روابط للدخول

جولة في الصحف الخليجية


أياد الکيلاني

مستمعينا الأعزاء ، ضمن مرحلتنا المخصصة لمنطقة الخليج من جولتنا على الصحافة العربية ، نقدم إلى حضراتكم فيما يلي عرضا لما أبرزته صحف المنطقة من الشأن العراقي في عناوينها الرئيسية ، قبل أن نطالع ما ورد في مقالات الرأي اليوم:
106 قتلى و 100 جريح ضحايا هجوم انتحاري ثلاثي في بغداد ، و10 قتلى شمال العراق بينهم 7 من عناصر الأمن ، واغتيال عضو في هيئة علماء المسلمين شمال بغداد.
نشرة أخبار الساعة تؤكد: الفرصة قائمة في العراق ، وصحيفة (إندبندنت) تقول: تموز الأكثر دموية في تاريخ العراق الحديث.
بعد عرض شريط فيديو عن التعذيب ، وزارة الدفاع العراقية تمنع الاعتقالات العشوائية.
78% من العراقيين يؤيدون نظام الحكم الفيدرالي ، والعراقيون بالخارج لن يشاركون في الاستفتاء على الدستور.
محافظ كربلاء يحذر الزوار الإيرانيين من المتاجرة بالمخدرات ومزاولة السياسة ، والباجه جي يدعو إلى مشاركة البعث في الانتخابات المقبلة.

-----------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، (يوم التحرير نهار المجزرة) عنوان مقال نطالعه اليوم في صحيفة الخليج الإماراتية للكاتب (جمعة اللامي) ، ينبه فيه إلى أن في يوم التحرير في غزة أمس، وبعد خمس سنوات على نصر المقاومة في جنوب لبنان ، وقعت مجزرة ساحة النهضة في بغداد ، لتعيد طرح المزيد من الملاحظات، والكثير من الأسئلة، حول اختلاط الإرهاب بالمقاومة، وتداخل الجريمة بالحرص الوطني، حتى أصبح من أولويات الحرص على الأوطان، والدفاع عن المقاومة، رفع الصوت عالياً، وإعلاؤه أكثر من أي وقت مضى، حتى يبقى الفعل المقاوم في مجاله الجغرافي الصحيح، وفي توجهه الأخلاقي المبين. ويمضي الكاتب إلى أن ساحة النهضة البغدادية حيث وقعت مجزرة يوم أمس مكان للفقراء من الرجال والنساء والأولاد، ومنطلق للعابرين والمسافرين إلى أغلب مناطق صوب الرصافة. لكن السيارة المفخخة انفجرت هناك، لأن الذي قادها يعتبر نفسه (صفوة الأمة)، ولأن الذي أوكل إليه هذه المهمة واجبه تعذيب الناس وقلتهم.

-----------------فاصل----------------

مستمعينا الأعزاء ، وفي صحيفة البيان الإماراتية اليوم حوار مع وزيرة الاتصالات العراقية (جوان فؤاد معصوم) ، ضمن لقاء جرى تحت رعاية الرابطة الإسبانية العراقية للتجارة، أشارت فيه إلى مؤتمر الجهات المانحة في الأردن بقولها: إن ما سعى إليه المجتمعون في الأردن تمثل في نقل صورة أن الوضع في العراق ليس سيئاً إلى الدرجة التي يبدو عليها في وسائل الإعلام.كما أردنا تشجيع الشركات على الاستثمار في بلادنا. فالناس يتساءلون: هل الاستثمار مضمون في العراق؟ وأنا أجيب بأن أي استثمار يحتمل الخطر. إنه أمر لا نستطيع ضمانه.
وحول تبرير الغزو الأميركي للعراق أضافت الوزيرة: لا أحد يرغب برؤية بلده مدمراً، لكن العراقيين لم يساعدوا بعضهم البعض سابقاً وكان الكثير من العراقيين يقيمون في المنفى ولم يكن هناك حرية، لذلك كان يتعين تحرير العراق قبل ذلك بكثير. ونحن نتذكر أن إسبانيا ساعدتنا على تحقيق الحرية. وعن محاكمة صدام حسين قالت الوزيرة: الشعب العراقي يريد أن يأخذ العدل مجراه مع صدام حسين. وأنا لا أعتقد بأنه سيكون هناك تغييرات كبيرة في العراق أثناء المحاكمة، رغم أنه من الواضح أن مجموعات معينة ستستغل تلك المحاكمة لصالحها، إذ أنهم يستخدمون أية ذريعة .

-----------------فاصل------------

(رسالة الکويت الصوتية)

---------------فاصل----------------

وبهذا ، مستمعينا الأعزاء ، بلغنا نهاية جولتنا على الصحافة العربية وما تناولته من شؤون عراقية اليوم. وهذا أياد الگيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى الاستماع إلى باقي فقرات برامجنا من إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG