روابط للدخول

الرئيس طالباني يستضيف يوم الثلاثاء اجتماعا لممثلي الاحزاب في منزله


حسين سعيد

**)
عقد اليوم زعماء احزاب وتنظيمات سياسية ممثلة في الجمعية الوطنية ومن خارجها اجتماعا في منزل الرئيس جلال طالباني للتوصل الى اتفاق حول النقاط المختلف عليها والتي تعيق انجاز صياغة مسودة الدستور، مزيد من التفاصيل من مراسلنا في بغداد ليث احمد:
(صوت ليث)
كان هذا مراسلنا في بغداد ليث احمد

**)
اعلنت وزارة الداخلية ان عشرة من رجال الشرطة على الاقل قتلوا في خمس هجمات منفصلة في بغداد يوم الثلاثاء.
كما قتل ثلاثة مدنيين على الاقل واصيب اثنان وثلاثون في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة استهدف قافلة سيارات تابعة للشرطة وسط بغداد.
كما ان شخصين احترقا حتى الموت عندما اوقف مسلحون شاحنتهما في منطقة شمال بغداد واضرموا فيها النار. ولم يعرف سبب الهجوم.
في غضون ذلك اعلن الجيش الاميركي في بيان له ان انتحاريا فجر سيارة ملغومة في قافلة اميركية في بغداد فقتل جنديا اميركيا واصاب اثنين اخرين.
ونقلت تقارير عن مصادر طبية في بعقوبة ان ثلاثة عراقيين قتلوا واصيب ثمانية عندما اطلق مسلحون النار على حافلة صغيرة كانت تقلهم قرب بعقوبة.
وفي الرمادي وبحسب بيان للقوة متعددة الجنسيات قتل جندي اميركي يوم امس خلال عمليات قتالية.

**)
قال علاء التميمي أمين بغداد انه عزل من منصبه عنوة يوم أمس وروى لاذاعة العراق الحر تفاصيل العملية قائلا :
(صوت التميمي)
وكانت وكالة انباء رويترز نقلت عن حسين الطحان نفيه دخول مكتب التميمي عنوة وقال انه اجرى ترتيبات روتينية للاجتماع مع هيئة العاملين ومع امير بغداد. ولم يؤكد انه حل محل التميمي في المنصب.
في هذه الاثناء قالت وكالة انباء اسوشيتدبرس ان المجلس عين جابر العيساوي امينا لبغداد، لكنها نقلت في الوقت نفسه عن ليث كبه المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء انه لم يتخذ أي قرار بهذا الشأن بعد. كما نقلت اسوشيتدبرس عن كبه توكيده نبأ عزل امين بغداد لكن المتحدث باسم رئيس الوزراء لم يشأ ذكر اسباب ذلك.

**)
اعتصمت مئات من ممثلات منظمات نسائية مختلفة اعتصمن في ساحة الفردوس بهدف توجيه رسالة الى قادة الاحزاب والكتل السياسية العراقية وكذلك الى الامين العام الامم كوفى انان تطالب بعدم تهميش دور المرأة وتثبيت حقوقها في الدستور العراقي الدائم.
وهذا هو الاعتصام الثاني الذي تنظمه الحركة النسوية العراقية في الموقع نفسه بعد الذي نظم اواسط الشهر الماضي.

**)
اعلن عبد الحق علاني المستشار القانوني لرغد كبرى بنات صدام ان عائلة الرئيس المخلوع ضاقت ذرعا ببيانات صحفية من محامين عرب ودوليين من الساعين الى الشهرة ممن يزعمون انهم وكلاء صدام ومنهم محامون ذائعو الصيت من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة. وقال ان العائلة حصرت الدفاع عن صدام بالمحامي العراقي خليل الدليمي.
وناشدت العائلة في بيان نشرت وكالة انباء رويترز مقتطفات منه كل من وصفه البيان بالطيبين وبالخيرين الذين يحرصون على سلامة صدام الا يخوضوا في الاخبار التي وصفها البيان بالكاذبة.

**)
اعلن رئيس السلفادور انطونيو ساكا انه لن يسحب من العراق الوحدة العسكرية السلفادورية العاملة ضمن القوات المتعددة الجنسيات.
وكان رئيس السلفادور اعلن مؤخرا ان كتيبة جديدة من ثلاثمائة وثمانين جنديا سلفادوريا ستتوجه الى العراق يوم الخميس المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG