روابط للدخول

الجعفري يعلن تفاؤله من امكانية التوصل الى اتفاق حول مسودة الدستور


حسين سعيد

**)
عقد الدكتور ابراهيم الجعفري رئيس الوزراء اليوم مؤتمرا صحفيا عقب استقباله وفدا يمثل عشائر البصرة. وفي سياق الاجابة خلال المؤتمر عن سؤال لاذاعة العراق الحر حول ما اذا كان متفائلا من نتائج المفاوضات الجارية حاليا للتغلب على العوائق التي تواجهها عملية صياغة مسودة الدستور قال رئيس الوزراء:
(صوت الجعفري)
في غضون ذلك اصدرت الجمعية الوطنية بيانا دعت فيه النواب الى جلسة مسائية خاصة يوم الاثنين لكن البيان لم يذكر المزيد من التفاصيل.

**)
نفى السفير الاميركي الى العراق زلمي خليل زاد يوم الاحد ان تكون هناك ثمة حاجة الى منح العراقيين بضعة اسابيع اخرى للتغلب على الخلافات كما اقترح البعض. وقال السفير في حديث الى محطة أي بي سي التلفزيونية الاميركية ان المعلومات المتوفرة لدية، وقد عاد لتوه من لقاء مع الزعماء العراقيين، هي انهم ينوون الانتهاء من الدستور بحلول يوم غد الاثنين. واشار خليل زاد الى اهمية اقرار السنة العرب مسودة الدستور لاسيما وانهم العنصر المهيمن في حركة التمرد، حسب قوله.
وقال السفير في حديث آخر الى شبكة سي إن إن الاخبارية الاميركية ان بامكان
هذا الدستور ان يكون ميثاقا وطنيا يدفع السنة الى المشاركة، موضحا ان المفاوضات الجارية تتركز على قضيتين هما دور الدين واقامة نظام حكم فدرالي
في العراق. وقال السفير الاميركي انه من الاهمية بمكان ان يعطى الديمقراطية وحقوق الانسان وغيرها من الحقوق الواردة في مسودة الدستور الوزن نفُسه الذي اعطته المسودة للاسلام.

**)
اعلن رئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني ان المناقشات بين قيادات الكتل السياسية ما زالت مستمرة للتوصل الى حلول مرضية حول النقاط العالقة في مسودة الدستور، موضحا ان جهودا كبيرة تبذل من قبل جميع الاطراف لحسم القضايا مثار النقاش.
ونقلت وكالة انباء اسوشيتدبرس عن عضو الجمعية الوطنية محمود عثمان ان اجتماعا عقد صباح الاحد ضم كلا من الرئيس جلال طالباني والزعيم الكردي مسعود بارزاني ورئيس الوزراء السابق اياد علاوي ورئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني. وان اجتماعا آخر من المقرر بين قيادات سنية عربية والزعيم الكردي مسعود بارزاني، كما سيعقد اجتماع بين الكرد والشيعة مساء اليوم في مكتب رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري.

**)
شهدت مدن كركوك والسليمانية واربيل ودهوك اليوم مسيرات سلمية دعت اليها منظمة تطلق على نفسها (حركة الاستفتاء في كردستان) للمطالبة بضمانات دستورية توفر للاكراد فرصة نيل حق تقرير المصير.
وطالب المشاركون في هذه المسيرات التي انطلقت في وقت واحد تقريبا في المدن الاربع طالبوا ان ينص الدستور وبشكل صريح على حق الشعب الكردي في تقرير مصيره.
واوضح خيري بوزاني عضو اللجنة العليا لحركة الاستفتاء في دهوك الهدف من هذه المسيرات في تصريح لاذاعة العراق الحر قائلا:
(صوت بوزاني)
يشار الى ان حركة الاستفتاء وهي منظمة كردية مدعومة من الاحزاب الكردية قد وجهت اخيرا مذكرة الى كل من الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ورئيس الجمعية الوطنية العراقية حاجم الحسني دعتهما الى التدخل كي يتضمن الدستور العراقي مبدأ حق تقرير المصير للكرد.

**)
اعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العقيد سلام المعموري ان قوات من مغاوير الوزارة عثرت في جنوب بغداد وفي منطقة عوريج الصناعية على مقبرة جماعية تضم 30 جثة من بينها امرأتان. ولم يكشف المتحدث هويات القتلى، لكنه اوضح انه مر على دفن الجثث ما بين عشرة الى اربعة عشر يوما.
وقال العقيد المعموري انه خلال عملية مطاردة المتمردين في المنطقة التي ادت اكتشاف المقبرة قُتل احدُ هؤلاء وتم القاءُ القبض على 13 آخرين من بينهم اثنان من العرب احدُهما مصري وآلآخر سوداني.

**)
اعلن وزير الداخلية المصري حبيب العادلي ان اجهزة الأمن ألقت القبض على متورطين في تفجيرات شرم الشيخ، دون ان يذكر عددهم، واضاف ان المعتقلين هم متهمون أساسيون باعداد وتنفيذ تفجيرات شرم الشيخ الشهر الماضي التي ادت الى مقتل 64 شخصا بينهم عدد من السياح الاجانب.
وكانت صحيفة الأهرام شبه الرسمية ذكرت اليوم إن قوات الامن ألقت القبض على ثلاثة من المشتبه بتورطهم في تفجيرات شرم الشيخ.

على صلة

XS
SM
MD
LG