روابط للدخول

وجهت لجنة انشأتها الامم المتحدة للنظر في ممارسات فساد في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء تهمة إلى المسؤول السابق عن البرنامج بينون سيفان بتسلم رشاوى تصل قيمتها إلى مائة وخمسين ألف دولار


ميسون ابو الحب

وجهت لجنة انشأتها الامم المتحدة للنظر في ممارسات فساد في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء تهمة إلى المسؤول السابق عن البرنامج بينون سيفان بتسلم رشاوى تصل قيمتها إلى مائة وخمسين ألف دولار.
اللجنة وجهت أيضا تهمة بتلقي رشاوى قدرها تسعمائة وخمسون ألف دولار إلى مسؤول آخر هو الكسندر ياكوفليف.
اللجنة التي يرأسها بول فوكر اوصت الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان باسقاط الحصانة الدبلوماسية عن المسؤولين لغرض اجراء التحقيق الجنائي.
وردت هذه الاتهامات في تقرير اللجنة الثالث عن ممارسات الفساد. يذكر ان ياكوفليف استقال من منصبه في وقت سابق من هذا العام بينما استقال سيفان يوم أمس في رسالة انتقد فيها اللجنة والامين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان.


قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون اليوم ان الوزارة قد تزيد من عدد قواتها في العراق في خريف هذا العام قبل تقليلها في العام المقبل وذلك بهدف توفير الأمن للاستفتاء العام في تشرين الاول المقبل وللانتخابات في كانون الاول.
المسؤول وهو لورنس دي ريتا الناطق باسم وزير الدفاع دونالد رامسفيلد لاحظ ان عدد القوات الأميركية ارتفع خلال انتخابات كانون الثاني الماضي ثم عاد إلى وضعه الطبيعي بعد اسابيع غير انه لم يقدم تفاصيل عن حجم الزيادة المحتملة.


قالت قوات المارينز الأميركية انها عثرت على معمل لانتاج السيارات المفخخة في محافظة الانبار. الجيش الأميركي ذكر انه عثر على ست سيارات معبأة بالمتفجرات في مخبأ يقع شمال مدينة الحقلانية.
اليوم أيضا أدت هجمات المتمردين إلى مقتل ثمانية اشخاص في الاقل في مختلف مناطق العراق في موجة اعمال عنف استهدفت قوات الأمن بشكل خاص.


عبر رئيس المخابرات الخارجية في ألمانيا اوغست هاننغ عن مخاوفه من ان التطورات في العراق تنتقل إلى مناطق أخرى وتحدث عن احتمال ان الهجمات ضد قوات الأمن العراقية وقوات التحالف في العراق تشجع ناشطين على تنفيذ هجمات في أماكن أخرى في المنطقة نفسها ثم استشهد بتفجيرات شرم الشيخ في مصر وفي مناطق أخرى.

قالت بريطانيا ان لديها انباءا ذات مصداقية بان ارهابيين بلغوا المراحل النهائية في مخططاتهم لشن هجمات في السعودية على غربيين وعلى مواقع ذات علاقة بالغربيين واشارت إلى احتمال استهداف المطارات أيضا.
ورد ذلك في بيان صدر عن السفارة البريطانية في الرياض.
هذه الأنباء تأتي بعد ان اغلقت الولايات المتحدة بعثاتها الدبلوماسية اليوم وغدا في المملكة السعودية بسبب مخاطر ارهابية.



أدى سوء الاحوال الجوية في مركز كندي للفضاء في فلوريدا إلى تأجيل هبوط مكوك الفضاء الأميركي ديسكفري وكان من المفترض بالمكوك العودة إلى الارض في وقت مبكر من صباح هذا اليوم بتوقيت ولاية فلوريدا.
مسؤول الاشراف على مهمة ديسكفري في وكالة نازا كين هام شرح قرار التأجيل في رسالة صوتية وجهها إلى طاقم المكوك:
080816 هام:
" لا نشعر بالارتياح لوضع الاحوال الجوية لذا سنؤجل العملية لمدة اربع وعشرين ساعة ".



اصدرت محكمة بريطانية اليوم قرارا بمحاكمة ثلاثة اشخاص اتهموا بمحاولات تفجير فاشلة في شبكة النقل في لندن في الحادي والعشرين من تموز الماضي. من المفترض بالمحاكمة ان تجري في الرابع عشر من تشرين الثاني المقبل.
المتهمون هم ابراهيم مختار سعيد ورمزي محمد وياسين حسن عمر وكلهم من سكنة لندن يواجهون تهما منها محاولة القتل والتآمر لغرض القتل وقد تؤدي إلى اصدار احكام بالسجن المؤبد عليهم.
مشتبه به رابع هو حمدي اسحاق ومعروف باسم عصمان حسين قيد الحجز حاليا لدى شرطة روما في انتظار ترحيله.



أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية انباء من طهران ذكرت ان إيران استأنفت جزءا من نشاطاتها المعلقة في موقع تحويل نووي قرب اصفهان.
جاء ذلك على لسان ناطقة بلسان رئيس الوكالة محمد البرادعي.
محمد سعيدي نائب رئيس مؤسسة الطاقة النووية في إيران قال ان الموقع سيستأنف كامل نشاطاته ما ان تنتهي الوكالة الدولية من نصب اجهزة مراقبة.
يذكر ان إيران علقت عملها في الموقع في تشرين الثاني الماضي بعد اتفاق وقعته مع مفاوضين في الاتحاد الاوربي.
كبير المفاوضين الايرانيين علي أغا محمدي قال ان بلاده ستبلغ الاتحاد الاوربي اليوم رفضها حزمة المحفزات التي عرضت عليها.
يذكر ان الاتحاد الاوربي حذر إيران من استئناف نشاطاتها النووية بفرض عقوبات عليها.
وزير خارجية ألمانيا يوشكا فيشر حث إيران اليوم على العودة إلى مائدة المفاوضات وحذر من عواقب وخيمة لو طورت طهران أسلحة ذرية.


واخيرا جاء في بيان صدر اليوم في روما عن منظمة الاغذية والزراعة الدولية الفاو ان الحرب في العراق أدت إلى تدمير صناعة الحبوب مما يعرض التجهيزات الغذاية المحلية إلى الخطر. المنظمة دعت إلى تقديم المساعدات بهدف إعادة تأهيل الزراعة وذكرت ان المبلغ الذي تحتاج اليه هو خمسة ملايين ونصف المليون دولار.

على صلة

XS
SM
MD
LG