روابط للدخول

اعضاء لجنة صياغة مسودة الدستور ما يزالون في طريق مسدود حول قضايا اساسية


ميسون أبو الحب

قبل ثلاثة ايام من موعد تقديم مسودة الدستور الجديد إلى الجمعية الوطنية، ما يزال اعضاء لجنة الصياغة في طريق مسدود حول قضايا اساسية.
السنة العرب في اللجنة رفضوا دعوة طرحت يوم أمس لانشاء منطقة شيعية ذات حكم ذاتي.
كمال حمدون أحد اعضاء اللجنة قال اليوم ان هذه الدعوات قد تؤدي إلى تقسيم العراق اعتمادا على الانتماء الطائفي.
صالح المطلق عضو آخر في اللجنة قال انه لا يوجد وقت لمثل هذه المناورات.
هذه التعليقات جاءت بعد ان دعا رئيس المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم يوم أمس إلى انشاء منطقة ذات حكم ذاتي في جنوب العراق ووسطه.
أحد مواضيع الخلاف الاخرى دور الإسلام.
كامران قرداغي، الناطق بلسان الرئيس جلال طلباني قال ان سلسلة من الاجتماعات تجري حاليا ومن المتوقع ان تتواصل حتى وقت متأخر من هذا اليوم.
يذكر ان الانتهاء من صياغة الدستور يجب ان يتم في موعد الخامس عشر من هذا الشهر ليسلم إلى الجمعية الوطنية لغرض مناقشته والمصادقة عليه.


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز اليوم أن مستشارا كبيرا للرئيس الأميركي جورج بوش لفت نظر قاض فيدرالي إلى ان نشر صور اساءة معاملة السجناء في أبو غريب سيمنح المتمردين وسيلة للدعاية لهم.
الجنرال رتشارد مايرز قائد القوات المشتركة اوصى في بيان مكتوب بعدم نشر هذه الصور قائلا ان تنظيم القاعدة وجماعات أخرى قد تستخدمها لاغراض استخدام الاشخاص والحض على العنف ضد الولايات المتحدة ومصالحها.
هذا البيان وجه إلى المحكمة في شهر تموز في قضية حاول خلالها اتحاد الحريات المدنية الأميركية الحصول على موافقة على نشر الصور إضافة إلى اربعة اشرطة فيديو صورت في أبو غريب.


سقطت مروحية أميركية من نوع آباشي اليوم في منطقة كركوك وقامت القوات الأميركية بنقل العسكريين الجريحين اللذين كانا على متنها ولم يحدد ناطق عسكري مدى اصابة الجنديين. هذا ويجري التحقيق حاليا في سبب سقوط المروحية.
من جانب آخر، قتل جندي أميركي اليوم في انفجار عبوة ناسفة في تكريت، حسب ما اعلن الجيش الأميركي.
في الموصل قالت مصادر في الشرطة ان احدى وحداتها قتلت ثلاثة في خلية تابعة لزعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي بعد اشتباك معهم. رويترز نقلت عن ناطق باسم شرطة الموصل قوله ان مساعدا للزرقاوي اسمه محمد صالح ومعروف باسم أبو زبير، قتل على يد قوة شرطة خاصة.


قال قائد عسكري اميركي لقوات النقل واللوجستيات في العراق اليوم ان عدد الهجمات بالعبوات الناسفة على قواته قد تضاعف في مختلف انحاء العراق على مدى العام المنصرم.
الجنرال ايف فونتين قال ان عدد الهجمات ارتفع إلى ثلاثين اسبوعيا رغم ان معدل الخسائر الاميركية قد انخفض لان شاحنات التجهيز وغيرها اصبحت مدرعة مضيفا ان أغلب الهجمات يقع في المثلث السني. الجنرال تحدث إلى صحفيين في وزارة الدفاع عن طريق الفيديو من مقره في قاعدة عسكرية في بلد، حسب نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.


اعلنت وكالة نازا للفضاء انه تم اطلاق قمر صناعي متطور جدا للاستطلاع إلى كوكب المريخ.
كانت عملية الاطلاق قد تأجلت بعد اكتشاف خلل في برنامج الكومبيوتر واجهزة رصد الوقود في الصاروخ الحامل للقمر.
يأمل العلماء من وراء هذه العملية وكلفتها سبعمائة وعشرون مليون دولار الحصول على معلومات عن جو الكوكب الاحمر وطقسه وتركيبته الجيولوجية. من المفترض بالقمر الوصول إلى المريخ في آذار المقبل وسيدور في فلك الكوكب لمدة اربع سنوات.
في حالة نجاح هذه التجربة تخطط وكالة نازا لارسال اقمار أخرى لفحص سطح المريخ بشكل افضل.


اقيمت مراسيم في مختلف انحاء روسيا اليوم بمناسبة الذكرى الخامسة لغرق الغواصة كورسك التي كانت تعمل بالطاقة النووية ومقتل طاقمها المائة وثمانية عشر.
وقع الحادث في الثاني عشر من آب من عام 2000 بعد انفجار طوربيد عاطل. اغلب الطاقم لاقى حتفه في الانفجار الاول غير ان عددا آخر توفي بعد ايام.
بطء محاولات الانقاذ ورفض طلب المساعدة الخارجية اصاب الرأي العام العالمي والروسي بصدمة في ذلك الوقت ووجهت انتقادات واسعة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعدم اتخاذه موقفا سريعا ازاء هذه المأساة.
اليوم اقيمت قداسات في مدن روسيا الكبرى ووقف البحارة والجنود دقيقة حداد ونكست الاعلام في المواقع العسكرية. أما في مدينة كورسك فأميط اللثام عن نصب مخصص لطاقم الغواصة الغارقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG