روابط للدخول

الولايات المتحدة ترفض دعوة الرئيس الروسي لوضع جدول زمني لانسحاب القوات الاجنبية من العراق


ميسون أبو الحب

رفضت الولايات المتحدة دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوضع جدول زمني لانسحاب القوات الاجنبية من العراق.
كان الرئيس بوتين، قد دعا يوم الخميس إلى وضع جدول زمني لانسحاب القوات الاجنبية وإلى عقد مؤتمر دولي حول العراق في نهاية هذا العام.
بعد ساعات أكد ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماك كورماك في واشنطن ما كان قد قاله الرئيس الأميركي جورج بوش عن ان تحديد موعد لسحب القوات لن يؤدي الا إلى تشجيع الإرهابيين.
ماك كورماك قال:
" اعتقد ان الرئيس بوش عبر بوضوح عن وجهة نظرنا بقضية المساعدة الامنية للعراقيين، فعندما يطور العراقيون قدراتهم، سنكون نحن كقوات متعددة الجنسيات قادرين على الرحيل ".
الناطق أضاف ان وفدا روسيا حضر المؤتمر الدولي حول اعمار العراق في الثاني والعشرين من حزيران في بروكسل.
ماك كورماك:
" عقدنا في الاونة الأخيرة مؤتمرا دوليا قمنا بتنظيمه في بروكسل وجرى بمشاركة واسعة من انحاء العالم ومن انحاء المنطقة ومن اوربا. وكان هناك وفد من روسيا أيضا على ما اعتقد وقد تنادت هذه البلدان فيه للتعبير عن دعمها للعراق ".


أكدت بريطانيا اليوم الجمعة انها تستبعد وضع جدول زمني لسحب القوات من العراق وقالت ان القوات البريطانية ستبقى طالما استمرت الحاجة اليها.
وزير الدفاع البريطاني جون ريد كتب في عدد اليوم من صحيفة التايمز انه ما ان تتمكن قوات الأمن العراقية من الدفاع عن السكان واداء مهماتها فان بريطانيا ستسحب قواتها. جون ريد قال وهنا اقتبس " سننسحب من العراق عندما يتم انجاز المهمة، وليس قبلها " نهاية الاقتباس.
ريد كتب أيضا في مقاله " اوضحنا دائما ان أي سحب للقوات سيعتمد على شروط محلية وعلى ليس على جدول زمني جامد ".


سار آلاف من مؤيدي رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في مظاهرات في بغداد اليوم ضد خطط لتحويل العراق إلى فيدرالية.
( صوت مظاهرات )

في الوقت نفسه عبر مستشار الأمن القومي موفق الربيعي عن مخاوف من احتمال قيام حرب اهلية في العراق إن لم يتم تثبيت الفيدرالية في الدستور الجديد.
في مقابلة اجرتها معه وكالة رويترز للانباء قال الربيعي ان الفدرالية هي الطريق الوحيد لمنح مختلف الطوائف والفئات في العراق حقوقا متساوية.
هذا ويواصل زعماء العراق السياسيون نقاشاتهم بهدف حل خلافاتهم حول قضايا حساسة منها الفدرالية ومن المفترض ان يتم الانتهاء من انجاز مسودة الدستور في الثاني والعشرين من هذا الشهر لتقديمها إلى الجمعية الوطنية.


اظهر تحقيق اجراه الجيش الأميركي ان مفجرا انتحاريا من جماعة أنصار الإسلام كان وراء التفجير الانتحاري في قاعدة اميركية قرب الموصل في كانون الاول الماضي.
الميجور جنرال ديفيد رودريغيز قال ان المفجر كان يرتدي زي قوات الأمن العراقية وانه تسلل إلى داخل القاعدة الأميركية وفجر نفسه في قاعة طعام مكتظة وادى إلى مقتل اثنين وعشرين شخصا.
الجنرال رودريغيز قال أيضا ان التحقيق لم يكشف عما إذا كان المفجر واحدا من افراد قوات الأمن العراقية ام انه سرق الزي وارتداه.


اعلنت جماعة تابعة لتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن اطلاق صواريخ على مطار اسرائيلي وسفينة حربية اميركية كانت راسية في ميناء العقبة الاردني اليوم.
جاء الاعلان في بيان نشر على الانترنيت اعلنت فيه كتائب عبد الله عزام مسؤوليتها عن الهجوم في العقبة وعلى مطار قرب الميناء الاسرائيلي ايلات.
ذكرت الأنباء ان جنديا اردنيا واحدا قتل في الهجوم في العقبة والذي استهدف سفينة حربية اميركية واصاب مستودعا يؤجره عراقيون ومصريون. السلطات الاردنية تبحث الآن عن عدد من المشتبه بهم واحد سوري واثنان عراقيان.
الصاروخ الذي اطلق في اتجاه مطار ايلات اخطأ هدفه أيضا وسقط خارج المطار.
إذاعة الجيش الاسرائيلي ذكرت ان قذيفة كاتيوشا انطلقت من الأردن.
وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز قال ان الحكومتين الإسرائيلية والاردنية تتعاونان في التحقيق في هذه الهجمات.


اصدرت محكمة المانية اليوم حكما بالسجن لمدة سبع سنوات على رجل مغربي اتهم بمساعدة منفذي عمليات خطف الطائرات في الحادي عشر من ايلول من عام 2001 وبالانتماء إلى منظمة ارهابية.
غير ان المحكمة وهي في هامبورغ رأت انه لا وجود لادلة على ان المغربي واسمه منير المتصدق متورط بشكل مباشر بالهجمات.
يذكر ان المتصدق هو الشخص الوحيد الذي صدر عليه حكم يتعلق بهجمات الحادي عشر من ايلول في الولايات المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG