روابط للدخول

جولة في الصحف الخليجية


أياد الکيلاني

مستمعينا الأعزاء ، ضمن مرحلتنا المخصصة لمنطقة الخليج من جولتنا على الصحافة العربية ، نقدم إلى حضراتكم فيما يلي عرضا لما أبرزته صحف المنطقة من الشأن العراقي في عناوينها الرئيسية ، قبل أن نطالع ما ورد في مقالات الرأي اليوم:
الحكيم يطالب بإقليم شيعي فيدرالي في جنوب ووسط العراق ، ومشاورات بين الزعماء الشيعة والأكراد والسنة حول الدستور ، وبوش يؤكد: إقرار الدستور يعجل برحيل قواتنا.
محاولات أميركية ــ بريطانية لتضييق الخلاف حول الدستور، وصحيفة الجلبي تكشف عن خطة أميركية لإقامة دولة كردستان الكبرى في المنطقة
الحكيم يفجِّر أزمة بالدعوة لإقامة إقليم فيدرالي للشيعة ، و«القاعدة» تتوعد المشاركين في الدستور العراقي، وبوش يعتبره «مرحلة أساسية»
مقتل 16 عراقياً بينهم ضباط وخطف 4 في هجمات متفرقة، ومهاجمة دورية أمريكية، وجماعة عراقية تتبنى إسقاط طائرة تجسس.

الجعفري يصرح: سنتحقق من التصريحات الأمريكية حول وجود أسلحة إيرانية .

-------------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، افتتاحية صحيفة البيان الإماراتية اليوم بعنوان (سوداوية المشهد العراقي) ، تشدد فيها بأن فيما يوغل الوضع العراقي في التدهور والتعقيد، تتوالى الإشارات والتداعيات في ساحته بوتيرة دراماتيكية متسارعة وبصورة تنذر باحتمالات مظلمة. الحالة الأمنية تسير من سيء إلى أسوأ. العقدة الدستورية دخلت في عنق الزجاجة. العلاقات مع الجوار، كل الجوار، تشهد المزيد من التوتر والتأزيم. وتمضي الصحيفة إلى أنه كان من المؤمل والمرتجى أن تكون الأمور، عند هذا المفصل، في حالة مختلفة على الأقل ليس على هذه الدرجة من السوداوية. ولو بالحد الأدنى، على المستوى السياسي. ذلك انه، بعد موافقة المقاطعين على الانضمام إلى لجنة صياغة الدستور، كان الاعتقاد بان تسوية ما حول مسودته باتت قريبة المنال؛ أو ممكنة. لكن يبدو أن ذلك كان أقرب إلى التمني. فها هو الموعد المحدد لانجاز صياغته قد بات على مقربة أيام قليلة؛ فيما ازدادت وتعمقت الخلافات حوله ، ما قد يؤدي إلى فرض دستور أمر واقع، من شأنه أن يزيد من صبّ الزيت على نار الوضع المشتعل. ويزيد من الخشية، بل التخوف من الأسوأ والأخطر.

-------------------فاصل--------------

مستمعينا الأعزاء ، ونطالع في صحيفة البيات أيضا مقالا بعنوان (الدول المانحة وإعادة إعمار العراق) للكاتب (محمد عاكف جمال) ، يشدد فيه على أن العراق يمر في ظروف حرجة وخطيرة للغاية، تتطلب اتخاذ خطوات سريعة وفعالة، من أجل منع التدهور نحو الهاوية، ومن أجل إعادة الثقة لدى العراقيين بجدوى العملية السياسية الجديدة، ومنها أولا: الوضع الأمني، لقد قتل أكثر من 350 مقاولاً، من الذين يعملون في مشاريع إعادة الإعمار، واختطف العشرات منهم، ويُستهدف الذين يعملون مع المؤسسات الأميركية. ثانياً: الفساد، وصل مستوى الفساد المستشري في مؤسسات الدولة إلى 70 %، وفق تقديرات مفوضية النزاهة العراقية، وهي منظمة مستقلة. ويجد المدققون الماليون صعوبة في فهم أوجه صرف المليارات من الدولارات. ثالثاً: عدم توافر المبالغ اللازمة للإعمار، فمنذ أنشأت مجموعة الدول المانحة للعراق، لم تقدم هذه الدول أكثر من مليار دولار إلى الصندوقين، قدمتها 25 دولة.

---------------فاصل----------------

وبهذا ، مستمعينا الأعزاء ، بلغنا نهاية جولتنا على الصحافة العربية وما تناولته من شؤون عراقية اليوم. وهذا أياد الگيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى الاستماع إلى باقي فقرات برامجنا من إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG