روابط للدخول

مستشار الأمن القومي يحذر من خطر حرب اهلية في غياب الفيدرالية وزعماء سنة يحذرون من تطبيقها ، والاسلام المصدر الرئيسي للتشريع


فارس عمر

ملف العراق
مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف.

مستشار الأمن القومي يحذر من خطر حرب اهلية في غياب الفيدرالية وزعماء سنة يحذرون من تطبيقها ، والاسلام المصدر الرئيسي للتشريع.

(فاصل)

تفاصيل الملف من اذاعة العراق الحر.
حذر مستشار الأمن القومي موفق الربيعي من خطر اندلاع حرب اهلية في حال عدم اعتماد النظام الفيدرالي في الدستور الذي من المقرر انجاز صياغته خلال اليومين القادمين.
واوضح الربيعي في مقابلة مع وكالة رويترز ان عدم تطبيق الفيدرالية يعني عدم الاستجابة لمصالح أي من مكونات الشعب العراقي أو تحقيقها وبالتالي ستحاول هذه المكونات ان تجد حقوقها وتدافع عنها وتقاتل من اجلها ، بحسب مستشار الأمن القومي.
وقال الربيعي:
"إني مع أكثر الأنظمة لا مركزيةً وأكثرها فيدراليةً ، ومع حقوق الناس في تقرير المصير لأني اعتقد ان هذا من حقوق الانسان الاساسية. وأنا مع تمتع السكان المحليين ببعض الثروات التي يجلسون عليها".
في غضون ذلك حذر ممثلون عن العرب السنة في لجنة صياغة الدستور من ان النظام الفيدرالي سيُقابل بالرفض في الاستفتاء المقرر اجراؤه على الدستور في منتصف تشرين الاول. ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو اللجنة صالح المطلك قوله "نحن ضد مبدأ الفيدرالية لأننا نريد بلدا يُحكم حكما مركزيا" بحسب تعبيره. واشار الى انه حتى في حال اقرار الصيغة الفيدرالية في لجنة الدستور والجمعية الوطنية فان الناخبين السنة سيرفضونها.
وينص قانون ادارة الدولة المؤقت على ان مسودة الدستور لا يكون مصادَقا عليها في الاستفتاء إذا رفضها ثلثا الناخبين في ثلاث محافظات أو اكثر من محافظات العراق الثماني عشرة.
وفيما اعرب موفق الربيعي عن قلقه البالغ من خطر اندلاع حرب اهلية إذا لم يُقَر مبدأ الفيدرالية ، خرجت يوم الجمعة تظاهرات تساوي بين الفيدرالية وتقسيم العراق بدعوة من رجل الدين مقتدى الصدر.
((صوت المظاهرة))
واعلن عضو الجمعية الوطنية فاتح الشيخ:
((صوت فاتح الشيخ))
وتأتي هذه التطورات بعد ايام على دعوة رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم الى اقامة اقليم يتمتع بحكم ذاتي في الجنوب.
واعلن الحكيم امام حشد من انصاره:
((صوت عبد العزيز الحکيم))
هذه الدعوة لاقت انتقادات وجهها مسؤولون سياسيون آخرون بوصفها تهديدا لوحدة العراق. واعتبرت احزاب عدة بينها حزب الدعوة الذي يتزعمه رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ان مثل هذه المشاريع غيرُ مقبولة.
وبعد يوم على دعوة الحكيم قال الناطق الرسمي باسم الحكومة ليث كبة: ((صوت ليث كبة))
مراقبون عدة يقولون ان هناك مشاعر واسعة الانتشار بين اهل الجنوب بأنهم عانوا كثيرا في ظل الحكم المركزي من بغداد خلال مختلف العهود وخاصة في زمن صدام. ولكن ليس معروفا ما إذا كانت هذه المشاعر ستتخذ شكل مطالب شعبية بمزيد من الصلاحيات على الصعيد المحلي أو بحكم ذاتي كامل نظرا لغياب الاستطلاعات الموثوقة لرأي المواطنين. ويمثِّل هذا احد العوامل الرئيسية وراء المفاوضات الشاقة والمعقدة بين الفرقاء في لجنة صياغة الدستور حيث لا تتوفر معطيات تُذكر على الارض لاسناد هذا المطلب او ذاك.

(فاصل)

نواصل تقديم الملف من اذاعة العراق الحر.
افادت وكالة رويترز نقلا عن مفاوضين في لجنة صياغة الدستور يوم السبت بأن الاسلام سيكون "المصدر الرئيسي للتشريع" في الدستور الجديد.
واكد مفاوضون في تصريحات لوكالة رويترز ان الجمعية الوطنية لن تتمكن من تشريع أي قانون يتعارض مع مبادئ الاسلام. واشار مسؤول حزبي الى ان محكمةً دستورية ستُحدِّد ما إذا كانت القوانين تتماشى مع الدين الاسلامي.
ولكن عضو لجنة الدستور من العرب السنة صالح المطلك قال ان الدستور سيتضمن لغةً تنص على احترام مبادئ الديمقراطية وذلك باصرار من السفير الاميركي زلماي خليل زاد ، بحسب وكالة رويترز نقلا عن المطلك.
وفي سياق ذي صلة نسبت وكالة اسوشيتد برس الى مسؤول كردي يشارك في المفاوضات قوله ان الولايات المتحدة تضغط على الكرد للقبول بمطالب الشيعة والسنة حول دور الاسلام في الحكم.
واضاف المسؤول الذي قالت اسوشيتد برس انه طلب عدم ذكر اسمه نظرا لحساسية القضية ، ان هذه المطالب ستُعطي دورا اكبر للدين في المجتمع العراقي على حساب حقوق المرأة والحريات المدنية.
وقال متحدث باسم السفارة الاميركية ان لا علم له بنتائج الجولة الأخيرة من المفاوضات المتواصلة منذ يوم الجمعة. وفي واشنطن الغت ادارة الرئيس جورج بوش ايجازا هاتفيا للصحفيين بسبب ما وصفها مسؤول بمفاوضات مكثفة في بغداد يشارك فيها السفير الاميركي خليل زاد.

(فاصل)

نواصل تقديم الملف من اذاعة العراق الحر.
اكد الرئيس الاميركي جورج بوش مجددا ان الحرب في العراق ستُبقي الاميركيين في أمان لأجيال قادمة. وقال بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية يوم السبت ان الجنود الاميركيين يعرفون انهم يقاتلون في العراق وافغانستان وفي اماكن اخرى لحماية مواطنيهم الاميركيين ضد عدو همجي ، على حد تعبير الرئيس الاميركي.

(فاصل)

كثيرا ما يقترن اسم العراق بصفة مهد الحضارات. ومن الشواهد الرائعة على مكانته التاريخية المتميزة هذه ، "الزقورة" التي ترتفع شامخة في مدينة اور المعروفة ايضا بأنها مسقط رأس النبي ابراهيم. وقد تعاقبت اجيال من العراقيين على رعاية هذا المعلم الحضاري وحمايته من عبث العابثين ولصوص الاثار. ضياء محيسن مواطن من الناصرية في السادسة والاربعين من العمر. وهو ينتمي الى الجيل الثالث من الساهرين على اثار اور التي تمتد جذورها اربعة آلاف سنة في اعماق التاريخ. وبلغة انكليزية طليقة على نحو يدعو الى الدهشة قال انه تعلمها من القاموس ، روى محيسن لوكالة فرانس برس كيف شارك جدُّه في اعمال الحفر في مدينة اور عام 1922 مع العالم الاثاري البريطاني السر ليونارد وولي. ثم استورثه والد محيسن راعيا للموقع في عام 1961 الى ان تسلم منه محيسن هذه المهمة النبيلة في عام 1991. وتنقل وكالة فرانس برس عن محيسن انه عاش حياته كلها في اور.
زقورة اور بُنيت في عام 2100 قبل الميلاد ويُعتقد انها كانت ترتفع ستة وعشرين مترا ايام عزها ولكن عوادي الزمن انتقصت تسعة امتار من علوها.

على صلة

XS
SM
MD
LG