روابط للدخول

مسؤول عسكري اميركي يقر بتزايد الهجمات بالعبوات الناسفة على القوافل العسكرية الاميركية


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم ومرحبا بكم الى ملف العراق الذي من ابرز محاوره اليوم:

**) مسؤول عسكري اميركي يقر بتزايد الهجمات بالعبوات الناسفة على القوافل العسكرية الاميركية.
ورئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة يقول ان نشر صور وأشرطة الانتهاكات في سجن أبو غريب تخدم تنظيم القاعدة.

وفي الملف مواضيع اخرى فالى التفاصيل:


اعلن البريغادير جنرال ايف فونتين قائد فرقة الاسناد الاولى للجيش الاميركي إن القوافل العسكرية الاميركية التي تنقل الوقود والمؤونة والذخيرة والمعدات تتعرض في المتوسط الى ثلاثين هجوما في الاسبوع يستخدم فيها المهاجمون في العراق ما يصطلح عليها بالعبوات الناسفة المرتجلة التي تزرع على جوانب الطرق.
وابلغ فونتين للصحفيين صحفيين في مقر وزارة الدفاع الاميركية في واشنطن من قاعدة أميركية في مدينة بلد شمال بغداد إن الخسائر البشرية في صفوف القوات الاميركية تراجعت بعد زيادة استخدام دروع المقطورات والشاحنات والعربات المدرعة من طراز هامفي. وقد ارتفع عدد الهجمات الى 30 في الاسبوع.
واستطرد الجنرال قائلا ان الخسائر البشرية تراجعت بشكل ملموس بعد زيادة الدروع في المركبات، إذ أصبح الجنود حاليا آمنين في مركبات همفي وفي الشاحنات.
وقال الجنرال فونتين إن الهجمات التي تتعرض لها القوافل تتركز فيما يعرف بمنطقة المثلث السني شمال بغداد وغربها، مشيرا على سبيل المثال الى مقتل 14 من مشاة البحرية في هجوم واحد في الثالث من اب الجاري جنوب حديثة عندما انفجرت قنبلة مصنوعة من ثلاثة الغام ارضية في مركبتهم البرمائية الهجومية.
وقال الجنرال فونتين ان 2000 مركبة زودت بدروع اضافية وانه لا يسمح بخروج اي مركبة غير مصفحة من اي قاعدة، موضحا ان اكثر من 150 قافلة مجموعه ما تضمه هو اكثر من 2500 مركبة تخرج في مهمات على الطرق في العراق كل يوم.
في غضون ذلك عرض الجيش الاميركي على الصحفيين جهازا صغير الحجم يعمل بالتحكم عن بعد ويتحرك على أربع عجلات أطلق عليه اسم "ماركبوت".
وكشف الكولونيل غريغوري توبز خلال الايجاز الصحفي في وزارة الدفاع الاميركية انه تم أرسال 30 من هذا الجهاز إلى العراق للمساعدة في الكشف عن العبوات الناسفة المرتجلة التي تزرع على جوانب الطرق.
وقال توبز ان نحو 200 جهاز آخر سترسل الى هناك في غضون الاشهر الستة المقبلة، موضحا انه يمكن تحريك هذا الجهاز نحو اي جسم يشتبه بانه قنبلة وان الجنود يستطيعون فحص الجسم المشبوه باستخدام ذراع متحركة والة تصوير صغيرة. ويستطيع الجهاز اكتشاف اي قنابل حتى لو كانت مخبأة في جثث الحيوانات النافقة.
وكان الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الاركان المشتركة اعلن يوم الثلاثاء الماضي ان حجم ما يستطيع المتمردون عمله في اي يوم بصفة عامة يماثل تقريبا ما كان عليه قبل عام. اما الجنرال جورج كايسي القائد العام للقوات الاميركية في العراق فكان اعلن في السابع والعشرين من الشهر الماضي ان مستوى التمرد ليس في ازدياد.


من اذاعة العراق الحر نواصل تقديم ملف العراق اليومي
حذر رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات الأميركية الجنرال ريتشارد مايرز من نشر وبث صور وأشرطة الانتهاكات التي كان مسرحها سجن أبو غريب لانها تساعد تنظيم القاعدة على كسب المزيد من ألاعضاء كما أن من شأن مثل هذا النشر التحريض على المزيد من استهداف الجنود الأمريكيين.
وقال مايرز في شهادة ادلى بها امام محكمة مقاطعة مانهاتن في نيويورك التي يرفع اتحاد الحريات المدنية الأمريكي قضية أمامها منذ تشرين الأول الماضي للمطالبة بنشر 87 صورة وأربعة أشرطة فيديو التقطت في سجن أبو غريب.
وردّ الاتحاد على الجنرال مايرز واعتمادا على تصريحات عقيد جهاز الاستخبارات المتقاعد مايكل فينيغر إن المتمردين الذين ينفذون يوميا ما معدله 70 هجوما، سيستمرون في ذلك بصرف النظر عن نشر تلك المواد من عدمه. وكان العقيد المتقاعد اتهم الجنرال مايرز بالخلط بين الدعاية والدافع في إشارة إلى اعتقاده بان لدى المتمردين دوافع مبدئية تدفعهم الى شن هجماتهم.


من اذاعة العراق الحر نواصل تقديم ملف العراق اليومي
قبيل موعد انجاز مسودة الدستور الدائم لتقديمة الى الجمعية الوطنية في الخامس عشر من اب الجاري دعت منظمة العفو الدولية ومقرها لندن في مذكرة حمل عنوان (الدستور الجديد يجب ان يحمي حقوق الانسان) دعت الى ضرورة ان يلزم الدستور العراق الدائم الجديد السلطات العراقية باتخاذ خطوات فردية وعن طريق المساعدة والتعاون الدوليين بهدف الإعمال التدريجي الكامل للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وتسرد مذكرة منظمة العفو بعض الضمانات الضرورية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي يجب أن يتضمنها الدستور فيما يتعلق بالعمل والتعليم والصحة ومستوى المعيشة والحقوق الثقافية.
واوصت المنظمة في مذكرة أن ترد في الدستور الجديد إشارة محددة إلى القانون الدولي بوصفه أحد مصادر التشريع الوطني، وان يكفل الدستور الجديد جميع الحقوق في كافة الأوقات، وبألا يتم تقييد تلك الحقوق او تعليقها إلا وفقاً للقانون الدولي، بما في ذلك في حالات الطوارئ.
كما اوصت منظمة العفو الدولية ان يستحدث الدستور العراقي الدائم ولاية قضائية عالمية على جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والتعذيب وعمليات الإعدام خارج نطاق القضاء وحوادث الاختفاء.


من اذاعة العراق الحر نواصل تقديم ملف العراق اليومي
اختارت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الاميركية جيمس جيفري القائم بالاعمال، نائب رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة ببغداد ليكون كبير مستشاريها ومنسقا للشؤون العراقية.
وسيتولى جيمس جيفري وبالتعاون مع مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى مهمة التطوير والتنسيق والإشراف على تنفيذ السياسة الاميركية بشأن العراق.
وعمل جيمس جيفري وهو دبلوماسي محترف في البعثات الدبلوماسية الاميركية في كل من تركيا والكويت وألمانيا وتونس وبلغاريا. ويحمل شهادة بكالوريوس في التاريخ من جامعة نورث ايسترن وشهادة الماجستير من جامعة بوسطن. وقد خدم في الجيش الأميركي في المانيا وفيتنام.


من اذاعة العراق الحر نواصل تقديم ملف العراق اليومي
رد القضاء البريطاني طلبا كان تقدم به هلال عبد الرزاق علي الجده الذي يحمل الجنسيتين البريطانية والعراقية ومحتجز لدى القوات البريطانية في العراق منذ تسعة اشهر، رد شكوى اعتبار اعتقاله مخالفا للقانون.
وكانت القوات الاميركية اعتقلت الجده البالغ السابعة والاربعين من عمره في البصرة وسلمته الى القوات البريطانية للاشتباه بانتمائه الى مجموعة ارهابية ضالعة في شبكة واسعة لتهريب الاسلحة ومتورطة في حملة هجمات بواسطة عبوات ناسفة. وينفي الجدة كافة هذه الاتهامات.

مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق اليومي. شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG