روابط للدخول

ملف العراق الامني ليوم الاثنين 8 اب


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم مجدداً إلى ملفٍ إخباري يتضمن متابعاتٍ للأوضاع الأمنية كما تناولتها وكالات الأنباء ومراسلو إذاعة العراق الحر في تقاريرهم من مواقع الأحداث.
ونستهل بالإشارة إلى ما أعلنته القوات متعددة الجنسيات بأنها نفذت مع القوات العراقية أكثر من 182 عملية هجومية مشتركة ومستقلة في جميع أنحاء البلاد منذ نهاية تموز.
وأوضحت في بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه الاثنين أن محصلة العمليات في الفترة الممتدة بين الثلاثين من تموز والخامس من آب اشتملت على اكتشاف وإزالة 109 عبوات ناسفة والعثور على 32 مخبأ أسلحة واعتقال 805 من المشتبه فيهم واحتجاز 493 من هؤلاء إضافةً إلى اعتقال وقتل 11 مقاتلا أجنبيا.
وفيما يتعلق بعمليات يومي السادس والسابع من آب، قال البيان إن قوات التحالف اعتقلت شخصين في الموصل لتوزيعهم منشورات إرهابية، وقام الشخصان بالكشف عن مصدر هذه المواد، ونتيجةً لذلك تمت مداهمة أدت إلى قيام الشرطة العراقية بقتل أحد المسلحين الذي تبين فيما بعد أنه سوري الجنسية. وفي أثناء مداهمة مشتركة، قامت قوات التحالف وقوات الأمن العراقية باعتقال ثلاثة رجال لهم صلة بالقائد الإرهابي عباس فضل زنكنة، بحسب تعبير البيان.
كما تم اعتقال ثلاثة مسلحين في هيت أثناء قيادتهم شاحنة تقوم بسحب سيارة مفخخة. وقامت قوات (المارينز) بتدمير منزل مفخخ في الحقلانية يحتوي على عبوات ناسفة.
وختم البيان بالقول إن قوات التحالف في بغداد قامت بضبط سيارة مفخخة مع أربعة مسلحين في خلية لتفخيخ السيارات فيما تم اعتقال 10 أشخاص في خلية إرهابية بمدينة الصدر من قبل القوات العراقية.
--- فاصل ---
من جهة أخرى، قرر رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري الاثنين إيفاد مبعوث خاص إلى السماوة للتحقيق في الظروف والملابسات التي أدت إلى وقوع أعمال العنف التي أسفرت عن مقتلِ أحد المواطنين وإصابةِ 44 آخرين بينهم 14 من رجال الشرطة الأحد.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن بيانٍ أصدره ديوان مجلس الوزراء أن الجعفري "قرر إيفاد مبعوث خاص إلى محافظة السماوة للوقوف على مجريات الأمور والتحقيق في ملابساتها"، بحسب تعبيره. يشار إلى أن المتظاهرين في السماوة كانوا يحتجون على سوء الخدمات العامة.
ومن بعقوبة، يفيد مراسل إذاعة العراق الحر بأن الشرطة تبادلت إطلاق النار مع مسلحين مجهولين شنوا هجوما على إحدى الدوريات في وسط المدينة.
مزيد من التفاصيل عن هذا الحادث ومستجدات أمنية أخرى في سياق المتابعة التالية.
(رسالة بعقوبة الصوتية)
--- فاصل ---
ومن الموصل، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر بالمتابعة التالية لأبرز المستجدات الأمنية هناك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ومنها اشتباك بين قوات من الحرس الوطني وأفراد من الجماعات المسلحة.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي الملف الخاص بمتابعات الأوضاع الأمنية... شكراً لحُسن إصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG