روابط للدخول

نائب رئيس الوزراء الأوكراني (أناتولي كيناخ): أوکرانيا عازمة على المشاركة في مسابقة دولية لبناء مصنعين لتكرير النفط في العراق


مراسل إذاعة العراق ميخائيل ألاندارينکو

صرح نائب رئيس الوزراء الاوكراني (اناطولي كيناخ) بان اوكرانيا تسعى الى المشاركة في مسابقة تجارية من المقرر اجراؤها بغية بناء مصنعيْن لتكرير النفط في العراق. كيناخ ادلى بهذا التصريح مساء امس بعد اجتماع لمجموعة العمل الحكومية في شؤون النفط وتطوير الصناعة النفطية.

(نخطط للشاركة في هذه المسابقة. نحن جاهزون وتتوفر لدينا كافة الامكانيات اللازمة من اجل ذلك.)

اتصلنا هاتفيا بالمحلل السياسي الاوكراني نائب مدير معهد الشرق الاوسط للبحوث في كييف (سيرهي دانيلوف) وطلبنا منه رأيه في احتمال فوز اوكرانيا في المسابقة. ونظر (سيرهي دانيلوف) الى تصريح نائب رئيس الوزراء الاوكراني نظرة متشائمة:

(تهتمّ اوكرانيا ببناء منشآت لانتاج وتكرير النفط في الخارج وكذلك بتوسيع وجودها في السوق النفطية العالمية، لان اوكرانيا تتوقف كثيرا جدا على تطورات هذه السوق. اما اذا تحدثنا عن مدى جدية هذه المحاولة، اي التصريح الذي ادلى به نائب رئيس الوزراء الاوكراني (اناطولي كيناخ) عن سعي كييف الى المشاركة في مسابقة تجارية لبناء مصنعين لتكرير النفط في العراق، فيبدو ان هذه الكلمات ليست جدية. فحسبما نعرف فان كافة النشاطات الاوكرانية في العراق تقريبا قد توقفت، ويتعلق استئنافها بتحسين الوضع الامني في العراق. واضافة الى ذلك فان المشاركة في مثل هذه المسابقة تفترض استثمار اموال كبيرة الا ان اوكرانيا لا تتمتع بهذه الامكانيات في الوقت الحالي. كما لا تمارس الحكومة الاوكرانية اية نشاطات دبلوماسية لضمان فوز البلاد في مثل هذه المسابقات)

حسبما قال المحلل السياسي الاوكراني نائب مدير معهد الشرق الاوسط للبحوث في كييف (سيرهي دانيلوف) في حديث مع مراسلكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG