روابط للدخول

الحكومة العراقية تشير الى امكانية تمديد فترة كتابة الدستور اسبوعا اخر في حال عدم الانتهاء من إعداد المسوَّدة يوم غد الاثنين الذي حُدِّد موعدا جديدا لانجازها.


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
اشارت الحكومة اليوم الأحد الى امكانية تمديد فترة كتابة الدستور اسبوعا اخر في حال عدم الانتهاء من إعداد المسوَّدة يوم غد الاثنين الذي حُدِّد موعدا جديدا لانجازها.
وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة ليث كبة في مؤتمر صحفي ان احد الخيارات المطروحة هو طلب التمديد مدة اسبوع آخر إذا لم تُقدَّم مسودة الدستور الى الجمعية الوطنية في الوقت المحدَّد.
وفي هذا السياق اعرب كبة عن اعتقاده بأن بانجاز المسودة في الموعد. ولكنه اوضح في مقابلة مع شبكة سي ان ان التلفزيونية الاخبارية الاميركية ان ليس من الضروري التوصل الى اتفاق على جميع مواد الدستور.
كبة اوضح في المؤتمر الصحفي ان الاحتمال الآخر ، إذا لم يتوصل القادة الى اتفاق بحلول منتصف ليل الاثنين على الثلاثاء هو حل الجمعية الوطنية واجراء انتخابات جديدة. ولكن كبة اعرب عن ثقته بالتوصل الى اتفاق قبل انتهاء الموعد مشيرا الى تضييق شقة الخلافات وتصميم جميع الاطراف على التوصل الى اتفاق.
وفي هذا السياق نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر لم تحدد هويته القول ان هناك مجموعةً تُريد دستورا ينتمي الى القرن الحادي والعشرين ومجموعة اخرى تريد دستورا ينتمي الى القرن السابع.
وانتقد كبة الاردن لافتا الى وجود عائلة صدام حسين في الاراضي الاردنية حيث قال ان لدى اقارب صدام اموالا ضخمة لدعم المحاولات الرامية الى احياء تنظيمات حزب البعث ، بحسب المتحدث الرسمي. واعرب كبة عن الأسف لوجود عدد كبير من رموز النظام ومن وصفهم بالمشرفين على جماعات ارهابية يقيمون في الاردن.
ودافع المتحدث باسم الحكومة عن قرارها اعادة العمل بعقوبة الاعدام. وقال كبة
((صوت كبة ))
وكان المبعوث الخاص للامم المتحدة في العراق اشرف قاضي ناشد الحكومة بعدم تنفيذ اول احكام اعدام منذ سقوط النظام السابق صدرت بحق ثلاثة من المدانين بجرائم قتل ضد المواطنين.
وكشف كبة ان العراق يحتجز نحو مئتين وثمانين اجنبيا غالبيتهم من العرب ولكنه بينهم مواطنا بريطانيا. وقال كبة ان عدد الاجانب الموقوفين لتورطهم بشكل او آخر في نشاطات ارهابية يبلغ مئتين وثمانين اجنبيا. واوضح ان غالبيتهم من المصريين والسوريين والسودانيين الى جانب عدد أقل من السعوديين والاردنيين والايرانيين ومن دول المغرب العربي واربعة اتراك وبريطاني.

قتل مسلحون ستة عراقيين بينهم ثلاثة من افراد الشرطة وقاموا بخطف خمسة آخرين بينهم مهندس تركي ، بحسب مصادر أمنية.
ونقلت وكالة فرانس عن هذه المصادر ان مسلحين قتلوا اثنين من مغاوير الشرطة في منطقة الاعظمية. وفي سامراء قتل مسلحون احد افراد الشرطة في حي الشهداء شرقي المدينة فيما قُتل المترجم فريد الجبوري على ايدي مسلحين خلال توجهه الى عمله.
وفي بعقوبة قُتل مواطنان يعملان في احد المساجد في حي المفرق . وفي مدينة بيجي خطف مسلحون خمسة اشخاص. وقالت مصادر الشرطة ان مسلحين خطفوا الطبيب محمد نايف خارج منزله في المدينة. كما خُطف في المدينة اثنان من الجنود العراقيين ومهندس تركي يعمل في محطة الكهرباء المحلية مع مرافقه العراقي.


افادت وكالة رويترز نقلا عن مصادر الشرطة ان مسلحين قتلوا خمسة اشخاص من عائلة واحدة في مدينة سامراء ليل السبت. وكان رب العائلة يعمل حارسا في معمل الادوية في المدينة.
وفي اللطيفية قُتل مواطن في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور سيارته قرب البلدة.
وفي المسيب القت قوى الأمن القبض على اربعة اشخاص مطلوبين وصادرت منهم سيارتين معبئتين بالمتفجرات. وفي بيجي قالت مصادر الشرطة ان مجهولين خطفوا الطبيب محمد نايف قرب منزله.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الاحد انه بدأ تحقيقا جنائيا في مقتل محمد الصميدعي ابن عم سفير العراق في الامم المتحدة سمير الصميدعي. واوضح البيان ان القائد العسكري الاميركي المسؤول احال ملف القضية الى هيئة التحقيق الجنائي للقوات البحرية الاميركية من اجل مواصلة التحريات. واضاف البيان ان تقريرا سيُقدَّم الى القيادة في ختام التحقيق لدراسته واتخاذ الاجراءات اللازمة.
وكان محمد الصميدعي قُتل قرب مدينة حديثة خلال عملية تفتيش قام بها جنود مشاة البحرية الاميركية لمنزل عائلته في الخامس والعشرين من حزيران الماضي. وشجب سفير العراق لدى الامم المتحدة سمير الصميدعي في حينه مقتل ابنِ عمه فيما تعهد المسؤولون الاميركيون باجراء تحقيق شامل في القضية.

قام الامير اندرو نجل الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا بزيارة مفاجئة للعراق تفقد خلالها الجنود البريطانيين الذين يتمركزون في الجنوب. وقالت وكالة برس اسوسييشن البريطانية ان الامير اندرو زار خلال وجوده في مدينة البصرة قاعدةً تابعةً للقوات البحرية العراقية.
وتتولى البحرية الملكية البريطانية تدريب افراد القوة البحرية العراقية.

قال قائد عسكري اميركي ان وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) تخطط لاحتمال بقاء مستوى القوات الاميركية الحالي في العراق بما يزيد على مئة الف جندي لاربع سنوات اخرى.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الجنرال بيتر شوماكر ان الجيش الاميركي مستعد لأسوأ الاحتمالات من حيث العدد المطلوب من قواته في العراق.
واضاف الجنرال الاميركي ان القادة العسكريين في العراق وغيرَهم من المسؤولين سيحدِّدون حجم القوات المطلوب للسنة القادمة وما بعدها.
ويتمركز في العراق حاليا نحو مئة الف وثمانية وثلاثين الف جندي اميركي.


قال رئيس المفوضية الانتخابية المستقلة عادل اللامي ان المفوضية تمكنت من فتح احد عشر مركزا فقط لتسجيل الناخبين في محافظة الانبار في اطار التحضير للاستفتاء على الدستور. ويقل هذا عن نصف العدد المقرر للمحافظة. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان اللامي لك يعط سببا لفتح احد عشر مركزا من اصل ثمانية وعشرين مركزا من المقرر فتحها في محافظة الانبار مشيرا الى ان الوضع الأمني يبدو هو السبب.

اعتقلت السلطات الاردنية عددا من العرب المشتبه بهم في اطار التحقيقات الجارية في الهجوم بصواريخ كاتيوشا في مدينة العقبة. وقال مسؤولون اردنيون ان غالبية المشتبه بهم أُلقي القبض عليهم في منطقة الشلالة التي تُطل على ميناء العقبة خلال عمليات تفتيش ودهم في اعقاب الهجوم الذي وقع يوم الجمعة.
ونقلت وكالة رويترز عن وزير الداخلية الاردني عوني يرفاس ان قوى الأمن قوم باستجواب المعتقلين المشتبه بتورطهم في هذا العمل الذي وصفه بالاجرامي مؤكدا احراز تقدم في التحقيق. وكان جندي اردني قُتل في الهجوم وأُصيب آخر بعد سقوط الصواريخ على منشآت اردنية.
واكد الاسطول الخامس الاميركي ان احد الصوارخ اخطأ سفينةً حربية من سفنه كانت ترسو في الميناء.

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاحد الى تنفيذ مقترح الرئيس الاميركي جورج بوش لحل النزاع العربي الاسرائيلي باقامة دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل. وقال عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب وزيرة الخارجية الاميركية ديفيد ويلش ان الدولة الفلسطينية ستتعايش بسلام مع دولة اسرائيل.
واكد عباس ان الولايات المتحدة شديدة الاهتمام بمستقبل المنطقة كلها. واشار الى ان واشنطن منحت السلطة الفلسطينية خمسين مليون دولار لتنفيذ مشاريع سكنية وتوفير فرص عمل جديدة.
ويلش من جانبه قال ان الادارة الاميركية تعتبر انسحاب اسرائيل من قطاع غزة فرصة كبيرة لتفعيل خطة السلام على اساس خارطة الطريق والتقدم نحو مستقبل افضل لاسرائيل والفلسطينيين.
وكانت الحكومة الاسرائيلية وافقت اليوم الاحد على اخلاء اربع مستوطنات في الضفة الغربية فيما دخلت القوات الاسرائيلية آخر ثلاث مستوطنات لاخلائها في قطاع غزة بعد اخلاء ثماني عشرة مستوطنة خلال الايام الماضية.

اعلن الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الاحد عن خمسة مشاريع تنموية قال انها ستوفر مئات الالاف من فرص العمل للمصريين خلال السنوات الست الى العشر سنوات القادمة. وقال مبارك في كلمة القاها في مدينة العاشر من رمضان شرقي القاهرة ان هذه ارقام حقيقية ومدروسة وليست ارقاما تُستخدم للاستهلاك الانتخابي.
واضاف مبارك ان هدف حكومته هو ان يزور مصر اربعة عشر مليون سائح سنويا بحلول عام 2011 وبذلك توفير مئتي الف فرصة عمل.
وكان الرئيس المصري البالغ من العمر سبعة وسبعين عاما اعلن ترشحه ضد تسعة منافسين في اول انتخابات رئاسية باكثر من مرشح ستُجرى في السابع من ايلول المقبل.

اعلن الجيش الاميركي في بيان ان اربعة من جنوده قُتلوا واصيب ثلاثة آخرون اليوم الاحد في هجوم بالقنابل في افغانستان. واوضح البيان ان الجنود الثلاثة الجُرحى اصيبوا في انفجار ثاني خلال محاولتهم انقاذ رفاقهم بعد الانفجار الاول وذلك في اقليم زابُل جنوبي افغانستان. وافادت وكالة رويترز ان عدد القتلة في صفوف الجنود الاميركيين يرتفع بذلك الى اربعة وسبعين قتيلا هذا العام ليكون اسوأ فترة منذ دخولهم الاراضي الافغانية في تشرين الاول عام 2001.

طلبت البرتغال مساعدة الاتحاد الاووروبي في مكافحة الحرائق الضخمة التي أتت على مساحات شاسعة من الغابات والاراضي الزراعية. في غضون ذلك واصل نحو ثلاثة آلاف من رجال الاطفاء جهودهم لاحتواء اكثر من خمسين حريقا في انحاء البلاد. وقُتل احد عشر من رجال الاطفاء واربعة مدنيين في الحرائق التي شبت هذا العام فيما دُمرت خمسون نزلا في اسوأ موجة من الحرائق تشهدها البرتغال منذ ستين عاما. واستجابة لطلب البرتغال مساعدة الاتحاد الاوروبي ارسلت فرنسا طائرتين متخصصتين باطفاء الحرائق فيما ستصل ثلاث مروحيات كبيرة من المانيا يوم غد الاثنين وبدأت طائرة ارسلتها اسبانيا عملها اليوم الاحد.

على صلة

XS
SM
MD
LG