روابط للدخول

الرئيس جورج بوش يقول ان على القوات الأميركية مواصلة القتال في العراق


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.
من عناوينه الرئيسية:
الرئيس جورج بوش يقول ان على القوات الأميركية مواصلة القتال في العراق
زعماء الكتل السياسية يواصلون اجتماعاتهم لمناقشة مسودة الدستور
والقوات متعددة الجنسيات تصدر بيانا تعرض فيه لنجاحات تم تحقيقها على مدى الاسبوع الماضي
تفاصيل الملف في الحال

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر.

قال الرئيس جورج بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية يوم السبت ان على القوات الأميركية مواصلة القتال في العراق حتى يتم انجاز مهمتهم.
بوش أضاف ان الحرب في العراق ستحافظ على سلامة الأميركيين لاجيال قادمة كما قال ان القوات تحارب أيضا في افغانستان لحماية الأميركيين مما وصفه الرئيس بوش بعدو وحشي. بوش قال " علينا ان ننجز الآن المهمة التي منح جنودنا حياتهم لها وان نثمن تضحياتهم من خلال انجاز مهمتهم ".
بوش قال أيضا " يمكننا ان نثق بالنصر النهائي لقضيتنا لاننا نعرف ان الحرية هي مستقبل كل امة وان أخذ جانب الحرية هو أخذ جانب النصر ".

الرئيس بوش أضاف بالقول " إننا ننشر الأمل والحرية في مختلف انحاء الشرق الاوسط من خلال النهوض بقضية الحرية في المناطق المضطربة. ثم قال أيضا اننا نجلب الأمن لمواطنينا من خلال ارساء اسس السلام لاطفالنا واحفادنا ".

اواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر
قال الناطق باسم رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري، ليث كبة، قال ان قادة الكتل السياسية المجتمعين لمناقشة مسودة الدستور الجديد قد يطلبون تمديدا لمدة اسبوع واحد لو انهم لم يتمكنوا من انجازها في موعد الثاني والعشرين من هذا الشهر، أي يوم الاثنين.
الناطق ليث كبة قال للصحفيين ان الاحتمال الاخر في حالة فشل المجتمعين في التوصل إلى اتفاق هو حل البرلمان.
يذكر ان المجتمعين حصلوا على تمديد لاسبوع واحد في الاسبوع الماضي، وذكرت انباء سابقة ان الجمعية الوطنية قد تحل نفسها في حالة لم يتم انجاز المسودة الاثنين ليلا.
يذكر أيضا انه تم التوصل إلى اتفاقات حول العديد من القضايا منها ان الأكراد والشيعة وافقوا على تسمية العراق بجمهورية العراق دون إضافة كلمة فيدرالي أو اسلامي.
غير ان احدى نقاط الخلاف الاساسية تتعلق بدور الإسلام هل هو المصدر الرئيسي للتشريعات ام أحد مصادر التشريع فقط.

ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر
أصدرت القوات متعددة الجنسيات بيانا صحفيا يحمل تاريخ العشرين من آب عرضت فيه للنجاحات التي تم تحقيقها على مدى الاسبوع الممتد بين الثاني عشر والثامن عشر من آب.
جاء في البيان انه سيكون الاطفال ضمن المواطنين العراقيين الذين سيستفيدون من اعادة الاعمار هذا الاسبوع حيث تم انجاز عدة مشاريع في العراق من ضمنها المدارس. الاطفال في قرية دوباك توباك في محافظة التاميم تلقوا اللوازم المدرسية الضرورية والملابس والالعاب من مؤسسة النهرين وهي منظمة غير حكومية تعنى بتوفير التغذية والملابس الجيدة واللوازم الطبية للنساء والاطفال العراقيين. البيان اضاف ان المنظمة استلمت تجهيزاتها كجزء من الجهود المشتركة بين المنحات الامريكية و برنامج لقوات التحالف يعرف باسم " عملية توفير التجهيزات المدرسية" والتي تقبل التبرعات من المواطنين والمؤسسات في الولايات المتحدة.
سيعود اكثر من 600 طالب الى مدارسهم التي اعيد ترميمها او اعمارها في محافظة ميسان في بداية الدوام في الخريف. فالترميمات هذا الاسبوع في مدرسة الايثار قد تم الانتهاء منها وقد تم استبدال هذه المدرسة و اعمارها بكلفة 87000 دولار حيث سيستفيد منها 500 طالب .
بالاضافة الى اعادة اعمار المدارس، وكما ورد في بيان القوات متعددة الجنسيات، هناك8 مدارس جديدة في محافظتي واسط وبابل بدأت تستلم اثاثا جديدا قبل بداية السنة الدراسية. ويتسلم كل مشروع مدرسة مكاتب وكراسي وخزانات لحفظ الملفات ورحلات جديدة. وبصورة اجمالية، سيتم توزيع 400 رحلة تسع لثلاث طلاب على المدارس اعتمادا على عدد الطلاب.

