روابط للدخول

تستمر المحادثات الخاصة بمسودة الدستور العراقي الجديد بين قادة العراق السياسيين


ميسون ابو الحب

تستمر المحادثات الخاصة بمسودة الدستور العراقي الجديد بين قادة العراق السياسيين.
لم تبق غير ساعات على انتهاء موعد الخامس عشر من آب الذي من المفترض ان يشهد تسليم المسودة إلى الجمعية الوطنية في جلسة خاصة لتوافق عليها.
كان من المفترض بالجلسة ان تبدأ في الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي ثم أجلت لمدة ساعتين وتم تأجيلها لفترة اطول حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للانباء التي نقلت عن منذر الفضل عضو لجنة صياغة الدستور قوله انهم في انتظار انتهاء القادة السياسيين من اجتماعهم.
وكالة رويترز بثت نبأ اوردت فيه قول كامران قرداغي الناطق باسم رئيس الجمهورية جلال طلباني ان المحادثات قد تستمر إلى ما بعد منتصف الليل في حالة الضرورة مضيفا انه في حالة عدم التوصل إلى اتفاق ربما يكون هناك تمديد لمدة اسبوعين ابتداءا من موعد اليوم.
مسؤولون آخرون ذكروا ان هناك احتمالا في ان تقدم إلى الجمعية الوطنية مسودة تضم عددا من النقاط التي يقوم خلاف حولها وبالتالي يمكن للجمعية مناقشتها بنفسها.
ليث كبة الناطق باسم رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري عبر عن اعتقاده بان نوعا من المسودة سيقدم إلى الجمعية الوطنية رغم ان بعض النقاط ستبقى دون اتفاق.
كبة قال حسب وكالة رويترز ان الدستور لن يرضي أي طرف بشكل كامل وان هذا هو دليل نجاحه أي ان الجميع قدموا تنازلات بهدف التوصل إلى حلول وسط.

اعتقلت القوات العراقية مؤخرا عشرات من المتمردين بينهم مقاتلون اجانب من سوريا والاردن والسودان حسب قول الحكومة العراقية اليوم.
جاء في بيان الحكومة ان المعتقلين وعددهم سبعة وستون متمردا القي القبض عليهم في منطقة أبو غريب غربي بغداد.
إضافة إلى ذلك تم اعتقال اثنين وثمانين متمردا بينهم سوري وسوداني شمالي بغداد في منطقة التاجي.
الحكومة العراقية اضافت انه تم اعتقال شخصين اردنيين أيضا غير انها لم تحدد مكان اعتقالهم كما لم يحدد البيان متى تمت عمليات الاعتقال هذه.
اليوم أيضا قالت الحكومة ان رجلا سوريا اعتقل في السماوة اعترف بالتخطيط لتنفيذ عملية انتحارية في مظاهرة في المنطقة، حسب نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس.

دعا متظاهرون يحتجون على الحرب في العراق قرب مزرعة الرئيس الأميركي جورج بوش في تكساس، دعوا بوش إلى المشاركة في صلاة معهم يوم الجمعية، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس عن احدى المشاركات في المظاهرات وهي شيهان سندي ولها ابن قتل في العراق. المظاهرات تنظم منذ السابع من آب وزاد عدد المشاركين فيها إلى عدة مئات من الاشخاص ولفتت انتباه الاعلام العالمي.
كانت شيهان قد طلبت لقاءا مع الرئيس بوش لمناقشة معارضتها للحرب غير ان الرئيس بوش قال انه يتعاطف معها غير انه لن يسحب القوات الأميركية من العراق حتى تكون القوات العراقية قادرة على التكفل بمسؤولية الأمن هناك.
هذا ويذكر ان الرئيس بوش التقى في منتصف عام 2004 شيهان وعددا من اقرباء جنود اميركيين قتلوا في العراق.


قالت سويسرا اليوم انها ستجمد اتفاقا لارسال حاملات افراد مدرعة إلى العراق حتى تحصل على ضمانات من بغداد في انها لن تستخدم في عمليات قتالية.
وزير الاقتصاد السويسري جوزيف ديس امر بضمان الا تستخدم الحاملات وعددها الا في خدمات الشرطة وحماية الحدود ونقل المعدات وذلك قبل موافقته على عملية البيع وكما ورد على لسان ناطق باسم وزارة الاقتصاد، حسب نبأ بثته وكالة فرانس بريس للانباء.
كان الاعلان عن اتفاق تسلم به سويسرا هذه العربات وهي اميركية الصنع إلى الامارات العربية المتحدة قد أثار جدلا. وفقا للاتفاق تقوم الامارات بمنح العربات إلى العراق. المحتجون ذكروا ان هذا سيكون مناقضا لموقف سويسرا المعروف بالحيادية وكذلك القانون الخاص بتصدير المعدات العسكرية إلى مناطق الصراع.
دخل جنود اسرائيليون المستوطنات اليهودية في غزة ووزعوا تبليغات بالاخلاء على سكان المستوطنات الاحدى والعشرين التي من المفترض تسليمها إلى الفلسطينيين خلال هذا الاسبوع.
امام المستوطنين فترة حتى الثلاثاء ليلا لمغادرة منازلهم واخلائها.
بعض المستوطنين وعددهم ثمانية آلاف غادروا المنطقة بينما وعد آخرون بالمقاومة دون اللجوء إلى العنف.
رئيس وزراء إسرائيل آرييل شارون قال ان الانسحاب الاسرائيلي من مستوطنات قطاع غزة كانت خطوة مؤلمة بالنسبة له ولبلاده غير انه أضاف انها خطوة ضرورية بالنسبة لمستقبل إسرائيل.
شارون تعهد أيضا بالرد باقسى من أي وقت مضى على أي هجمات يقوم بها فلسطينيون غير انه وعد بغصن زيتون ليد فلسطينية تمتد إلى السلام.
سفير إسرائيل في الولايات المتحدة دان غيليرمان قال انه يأمل في الا يتدخل لا المتطرفون اليهود ولا المتطرفون الفلسطينيون في هذه العملية التاريخية كما عبر عن أمله في ان يمنح الانسحاب زخما جديدا لعملية السلام.
الرئيس الفلسطيني محمود عباس رحب بالانسحاب الاسرائيلي باعتباره خطوة اولى نحو انسحابات أخرى من الضفة الغربية حسب قوله.

على صلة

XS
SM
MD
LG