روابط للدخول

طالباني يذكر أن تحديد المصير النهائي لكركوك سيتم ترحيله إلى ما بعد إقرار الدستور العراقي الدائم، والحكومة العراقية تؤكد عدم وجود أزمة حدود مع الكويت


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
ذكر الرئيس العراقي جلال طالباني الأحد أن التحديد النهائي لمصير مدينة كركوك داخل لجنة كتابة الدستور سيتم ترحيله إلى ما بعد إقرار الدستور العراقي الدائم.
وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الجمهورية إن طالباني أكد خلال استقباله السفير الأميركي في بغداد زالـمَيْ خليلزاد اليوم إن المطالب الكردية المطروحة الآن أمام اللجنة الدستورية "ليست جديدة وهي محددة في قانون إدارة الدولة ومؤتمر لندن والاتفاق الموقع بين قائمة الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني"، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.
وأضاف البيان أن طالباني أعلن أن اجتماعاً موسعاً يضم أطرافاً من داخل الجمعية الوطنية ومن خارجها يُجرى الإعداد له سُيعقد خلال الأيام القليلة المقبلة لمناقشة جميع الإشكالات التي تواجه لجنة كتابة الدستور.

أكدت الحكومة العراقية الأحد عدم وجود أزمة حدود بين العراق والكويت مشيرةً إلى أن ما حصل في المنطقة الحدودية المشتركة كان عملية كويتية لتثبيت الحدود بين البلدين.
وقال ليث كبة الناطق الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري في مؤتمر صحافي اليوم "لا اعتقد أن هناك أزمة حدود مع الكويت" مضيفاً أن "الحدود رُسمت من قبل الأمم المتحدة بعد غزو الكويت عام 1990 على الخرائط والأمر الذي لم يحصل هو تثبيت هذه النقاط على الأرض"، بحسب تعبيره.
كما نُقل عنه القول إن "الكويت قامت بمفردها بمحاولة تثبيت هذه الحدود" مشيرا إلى أن "تثبيت الحدود كان يجب أن يتم من خلال عمل لجنة مشتركة" بين البلدين.

أحيا عدد من الزعماء السياسيين العراقيين الأحد الذكرى السنوية الثانية لمقتل آية الله محمد باقر الحكيم رئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) في انفجار سيارة مفخخة في مدينة النجف الأشرف.
وأٌقيم الاحتفال في منزل شقيقه عبد العزيز الحكيم في بغداد بحضور عدد من القادة العراقيين يتقدمهم الرئيس جلال طالباني ونائبه عادل عبد المهدي ونائب رئيس الجمعية الوطنية حسين الشهرستاني إضافةً إلى عدد من الوزراء والنواب وممثلي البعثات الدبلوماسية العراق.

أعلنت جماعة عراقية غير معروفة في شريط فيديو بثته قناة (الجزيرة) الفضائية الأحد أنها خطفت ثلاثة أتراك يعملون في شركة تزوّد القوات الأميركية في العراق بالإمدادات.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن هذه الجماعة تطلق على نفسها اسم (لواء الفرسان) وأنها توجّه ما وصفته بـ"الإنذار الأخير" للشركات التي تتعامل مع القوات متعددة الجنسيات في العراق.
ولم يتسنّ التأكد من مصداقية الشريط.

أعلنت القوات متعددة الجنسيات الأحد القبضَ على سبعة من الأشخاص المشتبه في كونهم إرهابيين وضبط سيارة مفخخة إضافةً إلى إبطال مفعول خمس عبوات ناسفة وذلك في سلسلة من العمليات التي نُفذت في العاصمة بغداد خلال اليومين الماضيين.
وأضاف البيان الذي تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن القوات متعددة الجنسيات اعتقلت في الساعة الثالثة والنصف من صباح الخامس من آب أحد المشتبه فيهم لخرقه حضر التجوال في منطقة الثورة. وبعد أن اصطحب الجنود الشخص المشتبه فيه إلى منزله للتحقيق معه عثرت القوات المذكورة على مئات الهويات المزورة وأربعة أجهزة كومبيوتر يعتقد أنها كانت تستخدم لغرض تزوير الهويات. وقد احتجزت القوات الشخص المذكور إضافة إلى شخص آخر كان موجوداً في المنزل إجراء المزيد من التحقيقات.
وفي وقت لاحق، تمكنت عناصر من الجيش العراقي وقوات المهام في منطقة أبو غريب من إلقاء القبض على رجلين كانا يقومان بزرع عبوة ناسفة على الطريق. وعندما اقتربت الدورية من المكان لاذ الرجلان بالفرار إلى إحدى الدور القريبة قبل أن تتمكن الدورية من اعتقالهما.
وأوضح البيان أنه تم ضبط سيارة مفخخة وإلقاء القبض على ثلاثة أشخاص اعترفوا بأنهم كانوا يخططون لاستخدامها في وقت لاحق من يوم السبت.

وفي بيان آخر، ذكرت القوات متعددة الجنسيات أن عناصر من قوات الأمن العراقية ومشاة البحرية الأميركية (المارينز) قامت بناءً على معلومات تلقتها من أحد المواطنين المحليين بتدمير ثلاث سيارات مفخخة خلال إحدى عمليات التطويق والتفتيش كجزء من عملية (الضربة السريعة) في الحقلانية. فيما تم العثور على عبوتين ناسفتين على الطريق الرئيسي جنوب حديثة. وفي كلتا الحالتين، قام فريق إبطال مفعول المتفجرات بفرض طوق أمني حول موقع القنابل فضلا عن شاحنة مليئة بالمتفجرات و قذيفتي مدفعية طراز 155 ملم. ولم تُشر التقارير إلى وجود ضحايا أو تدمير في البنايات المجاورة.

هذا وأصدرت القوات متعددة الجنسيات بيانا آخر أشارت فيه إلى الانتهاء من إعادة أعمار 656 من أصل 800 مدرسة في مناطق مختلفة من البلاد استعدادا للعام الدراسي القادم الذي سيبدأ بعد نحو ستة أسابيع.
ولفت البيان إلى ما أعلنته وكالات حكومية عراقية وأميركية في السادس من آب بأن ستة مدارس من بين 43 مدرسه في محافظات شمالية وجنوبية قد تمت الموافقة على تمويل إعادة إعمارها بموجب عقود أُبرمت لهذا الغرض.
وكجزء من المبلغ المخصص لإعادة الأعمار في العراق، فقد تم توفير نحو 1.3 مليون دولار للاستمرار في برنامج إعادة إصلاح المدارس في جميع أنحاء البلاد.

في سياق الحوادث الأمنية، أعلنت الشرطة العراقية مقتل اثنين من موظفي وزارة النفط على أيدي مسلحين مجهولين اليوم الأحد.
وأضافت الشرطة أن المسلحين فتحوا النار على سيارة الموظفين في منطقة بغداد الجديدة وأصابوا اثنين آخرين بجروح.
وفي روايته للحادث، قال أحد شهود العيان في المنطقة وهو صاحب دكان يُدعى أبو حوراء:
(صوت شاهد عيان)

وفي تكريت، قالت مصادر في الشرطة العراقية إن خمسة على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 15 آخرون بجروح اليوم الأحد في هجومٍ انتحاري بسيارة ملغمة على أحد مراكز الشرطة في المدينة.
وأوضحت المصادر أن المكان كان مزدحما بالمتقدمين للتطوع في الشرطة.

من جهة أخرى، قال شهود عيان إن مئات الغاضبين من سوء الخدمات العامة في السماوة شاركوا في أحداث شغب اليوم الأحد وان الشرطة فتحت النار على الحشد ما أدى إلى إصابة ثمانية على الأقل.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن الشهود قولهم أيضا إن رجلا لقي حتفه فيما يبدو.
(صوت إطلاق النار على المتظاهرين)
وأُفيد بأن المتظاهرين أشعلوا النار في عدة سيارات بينها واحدة تابعة للشرطة أمام مكتب رئيس البلدية وطالبوا باستقالته.
ورفع أفراد الشرطة دروعا من البلاستيك بينما رشقهم المحتجون بالحجارة. ووقف أفراد مسلحون من الشرطة على سطح مبنى البلدية.
يذكر أن السماوة هي مقر نحو 550 جنديا يابانيا يشاركون في مشاريع هندسة مدنية وتحميهم قوات أسترالية. ولم تظهر القوات الأجنبية في المدينة خلال أحداث اليوم.

وفي سياق الاحتجاجات الشعبية، يشار إلى أن الشرطة في مدينة السليمانية قامت بتفريق مئات من الكرد الذين تظاهروا السبت خارج مكاتب الأمم المتحدة هناك بسبب تقارير عن اعتقال عشرات من الكرد الإيرانيين على الجانب الآخر من الحدود مباشرة.
ونُقل عن عدد من المشاركين في تظاهرة الاحتجاج قولهم إن السلطات الإيرانية اعتقلت عشرات من الكرد خلال الأيام العشرة الماضية من بينهم شخصيات عامة معروفة بأنها تطالب بحقوق الكرد بعد أن نظّموا احتجاجات لصالح الحقوق الكردية في إيران.

ذكرت عائلة الرئيس العراقي السابق صدام حسين الأحد أنها ألغت جميع الوكالات لعشرات المحامين العرب والأجانب وحصرتها بمحاميه العراقي خليل الدليمي.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن بيان لعائلة صدام أنه لن يحق لأي شخص بعد الآن باستثناء الدليمي وهو الوحيد الذي قابل الرئيس السابق أن "يعمل محاميا ويعلن عن نفسه كذلك"، بحسب تعبيرها.
وأضافت العائلة أنها لن تكون مسؤولة بعد اليوم عن أي تصريح يصدر من أي جهة "خارج العائلة أو من غير المحامي المحدد."
وقال محامون مقربون من هيئة الإسناد إن القرار اتخذ بعد استغلال عدد من المحامين الأجانب والعرب ممن حصلوا على وكالات للقضية لاعتبارات عديدة منها الشهرة وإطلاق التصريحات المتناقضة التي رأت عائلة صدام أنها تضر بمصلحة الدفاع.

في اليمن، بدأت اليوم الأحد محاكمة أربعة عراقيين متهمين بالتخطيط لتفجير سفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا في صنعاء عام 2003.
ووجّهت أيضا للأربعة، وأحدهم يحاكَم غيابيا، تهمة التجسس لصالح حكومة الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
وأفادت رويترز نقلا عن مصادر أمنية انه القي القبض على ثلاثة من المتهمين عام 2003 وبحوزتهم حقائب بها متفجرات. وكان المتهمون يعملون كمدرسين في اليمن منذ عام 2002.
ودفع العراقيون الثلاثة الذين مثلوا أمام المحاكمة ببراءتهم قائلين إنهم أُجبروا على الاعتراف بالتهم المنسوبة إليهم.
وأرجئت الجلسة لحين تكليف محامين بالدفاع عن المتهمين. ولم يتم الربط بين المتهمين وتنظيم القاعدة.

أكدت إيران الأحد أنها ستستأنف تحويل اليورانيوم خلال الأسبوع الحالي بعد أن رفضت السبت حوافز قدمها الاتحاد الأوربي لحملها على وقف أنشطتها لإنتاج وقود نووي وأبدت عدم اكتراثها بإحالة ملفها النووي إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لاحتمال فرض عقوبات.
وقال حامد رضا آصفي الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية "رغم أننا نعتقد أن عرض ملف إيران على مجلس الأمن أمر غير قانوني وله دوافع سياسية، لن نشعر بأدنى قلق إذا رفعوا قضية إيران إلى مجلس الأمن في يوم من الأيام"، بحسب تعبيره.
هذا ودعت الدول الأوربية الثلاث فرنسا وألمانيا وبريطانيا التي تقود مفاوضات الاتحاد الأوربي مع إيران إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد غد الثلاثاء لمناقشة المسألة الإيرانية.
وقال الثلاثي الأوربي إنه سيوصي بإحالة ملف إيران إلى مجلس الأمن الدولي إذا مضت طهران قدما وفضت الأختام واستأنفت العمل في منشأة اصفهان لتحويل اليورانيوم.

أعلنت الصين أنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) إذا طُرحت خطة توسيع عضوية مجلس الأمن الدولي للتصويت.
وكان ما يسمى بمجموعة الأربعة التي تضم الهند وألمانيا واليابان والبرازيل طالبت بإضافة عشرة مقاعد جديدة إلى المجلس المكوّن من 15 عضوا والذي يضم خمس دول دائمة العضوية تتمتع بحق النقض (الفيتو) وعشر دول يتم اختيارها دوريا على أساس إقليمي وتستمر عضويتها عامين.
وقالت وزارة الخارجية الصينية في البيان الذي أصدرته اليوم "حفاظا على مصالح معظم الدول النامية وعلى مصالح الأمم المتحدة على المدى الطويل فإن الصين مصممة على التصويت بالرفض إذا طرح اقتراح مجموعة الأربعة للتصويت"، بحسب تعبيرها.
يذكر أن اقتراح توسيع العضوية يدعو إلى ضم ست دول دائمة العضوية إلى المجلس لا تتمتع بحق النقض منها الدول الأربع ودولتان من إفريقيا وأربعة أعضاء غير دائمين يتم اختيارهم دوريا لعضويةٍ تستمر عامين.

وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي اليوم الأحد على المرحلة الأولى من الانسحاب من جميع مستوطنات غزة وعددها 21 مستوطنة وأربع من بين 120 مستوطنة في الضفة الغربية. ومن المقرر بدء عمليات الإجلاء الأسبوع القادم للمستوطنين الذين يرفضون الرحيل طواعية.
وقد أعلن وزير المالية الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استقالته اليوم قائلا إنه لا يستطيع أن يكون جزءا من خطة رئيس الوزراء ارييل شارون للانسحاب من قطاع غزة.
يذكر أن نتنياهو شغل في السابق منصب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

من جهة أخرى، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن مسابقة لأفضل لوحة ترصد وقائع الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة بوصفه نصرا للنشطاء الفلسطينيين.
وأعلنت (حماس) أن الفائز بالجائزة الأولى في المسابقة التي انطلقت السبت سيحصل على 250 دولارا وتحتفظ الحركة بحق استخدام العمل الفني كملصق. وسيكون آخر موعد لتقديم الرسوم العاشر من آب الحالي.
(حماس) حضّت أيضا الشعراء على كتابة قصائد لمناسبة الانسحاب الإسرائيلي من غزة ولكنها لم تعرض تقديم جوائز لهم.

في نواكشوط، ذكرت مصادر مقربة من الرئاسة أن رئيس الوزراء الموريتاني صغير ولد مبارك قدّم الأحد استقالته واستقالة حكومته اثر لقاء مع العقيد علي ولد محمد فال رئيس المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية الحاكم في موريتانيا منذ الأربعاء.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن هذه المصادر أنه تم استدعاء سيدي محمد ولد بو بكر من الحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي الحاكم سابقاً إلى القصر الرئاسي.
وتوقعت المصادر أن يعين هذا الأخير رئيسا للوزراء ليحل محل ولد مبارك على رأس حكومة انتقالية. يذكر أن ولد بو بكر سبق أن شغل منصب رئيس الوزراء في عهد معاوية ولد الطايع. كما كان سفيرا لبلاده في فرنسا.

في كابُل، أُعلن الأحد أن القوات الأميركية والأفغانية قتلت ثمانية مقاتلين من طالبان خلال عمليةٍ في إقليم زابل المضطرب في جنوب أفغانستان.
وأُفيد بأن ثلاثة آخرين من مقاتلي طالبان اعتُقلوا خلال العملية التي جرت السبت بمنطقة شهر الصفا في زابل وأن القوات الأميركية والأفغانية لم تقع بين صفوفها أي خسائر.

أخيرا، وفي الرياض، ذكرت السفارة الأميركية الأحد أن البعثات الدبلوماسية الأميركية في السعودية ستغلق أبوابها يومي الاثنين والثلاثاء بسبب تهديد ضد مبان أميركية.
ونصحت السفارة الرعايا الأميركيين بالتزام اليقظة واتخاذ الخطوات الملائمة لتعزيز أمنهم.
وكانت الولايات المتحدة حذّرت في الشهر الماضي رعاياها المقيمين في السعودية من أن متشددين يخططون لهجمات جديدة ثم منعت أفرادها العسكريين من التنقل في أنحاء المملكة.

على صلة

XS
SM
MD
LG