جاء في بيان القوات متعددة الجنسيات ايضا ان مشاريع اخرى بدات في مدينة الصدر هذا الاسبوع من ضمنها مشروع بكلفة 13 مليون دولار لتوزيع الطاقة الكهربائية على القطاعات من 1 الى 8 وعند الانتهاء منها سيحصل مايقارب 128000 شخص على الطاقة الكهربائية.
بدأ الاعمار ايضا في مشروع محطة كهرباء الرياش الثانوية في الدور في صلاح الدين في المنطقة بين تكريت والتاجي بكلفة 3.8 مليون دولار. سيوفر المشروع الذي من المؤمل ان يتم الانتهاء منه في شهر كانون الاول القادم الكهرباء الى 50.000 بيت عراقي والاعمال التجارية الصغيرة.
كذلك تم الانتهاء من مشروع توزيع الطاقة الكهربائية والانارة في داقوق بتاريخ 17 اب حيث تم توفير خطوط توزيع علوية وانارة.
سيستفيد مايقارب 2 مليون عراقي من خطوط المجاري الرئيسة التي تم الانتهاء منها هذا الاسبوع. وقام العمال بتنظيف واصلاح خطوط المجاري الرئيسة في بغداد والمينهولات المرتبطة بها ومحطات الضخ. استعاد المشروع الذي بلغت كلفته أكثر من سبعة عشر مليون دولار عناصر تجميع المجاري الرئيسية في الاعظمية ومدينة الصدر و 9 نيسان في بغداد لتقوم بنقل تصريفات المجاري الى مصنع معالجة مياه المجاري في الرستمية .


في البصرة، وكما بين بيان القوات متعددة الجنسيات، تم الانتهاء من المرحلة الاولى من مشروع بكلفة 865.000 دولار لبناء محكمة البصرة. ومن المتوقع الانتهاء من هذا المشروع بصورة كاملة والمكون من 5 مراحل في شهر تشرين الاول عام 2005. يعمل المقاولون الثانويون العراقيون في هذا المشروع ويتم توظيف 70 عامل محلي يومياً.
بيان القوات متعددة الجنسيات لاحظ ايضا ان قوات الامن العراقية استفادت من مشاريع الاعمار هذا الاسبوع حيث تم الانتهاء من مركز للشرطة في الكرخ في بغداد اضافة الى مشروع بكلفة تزيد على 400 ألف دولار في مشروع موقع حدودي على الحدود السعودية وتم الانتهاء ايضا من مباني لمقرات الوحدات التابعة للجيش العراقي في محافظة صلاح الدين. يتضمن المشروع الذي تبلغ تكلفته 7 مليون دولار مبنى من طايق واحد مزود بسقف من الكونكريت ومكتب داخلي لتواجد الوحدة. اضافة الى ذلك تم الانتهاء من ميدان الرماية في التاجي بكلفة 2 مليون دولار هذا الاسبوع.
وأخيرا بدأ العمل في مشروع لبناء سجن يتسع لعدد اكبر من المعتقلين في منطقة خان بني سعد. ويتضمن المبنى مركز تعليمي ومراكز طبية ومباني للادارة سيوظف المشروع 1000 عامل عراقي خلال عملية البناء.

مستمعي الكرام إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر. شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG