روابط للدخول

الولايات المتحدة ترفض دعوة الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) لوضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من العراق


مراسل إذاعة العراق ميخائيل ألاندارينکو

صرّح الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية (شون ماك كورماك) بان الولايات المتحدة وغيرها من الدول التي تشارك في القوات المتعددة الجنسيات ستنسحب من العراق فقط بعدما يكون بامكان العراقيين السيطرة على الوضع الامني في البلاد.

هذه الكلمات جاءت تعليقا على تصريح ادلى به الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) يوم امس مفاده ان على الولايات المتحدة ان تحدد موعدا دقيقا لسحب قواتها من العراق:

(يعتبر عدد كبير من العراقيين ان هذه القوات هي قوات احتلال، ويجب أخذ هذا الواقع بالحساب).

كما دعا بوتين الى عقد مؤتمر دولي حول العراق من اجل توفير حافز جديد لتطبيع الامن في البلاد. ولم يعلق الناطق باسم الخارجية الاميركية على تصريح بوتين هذا، مقتصرا بالقول ان روسيا قد شاركت في المؤتمر الدولي حول العراق الذي عُقد في بروكسل في الـ22 من حزيران الماضي.

يذكر ان الرئيس الروسي ادلى بهذا التصريح اثناء مؤتمر صحفي عقب محادثات اجراها مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في مدينة (سوتشي) جنوبي روسيا امس الخميس.

وواصل بوتين وعبدالله الثاني المحادثات اليوم حيث تباحثا في العلاقات الثنائية والقضايا الدولية الملحة. واثناء مناقشتهما الازمة العراقية، دعا توتين الى تحديد جدول زمني لسحب قوات التحالف الدولي من العراق، والى توسيع رقعة اشراك المجتمع الدولي في اقرار الوضع في البلاد.

كما تطرقت المحادثات الروسية الاردنية الى القضية الشرق اوسطية حيث قال بوتين انه كان قد اجرى مكالمة هاتفية مع الزعيم الفلسطيني (محمود عباس) حول الوضع في المنطقة. واشاد الرئيس الروسي بما وصفه بالشجاعة والاستمارية السياسية اللتين اظهرهما رئيس الوزراء الاسرائيلي (اريئيل شارون) اثناء سحب المستوطنات اليهودية من الضفة الغربية وقطاع غزة.

على صلة

XS
SM
MD
LG