روابط للدخول

رفع الحصانة الدبلوماسية عن (أليكساندر ياكوفليف) الذي كان يعمل في قسم المشتريات للأمم المتحدة وقد اتـُهم بالابتزاز وتلقي رشاوى أثناء تطبيق برنامج النفط مقابل الغذاء


مراسل الإذاعة في رابطة الدول المستقلة ميخائيل ألاندارينکو

اتـُهم (اليكساندر ياكوفليف) الذي كان يعمل في قسم المشتريات للامم المتحدة، اتـُهم بالابتزاز وتلقي رشاوى اثناء تطبيق برنامج النفط مقابل الغذاء. ورفعت عنه الحصانة الدبلوماسية يوم امس. ونشر التلفزيون الروسي في موقعه بالانترنت مقالا عن هذا الحادث يحمل عنوان "الرشاوى مقابل العقود".

واعترف الدبلوماسي الروسي بذنبه بعد عدة ساعات من توجيه التهم اليه، بما فيها اعمال النصب والاحتيال وتبييض الاموال وتلقي رشاوى يقارب حجمها 950 الف دولار. وافرج عنه مساء امس بكفالة مالية مقدارها 400 الف دولار. وفي حال اثبات التهم الموجهة اليه يواجه (اليكساندر ياكوفليف) 60 عاما وراء القضبان.

كما استقال المدير السابق لبرنامج النفط مقابل الغذاء (بينون سيفان) من الامم المتحدة يوم امس وسط اتهامات بالفساد وتلقي رشاوى مقدارها 150 الف دولار. ومن المحتمل ان يكون (بينون سيفان) وهو مواطن قبرصي قد غادر الى العاصمة القبرصية نيقوسيا. وتطالب لجنة (بول فولكر) التي تتحرى في المخالفات المزعومة اثناء تطبيق برنامج النفط مقابل الغذاء، تطالب برفع الحصانة الدبلوماسية عنه. ومن المنتظر ان تنشر لجنة (بول فولكر) تقريرا نهائيا في ايلول المقبل حول المخالفات المحتملة التي ارتكبت اثناء تطبيق البرنامج الانساني في العراق. ويؤكد (بول فولكر) ان التقرير سيذكر امين عام الامم المتحدة (كوفي عنان) وابنه (كويو عنان) وغيرهما من الشخصيات المعروفة.

وفي سياق ذي صلة، نفى نائب وزير الخارجية الاوكراني (انطون بوتييكو) تورط شركات او شخصيات اوكرانية في فضيحة البرنامج الانساني العراقي: وقال بوتييكو في مؤتمر صحفي عقد في كييف اليوم:

(حسبما اعرف، لا يمتّ الجانب الاوكراني الى هذه الاعمال بصلة).

على صلة

XS
SM
MD
LG