روابط للدخول

دور التهديدات الإرهابية في ارتفاع أسعار النفط العالمية، تأثير العمليات الإرهابية في اقتصاد مصر وتجارتها مع العراق، العراق ومنظمة التجارة العالمية


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونسلّط فيها الضوء على تأثير العمليات الإرهابية في الاقتصاد الإقليمي والعالمي عبر مقابلة مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي حول دور المخاوف من وقوع مثل هذه العمليات في ارتفاع أسعار الطاقة العالمية إلى مستوياتٍ قياسية.
وفي مقابلتين أخريين، يتحدث الخبير الاقتصادي المصري الدكتور محمد كمال ورجل الأعمال العراقي محمد عباس رسول عن تأثير تفجيرات شرم الشيخ الأخيرة على قطاع السياحة والعلاقات الاقتصادية بين مصر والعراق.
حلقة اليوم تتضمن أيضاً تقريراً حول دخول العراق منظمة التجارة العالمية.
--- فاصل ---
دور التهديدات الإرهابية في ارتفاع أسعار النفط العالمية
أعلن وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم أن صادرات العراق النفطية تبلغ حاليا مليونا وستمائة ألف برميل يوميا.
وأضاف في تصريحات أدلى بها الثلاثاء أن العراق يستهلك محليا 600 ألف برميل أخرى يوميا.
وكان العراق يُصدّر قبل حرب عام 2003 نحو مليونيْ برميل يوميا ولكن العمليات التخريبية المستمرة التي تستهدف المنشآت النفطية أدت إلى خفض كبير في معدلات الإنتاج والتصدير.
عالمياً، أدت التهديدات الإرهابية التي أُعلن أنها استهدفت أخيراً المملكة العربية السعودية أكبر المنتجين في منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) أدت إلى ارتفاع أسعار النفط إلى مستوياتٍ قياسية جديدة. ففي بورصة لندن، سجّل خام القياس برنت الثلاثاء ثلاثة وستين دولارا للبرميل في مبيعات العقود الآجلة لشهر أيلول.
ولتحليل دور المخاوف من وقوع عمليات إرهابية محتملة في الاقتصاد العالمي ولا سيما قطاع النفط، أجريت المقابلة التالية مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرمي الذي اعتبرَ أن السبب الرئيس لارتفاع أسعار الطاقة يُعزى إلى عدم وجود طاقات إنتاجية فائضة، مضيفاً القول:
(المقابلة مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرمي)
--- فاصل ---
تأثير العمليات الإرهابية في اقتصاد مصر وتجارتها مع العراق
في تصريحاتٍ لبرنامج (التقرير الاقتصادي)، ذكر الخبير المصري في قطاع السياحة الدكتور محمد كمال أن الخسائر المالية الناتجة عن التفجيرات الإرهابية الأخيرة في منتجع شرم الشيخ تقدّر بنحو ستة مليارات دولار.
وفي حديثه عن تأثير هذه العمليات في التعاون الاقتصادي بين العراق ومصر، أكد رجل الأعمال العراقي محمد عباس رسول أهمية الاستقرار الأمني في مجال الاستثمار ونشاطات التنمية الاقتصادية.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلتين اللتين أجراهما مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.
(تقرير القاهرة مع المقابلتين)
--- فاصل ---
العراق ومنظمة التجارة العالمية
نظّم (مركز تطوير الاقتصاد العراقي) أخيرا ندوة خاصة عن دخول العراق منظمة التجارة العالمية.
مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد ليث أحمد حضر الندوة ووافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلتين أجراهما مع الأمين العام للمركز الدكتور عبد الحميد الحلي ومدير مؤسسة الازدهار والتنمية التابعة لمركز المساعدات الأميركي رويْ بدارو.
(تقرير بغداد مع المقابلتين)
--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG