روابط للدخول

جولة في الصحف الخليجية


أياد الکيلاني

مستمعينا الأعزاء ، ضمن مرحلتنا المخصصة لمنطقة الخليج من جولتنا على الصحافة العربية ، نقدم إلى حضراتكم فيما يلي عرضا لما أبرزته صحف المنطقة من الشأن العراقي في عناوينها الرئيسية ، قبل أن نطالع ما ورد في مقالات الرأي اليوم:

أميركا تحذر من التمديد وتركيا تهدد باجتياح كردستان ، وتفاؤل في بغداد بإعلان مسودة الدستور خلال يومين .
قاض كبير و 4 جنود أميركيين بين قتلى اعتداءات جديدة في العراق، والجعفري يعلن بدء تنفيذ عقوبات الإعدام في الإرهابيين قريبا .
مسئولون حذروا بوش من وجود ثغرات خطيرة في التخطيط لمرحلة ما بعد الحرب في العراق.
تظاهرات في «الديوانية» تطالب بإقالة المحافظ ، ومسلحون يهاجمون اجتماعاً لمحافظ الأنبار مع مشايخ من السنة ، ومقتل ثمانية عراقيين وأربعة جنود أميركيين واغتيال قاض.

----------------فاصل-----------

سيداتي وسادتي ، (قوافل الموت بالجملة) عنوان افتتاحية صحيفة البيان الإماراتية اليوم ، تنبه فيها إلى أن مشرحة بغداد لوحدها دخلها في الشهر الماضي – تموز - لوحده 1100 جثة من العراقيين المدنيين. وذلك بزيادة 300 قتيل على الشهر نفسه من العام الماضي. وأكثر بـ 400 قتيل عن تموز 2003. وتكشف هذه الأرقام بأن المجزرة البشرية تسير بوتيرة متصاعدة بل هي تزداد شراسة. فمنذ بداية العام الحالي وحتى الآن، تمّ دفن حوالي 500 جثة لم يكن بالإمكان التعرف إليها، لكثرة ما لحق بها من تفحيم وتقطيع. كما تؤكد بأن ما حصل أمس أطاح بمثل هذا الاحتمال. بل إنه جاء ليؤكد، مرة أخرى، بأنه لا انحسار ولا حتى هبوط بدرجة العنف وقساوته. على العكس، كشف بأن القطار لا زال قادراً على التجول والتوقف في المحطة التي يختارها، وفي الوقت الذي يختاره. عزز هذه القناعة ما صدر قبل أيام قليلة عن مصدر عسكري أميركي رفيع بأن القضاء على التمرد يتطلب وقتاً غير قصير. وهو يقصد القضاء الأمني. وعليه – بحسب الصحيفة - يبقى من غير المجازفة القول إنه ما لم يصار إلي تبريد الأزمة السياسية ـ الدستورية في هذه اللحظة ـ وهذا بين العراقيين إذا أرادوا، فإن الحالة الأمنية لن تكون بحال أفضل. والله كان بعون العراق والعراقيين.

---------------فاصل---------------

مستمعينا الأعزاء ، أما افتتاحية صحيفة الراية القطرية فتحمل اليوم عنوان (تصاعد العنف وتعثر الدستور بالعراق) ، تعتبر فيها أن فيما تواجه المفاوضات المتعلقة بصياغة مسودة الدستور العراقي الدائم عقبات، تعكس وجود خلافات عميقة بين أطراف العملية السياسية، بشأن قضايا جوهرية، لوحظ تصاعد أعمال العنف الدموية خلال الأيام الماضية والتي أسفرت عن مقتل وجرح أعداد كبيرة من العراقيين الأبرياء، وذلك يؤكد مرة أخري فشل كل الجهود التي تبذلها قوات التحالف وعناصر قوي الأمن العراقية في توفير الأمن. وفي ظل هذا الوضع لابد من إعادة التأكيد علي أن استقرار العراق مرتبط أيضا بشكل أساسي بجلاء قوات الاحتلال، لأن استمرار تواجد القوات الأجنبية يقابل برفض قوي من قبل شرائح واسعة من الشعب العراقي، بل أن العديد من المسئولين الأمريكيين صرحوا مؤخرا بأن استمرار تواجد القوات الأجنبية، يعطي مبررات إضافية للتمرد لتجنيد المزيد من الأشخاص وبالتالي تغذية أعمال العنف، وعليه فإن تحديد جدول زمني للانسحاب بات ضرورة لإنجاح العملية السياسية – بحسب الصحيفة.

---------------فاصل----------------

وبهذا ، مستمعينا الأعزاء ، بلغنا نهاية جولتنا على الصحافة العربية وما تناولته من شؤون عراقية اليوم. وهذا أياد الگيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى الاستماع إلى باقي فقرات برامجنا من إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG