روابط للدخول

الجعفري: العراق في حالة حرب خطيرة مع الارهاب وسيواصل حربه لدحر الارهاب


حسين سعيد

**)
أعلن رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري اليوم ان قوات الامن ستطبق خطة جديدة تتكون من 12 محورا للقضاء على الارهاب في العراق. وقال الجعفري في مؤتمر صحفي مشترك مع مستشار الامن الوطني موفق الربيعي، ووزير الداخلية باقر صولاغ جبر ان العراق فى حالة حرب خطيرة جدا مع الارهاب وانه سيواصل حربه لدحر الارهاب، واضاف قائلا:
(صوت الجعفري)

**)
ندد مجلس الامن الدولي اليوم في قرار اتخذه بالاجماع ندد بالهجمات الارهابية الاخيرة في العراق، ودعا جميع الدول الى التعاون لتقديم جميع مرتكبي هذه الهجمات والمتورطين في تنظيمها وتمويلها الى العدالة. واشار جون بولتن مندوب الولايات المتحدة الدائم الجديد في اول كلمة له امام اعضاء المجلس الى اهمية هذا القرار بقوله:
صوت بولتن: ((ان القرار يوضح الاهمية الملحة للتعاون بين جميع الدول الاعضاء لوقف تدفق الارهابيين والاسلحة على العراق وتمويل الارهاب هناك))
وشدد قرار مجلس الامن الدولي على اهمية التعاون بين دول الشرق الاوسط وخاصة دول الجوار العراقي، وقال جون بولتن معقبا على ذلك:
صوت بولتن: ((نحن ندعو حكومتي سوريا وايران الى احترام التزاماتهما بخصوص مساعدة العراق تنفيذا لهذا القرار والقرارات الاخرى ذات العلاقة)).

**)
اعلنت جماعة تعرف نفسها بجيش انصار السنة في بيان نشره موقع على شبكة الانترنت تستخدمه جماعات اسلامية متشددة اعلنت ان مقاتليها كانوا وراء التفجير الذي أودى بحياة اربعة عشر من مشاة البحرية الامريكية يوم الاربعاء.
في غضون ذلك هدد الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري في شريط فيديو بثته فضائية الجزيرة التلفزيونية اليوم هدد البريطانيين من ان سياسات رئيس الوزراء طوني بلير ستعود عليهم بالمزيد من الدمار.وتوعد الاميركيين بأن يروا في العراق ما يفوق اهوال الحرب في فيتنام. مشددا على انه لا مخرج امامهم إلا بالانسحاب الفوري من العراق .
وتعقيبا على التهديدات التي اطلقها الظواهري اعلن الرئيس جورج بوش اليوم ان هذه التهديدات لن تدفع الولايات المتحدة الى الانسحاب من العراق او من الشرق الاوسط الاوسع وشدد الرئيس الاميركي قوله: اننا سنواصل البقاء لمواجهة هؤلاء الناس.
كما كان الرئيس بوش اعلن مساء الاربعاء عقب اعلان نبأ مقتل اربعة عشر من مشاة البحرية في محافظة الانبار ان افضل طريقة لتكريم هؤلاء القتلى هي اكمال المهمة ورفض أي انسحاب مبكر من العراق.

**)
اوضح تنظيم القاعدة في العراق الذي يطلق على نفسه تسمية قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين في بيان نشره على موقع على شبكة الانترنت اوضح موقفه من كتابة مسودة دستور العراق الدائم بالقول انه ليس من حق أي انسان سن قوانين، مشددا على ان ذلك أمر مقصور على الله وحده، وان المشاركة في صياغة التشريعات والدستور يرقى الى الالحاد والشرك الصريح وان كل من يؤمن بذلك او يدعو اليه او يحكم به كافر مرتد، بحسب البيان.

**)
اعلن الاردن انه اعتقل سبعة عشر من المتشددين لهم علاقة بتنظيم القاعدة في العراق وجماعة سعودية تابعة للقاعدة كانوا يتآمرون لمهاجمة عسكريين اجانب في الاردن.
واعلنت مصادر امنية اردنية ان التحقيقات مع المشتبه بهم كشفت عن أن ستة منهم لهم علاقة بالمتشدد الاردني أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق بينما ينتمي اخرون إلى جماعة سعودية تعرف نفسها باسم كتائب الحرمين الشريفين.
ونقل عن مصدر أمني آخر ان التحقيقات كشفت ان المعتقلين كانوا يجندون ارهابيين لتنظيم القاعدة في العراق ويجمعون تبرعات للتنظيم.

**)
وصل الى القاهرة اليوم وفد يضم أربعة من أعضاء الكونغرس الاميركي برئاسة النائب الجمهوري بيتر كينغ رئيس اللجنة الفرعية للطوارى والعلوم والتكنولوجيا التابعة للجنة الامن الداخلي في الكونغرس، وتستغرق زيارة الوفد الى القاهرة اربعا وعشرين ساعة حسب مصدر في الخارجية المصرية، وقد اجتمع وفد الكونغرس الاميركى مع وزير الداخلية المصري اللواء حبيب العادلي واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين واشنطن والقاهرة على صعيد مكافحة الجريمة والارهاب. مزيد من التفاصيل من مراسلنا في القاهرة احمد رجب:
(احمد رجب)
كان هذا مراسلنا في القاهرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG