بمولدات احتياطية تتولى خدمة الناقلات التي تنتظر في مرافئ التحميل في محافظة البصرة ولكن بمعدلات تقل كثيرا عن المستويات المعتادة.
وقالت مصادر رسمية ان اعمال التخريب هي المسؤولة عن انقطاع التيار الكهربائي الذي اوقف ضخ النفط الى الناقلات.
وكانت صادرات النفط من حقول الشمال الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط توقفت بسبب اعمال التخريب المستمرة.
وتُسهم حقول الجنوب بما لا يقل عن ثلثي صادرات العراق البالغة مليون وستمئة الف برميل يوميا.
وكانت اعمال التخريب تسببت في تعطيل صادرات العراق النفطية من حقول الشمال.
وكان التيار الكهربائي انقطع عن مناطق عدة في الوسط والجنوب. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم وزارة الكهرباء محمود السعدي ان السبب هو عمل تخريبي استهدف شبكة الضغط العالي. واكد المتحدث ان العمل جار لاصلاح الاضرار.

قتل مسلحون اليوم الاثنين عشرة اشخاص بينهم ثمانية من افراد الشرطة في بلدة الطارمية شمالي بغداد ، بحسب مصادر أمنية وطبية.
ونقلت وكالة رويترز عن نقيب الشرطة كريم السلماني ان الضحايا من افراد الشرطة كانوا في حافلة بملابس مدنية مع ثلاثة مدنيين عندما تعقبهم مسلحون في ثلاث سيارات وامطروا الحافلة بوابل من الرصاص. واصيب احد المدنيين الثلاثة بجروح.
وفي سامراء قُتل شرطي عندما هاجم مسلحون سيارته.
وفي كركوك اغتال مسلحون النقيب ابراهيم سعيد من قسم مكافحة الارهاب وزوجتَه. واصيب ثلاثة من افراد الشرطة في انفجار عبوة ناسفة قرب دوريتهم في وسط المدينة.
وفي هيت نفى الجيش الاميركي ان تكون قواته قصفت حفل زفاف يوم الجمعة الماضي.
في غضون ذلك اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين ان اثنين من جنوده قُتلا عندما انقلبت آليتهُما اثناء قيامهم باعمال الدورية ليل الأحد في مدينة تلعفر. وقُتل جندي ثالث في انفجار عبوة ناسفة قرب دوريته في منطقة الدور.
في كييف اعلنت وزارة الخارجية الاوكرانية في بيان ان اثنين من الدبلوماسيين الاوكرانيين وحراسهم تعرضوا الى هجوم في بغداد ولكنه لم يُسفر عن وقوع اصابات. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن البيان ان القائم بالاعمال والملحق العسكري الاوكرانيين وحراسهما كانوا متوجهين بسيارات الى قاعدة عسكرية اميركية في بغداد يوم السبت عندما اطلق مسلحون النار عليهم من سيارة مستخدمين الاسلحة الرشاشة. ولاذ المهاجمون بالفرار بعدما رد الحراس على النار بالمثل.
ومن ان تُنهي اوكرانيا سحب جنودها البالغ عددهم الف وستمئة وخمسون جنديا قبل نهاية العام الحالي.
وفي اسلام آباد قالت وزارة الخارجية الباكستانية ان احد عشر عامل بناء باكستانيين خُطفوا في وقت سابق قد أُفرج عنهم اليوم الاثنين. واشار الناطق باسم الخارجية الباكستانية محمد نعيم خان في مؤتمر صحفي الى ان الباكستانيين الذين كانوا يعملون لشركة كويتية خُطفوا في الثالث عشر من آب قرب مدينة الناصرية.

هبطت في مطار البصرة اليوم الاثنين اول طائرة تابعة لأحدى شركات الطيران العالمية منذ خمسة عشر عاما. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان الطائرة التابعة لشركة فينكس للطيران التي تتخذ من الشارقة مقرا لها وصلت قادمةً من دبي وعلى متنها اثنان وعشرون مسافرا ، وسط ترحيب حار من المسؤولين في البصرة. واعرب محافظ البصرة محمد الوائلي عن الأمل بأن تزداد هذه الرحلات الى العراق من المنطقة والعالم.
وهذه اول طائرة أجنبية تهبط في مطار البصرة منذ غزو الكويت في عام 1990. وبعد سقوط النظام عملت الحكومة على اعادة فتح المطارات العراقية لاستقبال الرحلات الدولية.

وصل الى قَطر اليوم الاثنين الرئيس الموريتاني المخلوع معاوية وَلَد الطايع الذي أُطيح به في انقلاب ابيض قبل حوالي ثلاثة اسابيع وتردد ان الحكومة القطرية وافقت على منحه حق اللجوء.
ونقلت وكالة فرانس برس عن محمد وَلَد علي المدرس الخاص لاطفال الرئيس المخلوع ان الوفد وصل الى الدوحة في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي مضيفا ان ولد الطايع كان بمعنويات عالية.
واوضح وَلَد علي ان ولد الطايع وصل الى الدوحة مع زوجته واطفاله قادما من غامبيا بعد توقفه لفترة قصيرة في القاهرة. وكان ولد الطايع وصل الى غامبيا في التاسع من آب بعد توجهه اولا الى النيجر قادما من العربية السعودية.

قالت اسرائيل انها انهت اليوم عملية اخلاء جميع المستوطنات اليهودية في قطاع غزة. وقال القائد العسكري المسؤول عن عملية الاخلاء اللواء دان هاريل انه ليست هناك الآن مستوطنات في قطاع غزة وان الاسرائيليين الوحيدين الموجودين في القطاع هم افراد قوى الأمن.
وتوقع هاريل ان تُنجَز عملية تسليم القطاع الى السلطة الفلسطينية في تشرين الاول.
وكان نحو ثمانية آلاف وخمسمئة يهودي استوطنوا في قطاع غزة منذ عام 1967.
ونقلت وكالة رويترز عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قوله "لن يغمض لنا جفن حتى نرى رحيل جميع المستوطنات". الناطق الرسمي باسم حركة حماس سامي ابو زُهري وصف اخلاء المستوطنات بأنه لحظة تاريخية ولحظة سعيدة تشجع الفلسطينيين على الاستمرار في طريق المقاومة.

بدأت اندونيسيا اليوم الاثنين سحبَ قواتها من اقليم اتشيه في اطار اتفاق أُبرم الأسبوع الماضي مع المتمردين الانفصاليين. وغادر نحو الف ومئتين وخمسين جنديا الاقليم على متن سفن تابعة للبحرية الاندونيسية.
وكانت الحكومة الاندونيسية وقعت مع حركة اتشيه الحرة اتفاق سلام تاريخي في هلسنكي يوم الاثنين الماضي لانهاء تسعة وعشرين عاما من النزاع اسفر عن مقتل نحو خمسة عشر الف شخص غالبيتهم من المدنيين. وتعهدت اندونيسيا بموجب الاتفاق بسحب جميع قواتها التي يزيد عددُها على اثنين وعشرين الف جندي حتى نهاية العام الحالي واصدار عفو عن المتمردين والسماح بانشاء احزاب سياسية في الاقليم. حركة التمرد من جهتها وافقت على التنازل عن مطلب الانفصال.

على صلة

XS
SM
MD
LG