روابط للدخول

الرئيس الأميرکي جورج بوش: على القوات الأميركية مواصلة القتال في العراق حتى يتم انجاز مهمتهم


ميسون أبو الحب

قال الرئيس جورج بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية اليوم ان على القوات الأميركية مواصلة القتال في العراق حتى يتم انجاز مهمتهم.
بوش أضاف ان الحرب في العراق ستحافظ على سلامة الأميركيين لاجيال قادمة كما قال ان القوات تحارب أيضا في افغانستان لحماية الأميركيين مما وصفه الرئيس بوش بعدو وحشي.
وفقا لاستطلاعات الرأي الأخيرة فان غالبية الأميركيين لا يؤيدون طريقة تعامل الرئيس بوش مع الحرب في العراق.
من جانب آخر، قال عضو مجلس الشيوخ السابق ماكس كليلاند في كلمة الديمقراطيين الاذاعية ان الولايات المتحدة في حاجة إلى وضع ستراتيجية لتحقيق النصر في العراق أو وضع ستراتيجية خروج للمغادرة.
يذكر ان العادة جرت على ان يلقي قادة الحزب الديمقراطي كلمة إذاعية يوم السبت أيضا.


ذكرت الأنباء اليوم ان المناقشات الدائرة حول مسودة الدستور العراقي الجديد تعثرت حول محور دور الإسلام وتوزيع الثروات النفطية.
زعماء الكتل السياسية واصلوا اجتماعاتهم اليوم في بغداد، علما ان الموعد النهائي للانتهاء من مسودة الدستور وتقديمها إلى الجمعية الوطنية هو يوم الاثنين المقبل. وفي حالة لم يتمكن المجتمعون من الاتفاق على مسودة الدستور فسيتم حل البرلمان.
ملا بختيار وهو مسؤول كبير في الاتحاد الوطني الكردستاني قال ان المحادثات حول دور الإسلام في الدولة العراقية الجديدة ما تزال جارية.
صالح المطلق وهو سني قال ان المحادثات تلكأت بعد ظهور خلافات عميقة حول دور الإسلام حسب قوله.
في كركوك، تظاهر المئات من العرب ضد مسودة الدستور ورددوا هتافات تدعو إلى الوحدة وليس إلى الفدرالية.


حث المندوب الخاص للامم المتحدة إلى العراق اشرف قاضي، حث العراق اليوم على إعادة التفكير في تنفيذ أول احكام بالاعدام منذ سقوط نظام صدام حسين.
قاضي عبر في بيان اصدره عن اسفه العميق لقرار الحكومة العراقية الانتقالية باعدام ثلاثة اشخاص عراقيين ادينوا بارتكاب اعمال خطف وقتل واغتصاب.
يوم الاربعاء الماضي وقع نائب الرئيس عادل عبد المهدي قرارا يسمح بتنفيذ هذا الحكم.


ذكرت الأنباء ان السلطات الاردنية اعتقلت عددا من المشتبه بهم مع توسع نطاق البحث عن ناشطين قاموا باطلاق قذائف كاتيوشا كادت احداها ان تصيب سفينة حربية اميركية كانت راسية في ميناء العقبة.
وكالات الأنباء ذكرت ان الاشخاص الذين اعتقلوا اليوم هم عراقيون وسوريون ومصريون واردنيون. ليس من الواضح تماما كم عدد الاشخاص قيد الاحتجاز حاليا.
وزير الداخلية الاردني عوني يفرس قال ان قوات الأمن عثرت أيضا على قاذفة صواريخ استخدمت في اطلاق ثلاثة قذائف صاروخية سقطت احداها في ميناء ايلات في إسرائيل غير انها لم تؤد إلى اصابة أحد.
كتائب عبد الله عزام وهي جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة اعلنت مسؤوليتها عن هذه الهجمات غير انه لم يتم التأكد من صحة هذه الادعاءات.


قالت إسرائيل اليوم انها اخلت اكثر من خمسة وثمانين بالمائة من المستوطنين في غزة وان عملية الاخلاء من المفترض ان تنتهي يوم الاثنين المقبل.
يذكر ان جميع المستوطنات الاحدى والعشرين عدا اربعة قد اخليت في قطاع غزة، بعد ثلاثة ايام من عمليات اجلاء قسري.
في وقت سابق من هذا اليوم اعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس يوم الخامس والعشرين من كانون الثاني المقبل موعدا لتنظيم الانتخابات التشريعية الفلسطينية.


حث البابا بندكت المسلمين اليوم إلى مظافرة الجهود مع المسيحيين الذين يسعون إلى مكافحة انتشار الارهاب.
جاء ذلك في حديث للبابا امام قادة المسلمين في كولونيا في ألمانيا حيث حثهم البابا على نبذ الكراهية واللاتسامح التي قال انها سبب أعمال العنف الارهابية.
البابا أضاف ان الإرهابيين يسعون إلى تسميم العلاقات بين المسيحيين والمسلمين واوضح ان الحوار بين مختلف الاديان امر ضروري جدا.
يوم الجمعة زار البابا معبدا يهوديا حيث دعا إلى علاقات افضل بين المسيحيين واليهود وحذر من تصاعد المشاعر المعادية للسامية.
يذكر ان البابا واصله الماني في زيارة لالمانيا بمناسبة مهرجان يوم الشباب العالمي وهذه هي زيارته الاولى إلى الخارج منذ انتخابه حبرا اعظم في نيسان الماضي.


هبطت قوات روسية وصينية اليوم في ساحل الصين الشمالي الشرقي مع بدء حوالى تسعة آلاف من الجنود من البلدين المرحلة الثانية من أول مناورات عسكرية لهما.
بدأت المناورات يوم الخميس في ميناء فلاديفوستوك الروسي. وجرت مناورات اليوم في شبه جزيرة شاندونغ في البحر الاصفر.
يذكر ان حوالى سبعة آلاف من القوات الصينية وألفين من القوات الروسية مع سفن وطائرات مقاتلة وعربات برمائية تشارك في مناورات " مهمة السلام 2005 ".


قالت السلطات في رومانيا اليوم ان حصيلة القتلى بسبب الفيضانات التي اجتاحت البلاد على مدى الايام الاربعة الماضية بلغت اربعة عشر شخصا كما تم اجلاء ألف ومائتين شخص من منازلهم التي تتهاوى.

على صلة

XS
SM
MD
LG