روابط للدخول

الرئيس الأميرکي جورج بوش: سيكون من الخطأ سحب القوات الأميركية من العراق


ميسون أبو الحب

قال الرئيس جورج بوش اليوم في مزرعته في كراوفورد في تكساس بانه سيكون من الخطأ سحب القوات الأميركية من العراق. الرئيس بوش قال أيضا انه يدرك معاناة امهات الجنود في العراق غير انه اكد انه سيكون من الخطأ سحب القوات الأميركية.
بوش قال انه سمع دعوات إلى سحب القوات والى تقليل الخسائر غير انه قال انه لا يوافق على ذلك واضاف ان سحب القوات من العراق سيوجه رسالة خاطئة إلى الاعداء.
الرئيس بوش قال أيضا انه سيتم الانتهاء من صياغة الدستور الجديد في العراق في موعده المحدد وان ذلك سيكون خطوة مهمة على طريق اعتماد العراق على نفسه وانسحاب الولايات المتحدة.
بوش قال " اوضحنا باننا نؤمن بامكانية وبضرورة الاتفاق على الدستور في موعد الخامس عشر من آب ولذا والكلام للرئيس بوش، انا اتصرف على اساس ذلك ".
بوش أضاف ان سفير الولايات المتحدة في العراق زلماي خليل زاد رفع اليه تقريرا من بغداد عن نقاط الاختلاف المتبقية المتعلقة بالدستور العراقي ومنها النقاش المتعلق باي الاقاليم يمكن لها حق الحصول على حكم ذاتي وكذلك دور الإسلام.
الرئيس بوش أضاف ان من الواضح ان هناك نقاطا صعبة غير انه لاحظ وجود روح للتعاون ورغبة لدى الشعب للعمل معا.
بوش قال أيضا آمل ان يدرك القائمون على صياغة الدستور بانه يجب معاملة النساء على قدم من المساواة داخل المجتمع العراقي.

كان الرئيس الأميركي جورج بوش قد عقد اجتماعا مع فريقه الخاص بالدفاع والسياسة الخارجية اليوم في كراوفورد في تكساس للنظر في مناطق الصراع في العالم ابتداءا ببغداد وانتهاءا ببيونغيانغ. شارك في الاجتماع نائب الرئيس ديك تشيني وكبار المستشارين ومنهم وزير الدفاع دونالد رامسفيلد ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس.

اتخذ مجلس الأمن قرارا بالاجماع اليوم لتمديد بعثة الامم المتحدة في العراق.
يدعو القرار الذي رعته الولايات المتحدة الامم المتحدة إلى مساعدة الشعب والحكومة العراقيين في تطوير المؤسسات الخاصة بحكومة ذات تمثيل واسع .
سفير الولايات المتحدة الجديد في المنظمة الدولية جون بولتون رحب بالقرار قائلا ان بلاده ترى فيه مغزاه السياسي الواسع وهو الثاني في غضون اسبوعين مشيرا بذلك إلى الالتزام الدولي بدفع الاعمار السياسي والاقتصادي إلى امام.


دعا رئيس المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق، عبد العزيز الحكيم إلى ان تتحول منطقة جنوب العراق بأكملها إلى منطقة ذات حكم ذاتي في اطار النظام الفيدرالي الجديد.
جاء ذلك خلال حديث الحكيم امام تجمع في مدينة النجف حضره الآلاف من المؤيدين.
( صوت عبد العزيز الحكيم )


تعهدت جماعة تدعي بانتمائها إلى تنظيم القاعدة في العراق بقتل أي شخص يشارك في صياغة الدستور العراقي الجديد. جاء ذلك في بيان نشرته الجماعة على الانترنيت ولم يتم التأكد من مدى صحته. يقود الجماعة الارهابي الاردني أبو مصعب الزرقاوي وكانت قد دعت في وقت إلى اعتبار الإسلام المصدر الوحيد للتشريع في العراق.
يذكر ان دور الإسلام هو واحد من النقاط المهمة التي يناقشها المسؤولون عن صياغة الدستور حاليا.


قال الرئيس بوش انه يتوقع حصول الرئيس الايراني الجديد محمود احمدي نجاد على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة لحضور اجتماع الامم المتحدة السنوي في نيويورك الشهر المقبل.
الرئيس بوش رحب أيضا بقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي حذرت إيران من عواقب طموحاتها النووية.
كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد اتخذت قرارا اليوم عبر عن مخاوف كبيرة لاستئناف إيران عمليات تحويل اليورانيوم وطالب إيران بوقف جميع نشاطاتها النووية التي استأنفتها في وقت سابق من هذا الاسبوع.
الناطقة بلسان الوكالة ميليسا فليمنغ أكدت اعتماد القرار دون تصويت وباتفاق الاراء حسب قولها.
هذا ولا يشير القرار إلى نقل القضية إلى مجلس الأمن التابع للامم المتحدة بهدف فرض عقوبات محتملة.

أخيرا قتل جندي أميركي اليوم وجرح آخر في شرقي افغانستان عندما نصب متمردون كمينا لمهندسين يعملون في الجيش الأميركي في منطقة باكتيكا.
الجندي الجريح نقل إلى قاعدة عسكرية قريبة للعلاج الطبي.
في وقت سابق قال الجيش الأميركي ان ستة من مقاتلي حركة طالبان قتلوا واصيب ثلاثة جنود اميركيين ومترجم افغاني في جنوب غربي افغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG