روابط للدخول

ملف العراق الامني ليوم الاحد 21آب


ميسون ابو الحب

الملف الامني:
مستمعي الكرام اهلا بكم مجددا في ملف العراق الامني.
قالت القوات الأميركية انها داهمت مخبأ للمتمردين في بغداد وانقذت رهينة واعتقلت ثلاثة خاطفين.
الجيش قال ان العملية وقعت الخميس ليلا في وسط بغداد غير انه لم يحدد جنسية الرهينة واوضح انه تم إلقاء القبض على ثلاثة اشخاص ووضع اليد على أسلحة.
بيان الجيش الأميركي أضاف ان القوات الأميركية والعراقية القت القبض أيضا على اثني عشر مشتبها به من المتمردين.
في عملية منفصلة، قالت القوات الأميركية انها اعتقلت شخصا آخر يعتقد انه يصنع عبوات ناسفة.
جاء في بيان اصدره الجيش الاميركي ايضا يوم الاحد جنود من قوة مهام الحريه احبطوا هجومين بعبوات ناسفه وأعتقلوا اربعة اشخاص شمال وسط العراق في العشرين من آب.
لاحظ جنود من دورية امدادات معركه قرب بلدروز أثنين من الشباب وطفل يقومون بعمل حفرة لعبوة ناسفة عند حوالي الساعه السادسه والنصف مساءا .
قام الجنود بأعتقال الأشخاص الثلاثه والأستيلاء على العبوه الناسفه . أخذ الشابان الى أحدى قواعد قوات الأئتلاف للأستجواب ، وأخلي سبيل الطفل ليعود الى عائلته . تكونت العبوه الناسفه من قنبلتي مدفعيه عيار 130 ملم وقد تم تدميرها .
عقب ذلك ، اعتقل شخصان من قبل أحدى الدوريات القتاليه كانا يقومان بعمل حفرة قريبة من موضع عبوة ناسفة سابقة عند حوالي الساعه السابعه والنصف عصرا وتم أخذهما لغرض التحقيق .
من جانب آخر، اعلنت القوات متعددة الجنسيات ايضا ان جنودا من قوة مهام الحرية القبض على 8 افراد من ضمنهم 4 افراد يشتبه بانتماؤهم الى خلية تصنع عبوات ناسفة وذلك خلال عملية دهم في تكريت الساعة 4:20 فجراً بتاريخ 21 اب. احد المعتقلين هم من المشتبه بانه قائد خلية. صادر الجنود عدد من الاسلحة والمتفجرات المتنوعة في عملية المداهمة. ولم يصب اي من جنود قوة مهام الحرية في العملية.
ايضا اعلنت القوات متعددة الجنسيات في بيان لها انه بعد الانتهاء من التحقيق الاولي في الظروف المحيطة بموت محمد الصميدعي، احال القائد العام لفرقة الاستكشاف الثانية القضية الى خدمة التحقيق الجنائي في البحرية لغرض اجراء المزيد من التحقيقات.

وذكر البيان ان الصميدعي قتل خلال عملية تفتيش لبيته قرب حديثة بتاريخ 25 حزيران 2005.
اليان اشار ان قسم التحقيق الجنائي في البحرية هو القسم المسؤول بصورة اساسية عن التحقيق في مزاعم تتعلق بجناية ضد اي شخص. وبعد الانتهاء من التحقيق، سوف يتم تزويد تقرير للقيادة لغرض الاطلاع عليه واتخاذ الاجراء المناسب، حسب ما ورد في بيان القوات متعددة الجنسيات.
من جانب آخر، اعلن العراق من جانبه على لسان الناطق باسم الحكومة ليث كبة انه يحتجز حوالى مائتين وثمانين اجنبيا لعلاقتهم بهجمات ارهابية. كبة قال ان اغلب المعتقلين مصريون وسوريون وسودانيون إضافة إلى سعوديين واردنيين وايرانيين ومن شمال افريقيا واربعة اتراك وبريطاني.

أما الآن فننتقل إلى بعقوبة حيث انفجرت سيارة مفخخة وتم إلقاء القبض على عدد من الاشخاص يشتبه في تورطهم في عمليات هجوم، وتعرض اعضاء في مجلس بلدية خان بني سعد إلى هجوم ادى إلى سقوط ضحايا كما ورد في تقرير وافانا به مراسلنا هناك:
بعقوبة

مستمعي الكرام إلى هنا ينتهي ملف العراق الامني، شكرا للمتابعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG