روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته الصحافة المصرية واللبنانية والأردنية


سميرة علي مندي

سيداتي وسادتي
مرحبا بكم في متابعة اخرى للعناوين العراقية كما تناولتها الصحف العربيه الصادرة هذا اليوم جوله لهذه الساعة سنخصصها لمطالعة الصحف اللبنانية والاردنية والمصرية ..
ونبداها بابرز عناوين الصحف البيروتية
في النهار نقراء
مقتل 14 من "المارينز" في العراق
'البنتاغون': نواجه عدواً متكيّفاً
نسائية توسّط السفير الأميركي لحماية حقوقهنّ
الدستور العراقي: خلاف على دور الإسلام واللغة واتفاق على اللامركزية وتولي رئيس الوزراء السلطة
معظم الأميركيين يرون أن بلادهم تسرّعت في الحرب على العراق
وفي المستقبل اللبنانيه
بوش يرفض الانسحاب المبكر ويصرّ على "إنجاز المهمة"
يوم أسود للأميركيّين في العراق: مقتل صحافي و14 من المارينز
ومن المستقبل اللبنانية ننتقل الى صحيفة السفير ففي تقرير اوردته نقلا عن وكالة غربية جاء تحت عنون قصة المدرسة المستنصرية من جامعة الخلافة الى مقلب للقمامة نقراء ضرب الإهمال المدرسة المستنصرية في بغداد. كانت قديما واحدة من أبرز مراكز التدريس في العالم الإسلامي لكنها باتت الآن تحتاج إلى الترميم بعدما توقفت الحكومة عن إنفاق الأموال للحفاظ على أمثال هذا الأثر التاريخي.
وتوقفت أعمال الترميم في المدرسة قبل الغزو الأميركي للعراق في العام 2003 ولم تستأنف من وقتها. ويقوم على خدمة المدرسة والاعتناء بها حارس وعامل نظافة فيما بدأت أحوال مبانيها في التدهور. ولا تقدم مصلحة الآثار التابعة للحكومة الأموال اللازمة للإنفاق على رعاية هذا المكان وغيره من المواقع الأثرية الأخرى.
تطل المدرسة على نهر دجلة ويعود تاريخها إلى القرن 13 الميلادي. كانت تعد أهم جامعة في العالم الإسلامي عندما كانت بغداد عاصمة للخلافة الإسلامية. لكن حجراتها وحدائقها تحولت الآن إلى مقلب للقمامة بحسب تعبير الصحيفة..

...............فاصل....................

ونطالع الان ابرز ما نشر في الصحف الأردنية عن الشان العراقي وهذه المتابعه من مراسلنا في عمان حازم مبيضين.

........................فاصل ................

نواصل جولتنا الصحفية وننتقل الى القاهرة حيث اعد مراسلنا احمد رجب مطالعة لابرز العناوين العراقية كما اوردتها الصحف المصرية الصادرة هذا اليوم..

.......................فاصل .......................

وصلنا الى نهايه جولتنا الثانيه على الصحف العربيه سالقاكم في جولة اخرى ضمن ساعات بث اذاعة العراق الحر لهذا اليوم ..شكرا لمتابعتكم وعودة الى الزميلة فريال حسين لمتابعة بقيه فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG