روابط للدخول

رئيس كتلة الائتلاف العراقي الموحد عبد العزيز الحكيم ورئيس فيلق بدر هادي العامري يطالبان باقليم فيدرالي للشيعة في وسط وجنوب العراق


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم ومرحبا بكم الى ملف العراق الذي من ابرز محاوره اليوم:
**) رئيس كتلة الائتلاف العراقي الموحد عبد العزيز الحكيم ورئيس فيلق بدر هادي العامري يطالبان باقليم فيدرالي للشيعة في وسط وجنوب العراق


طالب رئيس كتلة الائتلاف العراقي الموحد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق باقليم فيدرالي في وسط وجنوب العراق. وقد فسر مراقبون هذا الموقف الذي يأتي قبل أربعة أيام من انتهاء المهلة المحددة بالخامس عشر من آب للانتهاء من مسودة الدستور العراقي الدائم، فسر بانه تشدبد من ضغوطه على معارضيه.وقوبلت دعوة الحكيم هذه بهتافات استسحان حماسية من قبل الالوف من انصاره.
وجاءت دعوة الحكيم في كلمة القاها خلال اجتماع حاشد في النجف بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لاغتيال شقيقه محمد باقر الحكيم الزعيم السابق للمجلس الاعلى.
في غضون ذلك اعلن هادي العامري زعيم قوات فيلق بدر الذراع العسكري للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وفي السياق ذاته بان الفيدرالية يجب ان تكون في جميع العراق، موضحا قوله انهم يحاولون منع الشيعة من التمتع بفيدراليتهم. ودعا الى ضرورة الاصرار على تشكيل اقليم فيدرالي في الجنوب.
ويعارض ممثلو السنة العرب وكذلك ممثلو اقليات أخرى وعلمانيون شيعة فكرة صياغة دستور يسمح للشيعة اقامة نوع من الحكم الذاتي الذي يتمتع به فعليا الاكراد في شمال العراق حاليا.
ونقل عن صالح مطلك المتحدث باسم مجلس الحوار الوطني وهي هيئة سنية تعقيبه على دعوة اقامة فيدرالية شيعية في الجنوب بالقول انه يتمنى أن لا يأتي هذا اليوم. واضاف ان العرب في العراق بسنتهم وشيعتهم هم كيان واحد لذلك فان أي محاولة لاثارة موضوع طائفي لتقسيم العراق أمر مرفوض كليا. وتابع المطلق وهو احد السنة العراب الاعضاء في لجنة كتابة مسودة الدستور ان هذا الموضوع مرفوض ليس من قبل الشعب العربي وسط العراق بل من قبل الشعب في جنوب العراق ايضا.


من اذاعة العراق الحر نواصل تقديم ملف العراق اليومي
المح الدكتور ليث كبة المتحدث الرسمى باسم رئيس الوزراء العراقي خلال ايجازه الصحفي الدوري يوم الخميس الى امكانية تأجيل نقاط الخلاف التي تواجه لجنة كتابة مسودة الدستور الى مابعد الانتخابات العامة المقررة في كانون الاول المقبل.
وسئل المتحدث باسم رئيس الوزراء عن مطالبة رئيس كتلة الائتلاف العراقي الموحد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق في كلمة القاها في النجف مطالبته بفدرالية في الوسط والجنوب قال ليث كبه:
(صوت ليث کبة)
وفي سياق الاجابة عن سؤال لاذاعة العراق الحر بخصوص التقارير التي اشارت الى زيادة القوات الاميركية خلال فترة الانتخابات العراقية العامة المقررة قبل نهاية كانون الاول المقبل وما اذا كان ذلك يعني ان القوات العراقية ستكون غير قادرة حتى ذلك الوقت من اداء مهماتها الامنية قال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزرا:
(صوت ليث کبة)
وعن طبيعة وآلية تولي المواطنين الدفاع عن احيائهم وهو الموضوع الذي اشار اليه رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري في كلمته امام الجمعية الوطنية يوم الاربعاء اوضح المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء في سياق الاجابة عن ذلك لاذاعة العراق الحر قائلا:
(صوت ليث کبة)
وحول ما صرح به وزير الدفاع الاميركي بخصوص العثور في العراق على اسلحة ايرانية الصنع وسبب عدم اعلان العراق رسميا ذلك وترك الاخرين الكشف عنها، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء:
(صوت ليث کبة)


من اذاعة العراق الحر نواصل تقديم ملف العراق اليومي
عقد الرئيس الاميركي جورج بوش اجتماعا في مزرعته في كراو فورد في ولاية تكساس مع كامل فريق السياسة الخارجية ومسؤولي وزارة الدفاع لاجراء نقاش موسع حول قضايا عالمية ابرزها الوضع في منطقة الشرق الاوسط.
وابلغ المتحدث باسم البيت الابيض ترنت دوفي الصحفيين على متن طائرة الرئاسة التي حملت الرئيس بوش الى مدينة شيكاغو ان هذا الاجتماع الذي وصفه بانه سنوي يشكل فرصة اما الرئيس لسماع مختلف آراء مستشاريه ليس فقط المختصين بالسياسة الخارجية بل ايضا من وزارة الدفاع.
وفي سياق الرد على سؤال حول ما اذا كان بوش سيبحث مع مستشاريه مستوى القوات الامريكية في العراق خلال الشهور الستة المقبلة قال المتحدث باسم البيت الابيض قال انه يتوقع ان يتم بحث امر كهذا.


من اذاعة العراق الحر نواصل تقديم ملف العراق اليومي
أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن العراق سيتمكن قريبا من الحصول على أول وكالة أنباء مستقلة تقدم الأخبار للوكالات المحلية والإقليمية والدولية ويديرها ويعمل فيها صحفيون عراقيون.
وقال برنامج الامم المتحدة الانمائي انه بتوفر موارد إضافية من البرنامج والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي فإن هذه الخدمة سيتم تطويرها لتأسيس وكالة أنباء جديدة يعمل فيها صحفيون من جميع المحافظات العراقية لتعطي صورة كاملة عن الأحداث المختلفة التي تؤثر على المجتمع العراقي.


مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق اليومي. شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG