روابط للدخول

الجعفري: يزور المرجع السيستاني وينقل عنه ترجيحه مبدأ انتخابات الدوائر المتعددة


حسين سعيد

**)
زار رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم في النجف المرجع السيد علي السيستاني واعلن الجعفري عقب اللقاء في معرض الاجابة عن تساؤلات الصحفيين ان السيد السيستاني اكد خلال اللقاء ترجيحه مبدأ انتخابات الدوائر المتعددة لان هناك العديد من الايجابيات في هذا الخيار اذا ما قورن بمبدأ الدائرة الانتخابية الواحدة، اما بالنسبة لمبدأ الفدرالية فيرى السيد كما جاء على لسان رئيس الوزراء:
(صوت الجعفري)
كما اكد السيد السيستاني ضرورة ان يعبر الدستور عن الفئات المختلفة للشعب العراقي وان يعبر بصدق عن تشكيلتهم الطائفية والعرقية والسياسية، ونقل عنه الجعفري:
(صوت الجعفري)
من جهة أخرى اعلنت رئاسة الجمهورية تأجيل قمة الاحزاب والكتل السياسية التي كان من المقرر عقدها اليوم والتي كان دعا اليها الرئيس جلال طالباني للتوصل الى حل للقضايا المختلف عليها في مسودة الدستور اعلنت تأجيل القمة الى يوم الاحد المقبل، ولم توضح الرئاسة في بيانها الاسباب التي دعت الى التأجيل.

**)
واصلت اليوم قوات من مشاة البحرية الاميركية والجيش العراقي تدعمها طائرات مقاتلة هجماتها على مواقع ومعاقل المتمردين غرب العراق في ثالث هجوم كبير تشنها على على مواقع في حوض الفرات الغربي منذ ايار الماضي.
وكانت هذه الحملة انطلقت يوم امس الاول الاربعاء واطلق عليها الضرية السريعة. وقال المتحدث العسكري الاميركي ليفتنانت كولونيل ستيف بويلان ان الهدف من وراء الحملة هو قطع طرق الامداد عن المسلحين والارهابيين الاجانب الذين لقوا ملاذا في حديثة والحقلانية وبروانة.
الى ذلك نقل عن مصادر طبية في حديثة ان ثلاثة عراقيين على الاقل قتلوا يوم الجمعة. ولم يتضح ما اذا كان القتلى الثلاثة من المتمردين أو من المدنيين ولم يعلن عن وقوع خسائر في صفوف مشاة البحرية او القوات العراقية.

**)
اعلن رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير خلال مؤتمره الصحفي الشهري ان الظروف المحيطة بامن بريطانيا قد تغيرت بشكل واضح. وأشار بلير إلى أن بريطانيا بلد متسامح وأن المسلمين البريطانيين والجالية الاسلامية شركاء معنا وهم يدينون الارهاب. وقال بلير :((الوصول الى بريطانيا ليس حقا من الحقوق. ولكن عندما يصل الناس الى هنا، ويستقرون هنا ويقومون بعمل ما فان ذلك العمل يجب ان يساهم ويعزز القيم التي تمثل نمط حياة البريطانيين. ان اولئك الذين يتجاوزون حدود الواجبات. ويحاولون التحريض على الكراهية او التورط في اعمال عنف ضد بلادنا ومواطنينا لامكان لهم هنا))
واوضح بلير إن من بين الإجراءات الجديدة التي ستتخذها حكومته: سن قانون جديد لمكافحة الارهاب، ومنح السلطات المعنية صلاحيات جديدة تتمثل في اغلاق دور العبادة والاماكن التي يرتادها المتزمتون وعدم منح حق اللجوء لكل من ارتبط بعلاقة بالإرهاب، وتجريد كل من يروج للارهاب من الجنسية البريطانية التي حصل عليها.

**)
طلبت البحرية الروسية مساعدة دولية لإنقاذ طاقم غواصة صغيرة علقت كما يبدو في شباك صيد في قاع المحيط الهادي خلال مناورة عسكرية. وقد علقت الغواصة على عمق 200 متر تحت سطح المحيط في قبالة شبه جزيرة كامتشاتكا.
وقالت القيادة الروسية إن طاقم الغواصة، المكون من سبعة أفراد، على قيد الحياة وإنه قادر على إجراء اتصالات من داخل الغواصة وان عمليات الانقاذ متواصلة.
وابلغ ايغور ديغالو مدير دائرة الاعلام للاسطول الحربي الروسي الصحفيين:
((لقد توجهت سفينة الانقاذ تشيودا من اليابان الى المنطقة التي تجرى فيها عمليات الانقاذ. كما اجرينا مباحثات مع قيادة الاسطول الامريكي في المحيط الهادي عبر سفارة الولايات المتحدة في روسيا. وتتواصل حاليا المباحثات بين قيادتي الاسطولين البحريين الروسي والاميركي في المحيط الهادي))

**)
اعلنت ايران اليوم انها سترد خلال اليومين المقبلين على مقترحات الاتحاد الاوروبي بتقديم حوافز اقتصادية مقابل تعليق العمل في توليد الوقود النووي. واضاف احد كبار المفاوضين الايرانيين حسين موسويان ان طهران تدرس الاقتراح وستقدم ردها بالتأكيد بحلول يوم الاحد. واكد موسويان ان ايران ماضية قدما في استئناف العمل في محطة تحويل اليورانيوم في مجمع اصفهان.
ودعا موسويان الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى عدم التأخر ارسال مفتشيها المحطة للاشراف على استئناف العمل في مجمع اصفهان. وقال ان أي تأخير للاشراف من قبل الوكالة الدولية على ازالة الاختام في مجمع اصفهان أمر غير مقبول.

**)
قدم ديك تشيني نائب الرئيس الاميركي على رأس وفد ضم الرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش الاب وزير الخارجية الاميركي السابق كولن باول والسفير الاميركي الى السعودية والجنرال بيتر بيس نائب رئيس هيئة الاركان المشتركة قدم العزاء اليوم الى عاهل السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز في وفاة أخيه الملك فهد. وقد استغرقت زيارة الوفد الرئاسي الاميركي الى السعودية بضع ساعات.
وكان الملك فهد توفي يوم الاثنين الماضي عن عمر ناهز ثلاثة وثمانين عاما
وانتقلت السلطة فورا الى اخيه غير الشقيق الملك عبد الله.

**)
اعلن الرئيس الاوغندي يوويري موسيفيني اليوم ان سبب تحطم طائرة الهليكوبتر الرئاسية التي كانت تقل رئيس الجبهة الشعبية لتحرير السودان جون قرنق النائب الاول للرئيس السوداني ما زال مجهولا .
ونقل عن الرئيس الاوغندي قوله للمعزين في بلدة يي في جنوب السودان انه لا يستبعد أي شيء. وتابع قوله قد يكون حادثا مؤسفا وقد يكون شيئا آخر، موضحا انه يبحث في كافة الاحتمالات.
وكان قرنق لقي مصرعه في حادث تحطم المروحية التي كانت تقله في طريقه عودته الى جنوب السودان من أوغندا يوم الاحد الماضي وبعد ثلاثة أسابيع من أدائه اليمين الدستورية كنائب اول للرئيس السوداني تنفيذا لاتفاق السلام.
ومن المقرر ان يدفن قرنق يوم غد السبت في عاصمة الجنوب مدينة جوبا، بمشاركة الرئيس السوداني وعدد من الرؤساء الافارقة في مقدمهم رئيسا اوغندا وافريقيا الجنوبية في مراسم التشييع.

على صلة

XS
SM
MD
LG